توقيت القاهرة المحلي 02:39:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحث مع نظيره الألماني نتائج مؤتمر شرم الشيخ والسياحة في مصر

شكري يطالب الاتحاد الأوروبي بتبني منهج شامل ومتكامل لمكافحة التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شكري يطالب الاتحاد الأوروبي بتبني منهج شامل ومتكامل لمكافحة التطرف

وزير "الخارجية" سامح شكري
القاهرة - سعيد فرماوي

شارك وزير "الخارجية" سامح شكري مساء أمس الاثنين، في المؤتمر الصحافي المشترك الذي تم تنظيمه في برشلونة في ختام أعمال الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي مع دول جنوب المتوسط، في إطار مراجعة سياسة الجوار بين دول الاتحاد ودول جنوب المتوسط، وشارك في المؤتمر الصحافي كل من نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية موغريني، ومفوض سياسة الجوار والتوسيع بالإتحاد الأوروبي، ووزير خارجية لاتفيا باعتبارها دولة الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، فضلا عن وزيري خارجية اسبانيا والأردن.

وذكر المتحدث باسم وزارة "الخارجية" اليمن.html" target="_blank">بدر عبد العاطي، أن الوزير شكري حرص خلال المؤتمر المشترك وبصفته رئيس المجموعة العربية، على التأكيد على أهمية عقد هذا الاجتماع في التوقيت الحالي الذي تواجه فيه منطقتا الاتحاد الأوروبي وجنوب المتوسط تحديات خطيرة تتطلب التعاون المشترك، وضرورة العمل المشترك على صياغة أسس جديدة لسياسة الجوار مع الاتحاد الأوروبي تلبي احتياجات الدول العربية، وتستند إلى الاحترام المتبادل والمشاركة بعيدا عن المشروطيات، واحترام سيادة الدول في جنوب المتوسط وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها واحترام خصوصيتها الثقافية والدينية والاجتماعية.

وأكد عبد العاطي أن الوزير شدد على استعداد المجموعة لمزيد  من التفاعل مع الجانب الأوروبي بهدف تحقيق مراجعة موضوعية لسياسة الجوار تعظم مصر-تقدم-التعازي-للحكومة-المغربية-في-ضحايا-حادث-الحافلة.html" target="_blank">مصالح الدول العربية والمشاركة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن تناول القضايا الإقليمية بشكل جاد سواء القضية الفلسطينية ومزيد من التفاعل الإيجابي معها، أو قضية التطرف التي تهدد العالم بأسره، وتتطلب تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمكافحتها، مع ضرورةً أن يتم تبني منهج شامل في مواجهة ظاهرة التطرف.

وأضاف أن شكري جدد تأكيده على أهمية مراجعة سياسة الجوار مع الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكا استراتيجيا هاما للعالم العربي، بما يسمح بمعالجة كافة القضايا العالقة وتلك التي يتعين على الاتحاد الأوروبي أخذها بجدية وبعين الاعتبار، بما في ذلك التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال، والقضاء على التطرف، فضلا عن توفير التمويل اللازم من جانب الاتحاد الأوروبي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بعيدا عن سياسة المشروطية.

واجتمع الوزير سامح شكري خلال تواجده في برشلونة وزير خارجية ألمانيا شتانماير، بحث معه تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية والسياحية ونتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، فضلا عن تبادل الزيارات على مختلف المستويات بين البلدين.

وذكر عبد العاطي أن شكري تناول مع نظيره الألماني عددا من الملفات الإقليمية الهامة، على رأسها الملف الليبي في ظل التطورات الأمنية والسياسية الراهنة، ودعم جهود المبعوث الأممي برناندينو ليون في دفع الحل السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحقق الاستقرار وتعكس اختيارات وتطلعات الشعب الليبي، مشددًا على أهمية التحرك بشكل متزامن على مستوى دفع الحل السياسي للإمام وشروع الحكومة الليبية بمكافحة التطرف.

وبين انه تم في اللقاء استعراض تطورات الأزمة السورية والأوضاع في كل من العراق واليمن وسبل تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن أهمية إعادة صياغة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط بما يعظم المصالح المشتركة للجانبين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شكري يطالب الاتحاد الأوروبي بتبني منهج شامل ومتكامل لمكافحة التطرف شكري يطالب الاتحاد الأوروبي بتبني منهج شامل ومتكامل لمكافحة التطرف



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية أنيقة لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من النجمات العرب

القاهرة- مصر اليوم
  مصر اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

فيروس كورونا يوقف أول صحيفة ورقية فى مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon