توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصدر حمساوي يؤكّد لـ"مصر اليوم":

"حماس" ستتخلى عن حكمها لغزة في سبيل تعزيز قوتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حماس ستتخلى عن حكمها لغزة في سبيل تعزيز قوتها

حركة المقاومة الاسلامية "حماس"
غزة ـ محمد حبيب

أكد مصدر مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" لـ "مصر اليوم", أن الحركة قررت التخلي عن حكمها لقطاع غزة في سبيل تعزيز قوتها كحركة مقاومة ومحاولة تعزيز شعبيتها التي تأثرت بفعل انشغالها بأمور الحكم في قطاع غزة التي تدير شئونه منذ الحسم العسري في عام 2007.
وأشار المصدر إلى أن حماس تتجه لشراكة فاعلة في النظام السياسي الفلسطيني من خلال دمجها في منظمة التحرير الفلسطيني تمهيدا لقبولها دوليا إثر سقوط نظام الإخوان المسلمين في مصر وبعد أن فشلت في استعادة دعم حليفيها السابقين في طهران ودمشق.
وقال المصدر إن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف 2007 أجرت مراجعات للمواقف السياسية إثر التضييق والتطورات الإقليمية، وكانت هناك داخل الحركة إشارات واضحة بضرورة الخروج من الحكومة في غزة، وقد شجعت تجربة الحركة الإسلامية في تونس على اتخاذ خطوات جريئة.
وأوضح المصدر أن حماس تعتبر المصالحة مع فتح تختلف عن اتفاقات المصالحة السابقة بسبب سيطرة حماس الأمنية على قطاع غزة وبقاء الأوضاع الأمنية على ما هي عليه بعد اتمام المصالحة في سبيل منع عودة الانفلات الأمني مما يعني أن حماس ستبقى المسيطرة على الأجهزة الأمنية الأمر الذي لا يعارضه الرئيس محمود عباس.
وأضاف أن حماس أصبحت الآن معنية جدا باتخاذ خطوات إلى الوراء لتتقدم في الشراكة السياسية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحركة ليست لديها أية مخاوف، فحماس لديها إمكانات القوة على الأرض بما فيها الأمنية والعسكرية ويمكنها الحفاظ على شرعيتها وقدرتها حتى في تحديد الرئيس المقبل وأعضاء البرلمان، مستفيدة من تجربة حزب الله في لبنان.
كما أكّد المصدر أنّ حركة حماس تخشى المزيد من التضييق عليها إثر النجاح المنتظر للمشير عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية، لا سيما بعد أن كشفت التحقيقات تورّط عناصر محسوبة على الحركة الإسلاميّة في أحداث العنف والتفجيرات في مصر, فضلا عن استمرار إغلاق معبر رفح وردم الأنفاق لوقف تسلّل العناصر المتطرفة.
كما يأتي ذلك بعد تأكيد السيسي، أمس الأوّل، أنّ الإخوان انتهوا ولن يبقى لهم وجود في عهده. وهو ما ينطبق أيضا على حركة حماس.
من جهته أكد قياديٌ بارزٌ في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" نجاح حركته في تنفيذ برنامجها عبر الجمع بين مقاومة الاحتلال وحماية تطلعات الشعب الفلسطيني للحرية، وتوفير متطلبات الحياة الكريمة له.
ورد النائب البرلماني الشيخ حسن يوسف على اتهامات أعضاء في اللجنة المركزية لحركة فتح بأن حماس فشلت في قيادة الشعب الفلسطيني بالتأكيد أن حماس بقيت حافظة على الثوابت والحقوق وعدم التنازل أو التفريط في أي منها رغم الحصار الأطول في تاريخ البشر، ورغم منع الغذاء والدواء والوقود وشح الماء.
وأشار يوسف في تصريحه المنشور على صفحته في "فيسبوك" أن الحركة "حماس" انتصرت على الاحتلال في معركتين خلال أربع سنوات، واستطاعت أن تتأقلم وأن تسيّر حياة قرابة مليونين من أبناء شعبنا في هذه الظروف، مشيراً إلى أن الحركة لا زالت شامخة وثابتة ومستعدة لمواجهة كل الظروف بما فيها زرع الرعب في قلوب المحتلين .
وقال حسن يوسف إن إنجازات حركته على الأرض مادية ومؤسساتية وأهمها نشر الأمن النفسي والمجتمعي وغير ذلك كثير، متسائلاً:" فهل هذا مؤشر فشل؟".
في ذات السياق كشفت مصادر فلسطينية أن الخشية من سيطرة تيار النائب الفتحاوي المفصول محمد دحلان على غزة بعد التقارب مع حركة حماس دفع الرئيس محمود عباس الى المصالحة مع حركة حماس فس حين نفت حركة "حماس"، الأحد، ما أوردته تقارير إعلامية عن مصالحة مع القيادي المفصول في حركة "فتح" محمد دحلان، مؤخرًا.
ونشر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق على صفحته في "فيسبوك" أنه "إن كانت هناك إجراءات في غزة يصب معظمها لصالح تيار دحلان، لكن للحقيقة والتاريخ، فإن المطالب التي تم الاستجابة لها في غزة كانت بطلب من وفد المصالحة برئاسة القيادي بفتح عزام الأحمد.
وتابع أبو مرزوق: "يرى البعض أن هذا كله يحدث أمام تخوف شديد من أي انتخابات تنظيمية قادمة في "فتح" وأمام خشية الرئيس محمود عباس من سيطرة تيار دحلان على الوضع التنظيمي لحركة "فتح" خاصة في غزة؛ ما استدعى وصول الوفد القيادي الفتحاوي لترتيب الأوضاع الداخلية للحركة".
وأضاف أنه على أية حال الأوضاع الداخلية والتنظيمية لفتح فهي تخصها وحدها، لكن هناك على هامش الزيارة ملفات وطنية مفتوحة عديدة لا بد من النظر فيها، خاصة بعد المبادرات الإيجابية التي تقدمت بها حماس دفعًا للمصالحة وإنهاء الانقسام والسير إلى الأمام.
ومن أبرز الملفات المطروحة للحوار هي المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، وخطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للتسوية، ومستقبل القضية الفلسطينية، والمصالحة الفلسطينية واستئناف الحوار لتطبيق ما تم الاتفاق عليه والاجراءات في الضفة الغربية على المستوى الأمني بحق حماس ومؤيديهاـ بحسما ذكر أبو مرزوق.
وكذلك ملف "استمرار فتح ورموزها وصحفيها في التحريض على حماس في قطاع غزة، وآخر هذه الحملات حملة وفد نقابة الصحفيين الفلسطينيين الزائرين مصر".
وتولت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤولية حكم قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 واستطاعت القضاء بشكل نهائي على الفلتان الأمني واستخدام السلاح في المشاكل العائلية، كما وفرت آلاف فرص عمل لمواطني قطاع غزة رغم الحصار المفروض على غزة منذ أكثر من ثماني سنوات، واستطاعت دحر العدوان الإسرائيلي في عامي 2008 و2012.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس ستتخلى عن حكمها لغزة في سبيل تعزيز قوتها حماس ستتخلى عن حكمها لغزة في سبيل تعزيز قوتها



GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon