توقيت القاهرة المحلي 18:28:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ممثل "الرباعية" يؤكد على مركزية الدور المصري بالمنطقة

"تونى بلير" يعترف بوجهة نظر "السيسي" بشأن التطرف في المنطقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تونى بلير يعترف بوجهة نظر السيسي بشأن التطرف في المنطقة

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع توني بلير
القاهرة - إيمان إبراهيم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، ممثل اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير. وقد صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن  "بلير" أعرب عن تقديره للخطوات الأخيرة التي قام بها الرئيس، لا سيما زيارته  للكاتدرائية المرقسية والكلمة التي ألقاها خلالها، وكذلك ما تضمنه خطابه  خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حول الدعوة لتصويب المفاهيم وعرض حقائق الأمور لمعالجة مشكلة التطرف.

وأكد "بلير" أن الأفكار التي تضمنها ذلك الخطاب قد وجدت صدىً إيجابياً واسعاً لدى الكثير من الأوساط الدولية، مشيراً إلى الإدراك المتزايد للعديد من القيادات في الغرب لصحة التحذيرات التي سبق أن أطلقها  الرئيس خلال السنوات الماضية وكررها في أكثر من مناسبة منذ توليه منصبه في يونيو 2014. وأبرز كذلك أن الحوادث المتطرفة التي شهدتها فرنسا في الأيام الماضية أثبتت صواب تقديرات السيسى  في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث الرسمي فى بيان صحافى  أن الرئيس قد أكد أن زيارته للكاتدرائية جاءت تأكيداً لكونه  رئيساً لكل المصريين، وترسيخاً لمبدأ المواطنة الذى أقره الدستور المصرى الذى لا يفرق بين أبناء الشعب الواحد. وأوضح الرئيس "أن ما نشهده حالياً من ظواهر متطرفة في العالم وفي منطقتنا يعود بالأساس إلى الفهم الخاطئ لصحيح الدين الإسلامي وتعاليم الرسول الكريم"، معرباً عن إدانته لكافة أشكال وصور التطرف.

 وشدد على أهمية المواجهة الشاملة لهذه الظاهرة، وعدم اقتصار التعامل معها على الجوانب العسكرية والأمنية فحسب، بل ينبغي الاهتمام بالأبعاد التنموية والثقافية ونشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي، فضلا عن العمل على تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، من أجل القضاء على الذرائع والدوافع التي تستند إليها الجماعات والتنظيمات الإرهابية لتبرير أعمالها واستقطاب المزيد من العناصر لصفوفها من داخل وخارج المنطقة. كما طلب السيسي من توني بلير ضرورة نقل تلك الأفكار والتوجهات إلى المجتمعات الغربية لتصحيح أي صورة مغلوطة عن تعاليم الإسلام.

كما ذكر السفير علاء يوسف "أن اللقاء تضمن أيضاً التباحث حول آفاق العملية السلمية والمفاوضات المتوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.  وأكد  توني بلير على مركزية الدور المصري في استئناف الاتصالات بين الطرفين، ارتباطاً بنجاحها في احتواء التوترات بينهما في السابق، وعلى ضوء ثقة الجانبين في الرؤية والسياسة المصرية. وقد أكد  الرئيس على أهمية اتخاذ إجراءات من شأنها تحريك الموقف وبث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني الذي يرغب في الحصول على حقوقه المشروعة، وتوفير الضمانات الدولية لتشجيع الجانب الإسرائيلي على المضي قدماً على طريق السلام، الذى سيحقق الخير والاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

وقد أشاد "بلير" برؤية  الرئيس، معرباً عن تطلعه لدفع الأمور وتحقيق تقدم بين إسرائيل والفلسطينيين في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري في أذار/ مارس المقبل، بحيث يتم استئناف المفاوضات ومن ثم التوصل إلى تسوية سلمية تقوم على حل الدولتين. ومن جانبه، أكد  الرئيس على مواصلة مصر لمساعيها من أجل تقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، معرباً عن تطلع مصر لامتناع الجانب الإسرائيلي عن اتخاذ أية خطوات تصعيدية إزاء السلطة الفلسطينية، لا سيما في ظل التطورات الأخيرة في أعقاب قبول عضوية فلسطين بالمحكمة الجنائية الدولية. كما دعا إلى أهمية اقتناع المسؤولين والرأي العام في إسرائيل بضرورة تحقيق السلام في المنطقة، والتنويه بالتأثير الإيجابي لمناخ السلام على مختلف دول الشرق الأوسط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونى بلير يعترف بوجهة نظر السيسي بشأن التطرف في المنطقة تونى بلير يعترف بوجهة نظر السيسي بشأن التطرف في المنطقة



تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة

ليتيزيا ملكة إسبانيا تلفت الأنظار باختياراتها باللون الأحمر

مدريد - مصر اليوم

GMT 07:02 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية
  مصر اليوم - شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم
  مصر اليوم - إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم

GMT 22:21 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

مرتضى منصور يوجه رسالة مهمة إلى جماهير الزمالك
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon