توقيت القاهرة المحلي 01:46:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجيش يدك مقار العناصر المتطرفة في سيناء

تصفية 16 مسلحًا وتوقيف 6 من جماعة "الإخوان المسلمين" الثلاثاء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تصفية 16 مسلحًا وتوقيف 6 من جماعة الإخوان المسلمين الثلاثاء

القوات المصرية في سيناء
القاهرة – إيمان المهدى

ذكرت مصادر عسكرية أن عناصر القوات المسلحة بالتنسيق مع رجال وزارة الداخلية بشمال سيناء داهمت عدد من البؤر المتطرفة بينها أكبر بؤرة لجماعة أنصار بيت المقدس فى سيناء و تقع في منطقة الشيخ زويد، ويطلق أنصار بيت المقدس على تلك البؤرة اسم مقر الخلافة الإسلامية.

وأكدت فى تصريحات خاصة أن القوات داهمت البؤرة في ساعة مبكرة الثلاثاء، وتمكنت القوات من قتل 7 قيادات من أنصار بيت المقدس، وعلى رأسهم شخص يدعى (أبو رماح) وهو مصري الجنسية وكان مسئولًا عن توفير السلاح لعناصر أنصار بيت المقدس وتدريب العناصر التكفيرية على كيفية زرع العبوات الناسفة وتنفيذ العمليات الانتحارية.

وفى سياق متصل، تمكنت قوات الجيش أيضًا من قتل 16 عنصرا مسلحا  من الجماعات التكفيرية، وأنصار بيت المقدس، بعد قيام تشكيلات من قوات خاصة مدعومة بوحدات قتالية تستقل عربات هامر ومجنزرات ومدرعات رصدت تحرك سيارتي دفع رباعي في منطقة جنوب الجورة، ومداهمة بؤرة متطرفة في رفح ونجحت القوات فى تصفية 16 متطرفًا، والقبض على 6 آخرين من العناصر شديدة الخطورة، ودمرت 6 منازل وعشش تابعة لتلك العناصر.

وفى الإطار ذاته لفتت المصادر إلى أن قوات الصاعقة والعمليات الخاصة أوقفت أحد العناصر التكفيرية، وهو أحد المتهمين الذين ظهروا فى الفيديو الأخير لقطع رؤوس 3 من أهالي سيناء، والذى اعترف أنه تابع لجماعة "أنصار بيت المقدس"، وأن سياسة قطع الرؤوس تم نقلها إليهم بتعليمات من تنظيم "داعش" ووصلت إليهم عبر رسائل مشفرة تم تهريبها بواسطة عدد من التكفيريين الذين نجحوا فى التسلل من ليبيا إلى مصر عبر الحدود ووصلوا بها إلى سيناء.

واعترف المتهم أيضا أن رسائل داعش للجماعات الإرهابية فى سيناء كانت تضمن مطالبتهم باتباع سياسة قطع الرؤوس كنوع من الترهيب سواء لأهالي سيناء الذين يرفضون وجود الجماعات التكفيرية على أراضيهم أو ترهيب رجال الأمن.

فى الوقت نفسه أعلن مصدر أمنى في مديرية أمن شمال سيناء، توقيف 6 من عناصر جماعة الإخوان المتطرفة في شمال سيناء ، وأفاد المصدر، أن المقبوض عليهم يضمون مسئولا سابقا في مستشفى بئر العبد، وجميعهم مطلوبون لقوات الأمن، على خلفية اتهامهم بالتحريض على القوات، وتنظيم مظاهرات مخالفة للقانون.

وأشار المصدر، إلى إجراء تحقيق مع المقبوض عليهم بمعرفة أجهزة الأمن المختصة.

وكشفت المصادر عن أسماء الموقوفين وهم ( : محمد .أ (45 عاما) والمطلوب ضبطه وإحضاره بشأن اقتحام قسم شرطة بئر العبد، محمد .س (28 عاما) ، وحسونة. م (16 عاما - طالب)، وعمر .أ (30 عاما)، وحمدي. س (33 عاما)، ومدحت .أ (30 عاما) وهما ضمن عناصر التنظيم ومن المحرضين على تنظيم المسيرات وأعمال العنف ضد القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العسكرية.)

من جانبه علق باحث الإرهاب الدولي في جامعة القاهرة الباحث محمد إبراهيم أن صعوبة  الحرب فى سيناء هي اختفاء المتطرفين بين المواطنين وعليه نشاهد معوقات كبيرة فى ملاحقتهم خاصة أن بعض أبناء القبائل تجمعهم علاقات أسرية وقبيلة بهؤلاء المسلحين وهو ما يوقفهم عن عمليات الإبلاغ عنهم,

وتابع : لكن بعد فترة ذبح الرؤوس وإذاعة فيديوهات تثبت تورط "أنصار بيت المقدس" في إراقة دماء أبناء القبائل تبدلت الأوضاع وأصبحوا – عناصر بيت المقدس والإخوان المسلمين – مطلوبين للقبائل وتكالبوا على توفير المعلومات للجهات الامنية لتقديم قاطعي رؤوس ذويهم إلى العدالة الناجزة أو تصفيتهم.

وأشار إلى أن  التطرف لم ولن يعود إلى سيناء وهذا ليس كلاماً مرسلاً، لأن الأجهزة العسكرية والأمنية  نجحت  فى توجيه ضربات قاصمة إلى قوى التطرف فى سيناء والقضاء على أكثر من 95% من البؤر المتشددة  بها، والعشرات من الرؤوس المدبرة للعمليات المتطرفة، ومن بينهم فايز أبوشيتة  القيادي  في جماعة أنصار بيت المقدس المتطرفة، وشادي المنيعي وشقيقه خالد، وأبو منير ومحمد عادل السويفي  ، والذين يعدون من أخطر العناصر المتطرفة فى سيناء، على الرغم من اتخاذ تلك العناصر للأهالي والمناطق المكتظة بالسكان دروعاً بشرية لهم، وهو ما يستلزم التعامل الأمني الحذر خلال تلك العمليات التي تستهدفهم .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصفية 16 مسلحًا وتوقيف 6 من جماعة الإخوان المسلمين الثلاثاء تصفية 16 مسلحًا وتوقيف 6 من جماعة الإخوان المسلمين الثلاثاء



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 18:38 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بيان عاجل من القوات المسلحة

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

برج العرب يقترب من استضافة نهائى كأس مصر

GMT 23:09 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

دجلة يواجه اف سي مصر وديًا بعد إلغاء مواجهة السويس

GMT 20:12 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

حرس الحدود ينجح في التعاقد مع أحمد شرويدة

GMT 18:37 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

سموحة يفسخ تعاقده مع رمزي خالد بعد شهر من التوقيع

GMT 12:29 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

6 روايات في القائمة القصيرة للفوز بـ«البوكر»
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon