توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"ماريو" يؤكّد عدم التدخّل في العملية واقتصار دورهم على المُتابعة

بعثة الاتحاد الأوروبيّ لمُراقبة انتخابات الرئاسة تبدأ مهمّتها رسميًّا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بعثة الاتحاد الأوروبيّ لمُراقبة انتخابات الرئاسة تبدأ مهمّتها رسميًّا

أشتون تلتقي كبار المسؤولين وتضع الصيغة النهائية لاتفاق بشأن بعثة مراقبة الانتخابات
القاهرة ـ محمد الدوي

بدأت بعثة الاتحاد الأوروبيّ المُكلّفة بمتابعة انتخابات الرئاسة المصريّة، مهمّتها رسميًّا في القاهرة، الإثنين، برئاسة عضو البرلمان الأوروبيّ من البرتغال "ماريو ديفيد".
وأكّد "دافيد"، في تصريحات له، أن "الاتحاد الأوروبيّ تلقّى دعوة من السلطات المصرية، وأن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الاتحاد بإرسال بعثة لمتابعة الانتخابات في مصر، وأن البعثة لن تتدخل أو تشرف عليها بأية طريقةٍ كانت، وأن هذه هي انتخابات الشعب المصريّ، ولكننا نأمل بأن نساهم بتقييمنا المحايد والموضوعيّ للانتخابات في التحوّل الديمقراطيّ في مصر".
وأشار رئيس البعثة، إلى أنها وصلت إلى القاهرة في 18 نيسان/أبريل الماضي، بفريق مكوّن من 10 محللين، وفي 25 من الشهر ذاته انضم إلى البعثة مجموعة من 30 متابعًا طويلي المدى، ومن المقرّر أن ينضم إليهم مجموعة مكوّنة من 60 متابعًا قصيري المدى، وسيتم نشرهم في انحاء البلاد كافة، مع وفد من البرلمان الأوروبيّ في يوميّ الانتخاب، إضافة إلى عدد من المتابعين قصيري المدى المعينين محليًّا من بعثات التمثيل الدبلوماسيّ للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبيّ في مصر، موضحًا أنه بذلك يصل مجموع البعثة إلى قرابة 150 متابعًا من البلدان الـ 28 الأعضاء في الاتحاد، وكندا والنرويج، وأن البعثة ستقوم في إطار مهمتها بإجراء تحليل شامل للعملية الانتخابيّة، مبني على المتابعة طويلة المدى، وفقًا للقانون المحليّ، بالإضافة إلى المعايير الإقليميّة والدوليّة، ويشمل ذلك الكثير من الجوانب مثل الإطار القانونيّ وأداء الجهة المنوط بها إدارة الانتخابات، وأنشطة الحملات الانتخابية للمرشّحين والأحزاب السياسيّة، واحترام الحريّات الأساسيّة، وإمكان الوصول إلى وسائل الإعلام، وسلوكياتها والتصويت والفرز العدديّ والشكاوى والطعون وإعلان النتائج.
 يُشار إلى أن بعثة الاتحاد الأوروبيّ ملزمة بمدوّنة قواعد سلوكيّة لا تسمح لها بأي تدخّل في العملية الانتخابيّة، بما في ذلك تقديم النصح أو النقد لأيٍ من أصحاب الشأن في الانتخابات، فيما أعلنت البعثة أنها ستعرض نتائج مهمتها بصورة مبدئية في بيان أوليّ يُعرض في مؤتمر صحافيّ بعد يومين من إجراء الانتخابات.
ومن المقرّر أن يُنشر التقرير النهائيّ في مرحلة لاحقة، والذي يشمل التوصيات المعروضة على السُلطات لتأخذها بعين الأعتبار من أجل إدخال تحسينات ممكنة في الانتخابات المقبلة.
جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبيّ قد وقّع مذكرة تفاهم مع مصر ولجنة الانتخابات الرئاسيّة، لضمان حرية التنقل لأعضاء البعثة، والدخول إلى مراكز الاقتراع كافة والمواقع والهيئات ذات الصلة، والوصول إلى المعلومات ذات الصلة، وهذه البعثة مستقلّة عن أي من مؤسسات الاتحاد الأوروبيّ أو الدول الأعضاء.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة الاتحاد الأوروبيّ لمُراقبة انتخابات الرئاسة تبدأ مهمّتها رسميًّا بعثة الاتحاد الأوروبيّ لمُراقبة انتخابات الرئاسة تبدأ مهمّتها رسميًّا



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon