توقيت القاهرة المحلي 04:29:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عملية "عاصفة الحزم" تعلن أجواء العاصمة اليمنية منطقة محظورة

المملكة العربية السعودية تقصف قواعد "الحوثيين" وتدمر الدفاعات الجوية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المملكة العربية السعودية تقصف قواعد الحوثيين وتدمر الدفاعات الجوية

طائرات حربية استهدفت مواقع عسكرية تابعة لـ"الحوثيين"
صنعاء - عبد العزيز المعرس

شنَّت طائرات حربية أكثر من 70 غارة جوية، استهدفت مواقع عسكرية تابعة لـ"الحوثيين"، فضلا عن الدفاعات الجوية وقاعدة "الديلمي" في صنعاء.

وبيّن سكان محليون لـ"مصر اليوم"، أنَّ الطيران استهدف دار الرئاسة، وأن ألسنة النيران تتصاعد منه مع استمرار القصف. وكشفت مصادر عن أنَّ الهجمات استهدفت مقر الفرقة الأولى مدرع وقاعدة الديلمي الجوية في صنعاء ومقر القيادة العامة لقوات الحرس الجمهوري الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأصدرت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت بيانا مشتركا في ساعة مبكرة من صباح الخميس بشأن تطورات الأوضاع المتسارعة في اليمن، أعلنت فيه قرارها بردع عدوان "الحوثيين" استجابة لطلب الرئيس اليمني.

وأضاف البيان أن السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت تابعت بألم كبير وقلق بالغ تطورات الأحداث الخطيرة في الجمهورية اليمنية، والتي زعزعت أمن اليمن واستقراره جراء الانقلاب الذي نفذته المجموعات "الحوثية" على الشرعية ، كما أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لأمن المنطقة واستقرارها وتهديداً للسلم والأمن الدولي.

وتابع البيان "سارعت دولنا إلى بذل الجهود للوقوف إلى جانب الشعب اليمني في محاولاته لاسترجاع أمنه واستقراره من خلال البناء على العملية السياسية التي أطلقتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ولحماية المنطقة من تداعيات هذا الانقلاب".

وأعلنت العملية العسكرية السعودية "عاصفة الحزم" أجواء اليمن منطقة محظورة تماما، وأكد مسؤول أميركي أنّ واشطن تدعم الرياض في العملية العسكرية.
وأعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أنه وجه ببدء عملية "عاصفة الحزم" عند الـ 12 بتوقيت الرياض ضد "الحوثيين" في اليمن استجابة لطلب الرئيس هادي .

وبدأت القوات السعودية عملياتها ضد "الحوثيين" في صنعاء، ونجحت في السيطرة على أجواء البلاد، في قصف مركز وعنيف على الدفاعات الجوية الحوثية.

وذكرت مصادر أنَّ القوات الجوية السعودية دمّرت قاعدة "الديلمي" العسكرية.

وأوضح سفير السعودية في واشنطن، أن العمليات العسكرية بدأت ضد "الحوثيين" في اليمن وتشنها 10 دول بينها 5 دول خليجية (باستثناء عُمان).

ودمرت مقاتلات سعودية 4 طائرات للحوثيين، كما رحبت الرياض بمشاركة المجتمع الدولي في "عاصفة الحزم" في اليمن، واستهدف القصف الجوي مواقع للحوثيين قرب المطار العسكري في صنعاء.

وذكرت تقارير إعلامية أنَّ عددًا من مسؤولي "الحوثيين"، أصيبوا خلال الغارات التي يشنها سلاح الجو الخليجي على أهداف عسكرية تابعة للجماعة.

ونقلت عن عضو مؤتمر الحوار الوطني، مبارك البحار، المقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي قوله "إن هناك معلومات تؤكد مقتل القيادات العسكرية لـ(الحوثيين)، عبدالخالق بدرالدين ويوسف المداني ويوسف الفيشي، وأن رئيس ما تسمى باللجنة الثورية، محمد علي الحوثي، أصيب وأن حالته حرجة.

وصرَّح مسؤول أميركي بأن المملكة العربية السعودية تشاورت مع الولايات المتحدة على "أعلى مستوى" قبل شن الغارات الجوية ضد "الحوثيين" في اليمن.

وأضاف المسئول، الذي رفض ذكر اسمه، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما "كان على علم بخطة السعودية"، وأن الإدارة الأميركية أعطت دعمها للعملية العسكرية، ووافقت على تقديم الدعم "اللوجستي" والاستخباراتي لعملية "عاصفة الحزم" في اليمن.

ورفع متظاهرون في حضرموت وعدن وتعز والبيضاء صور الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد وزير الخارجية اليمني، أن الرئيس هادي في عدن وأنه على تواصل دائم معه، مشددًا على أنّ العملية العسكرية ستعيد الشرعية في اليمن.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم في اليمن، عن تعليق الدراسة في صنعاء، إثر عملية "عاصفة الحزم".

جاء ذلك بعد أن أعلن منذ قليل عن تدمير مخازن أسلحة وقواعد عسكرية وجوية في العاصمة اليمنية، كما أعلنت المملكة المغربية تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية والتحالف الذي يضم أكثر من عشر دول، في العملية التي تقوم بها استجابةً لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.

وأعلن "الائتلاف السوري" عن دعمه للشرعية في اليمن، وتأييده لعملية "عاصفة الحزم" الخليجية، التي بدأت منتصف الليل.

وكشفت المملكة العربية السعودية، عن مشاركتها بـ 100 طائرة و150 ألف مقاتل في "عاصفة الحزم" في اليمن، كما بيّنت مصادر أنّ العملية قصفتلقاعدة "الديلمي" الجوية بالقرب من مطار صنعاء الدولي، وألوية الصواريخ في فج عطان.

وتشارك مصر وباكستان، بطائرات وسفن حربية في "عاصفة الحزم" الخليجية في اليمن، كما أبدت مصر وباكستان والأردن والسودان استعدادهما للمشاركة بقوات برية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تقصف قواعد الحوثيين وتدمر الدفاعات الجوية المملكة العربية السعودية تقصف قواعد الحوثيين وتدمر الدفاعات الجوية



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم

درة تتألق بفستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 02:58 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
  مصر اليوم - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 10:40 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مهرجان القلعة يهزم حفلات الساحل بـ«20 جنيه»

GMT 20:33 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

عطور فخمة للخريف بخلاصة الأزهار

GMT 13:50 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

إطلالات الجامعة على طريقة الفاشينيستا روز

GMT 20:48 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

مجموعه من تسريحات الشعر الشبابية للجامعة

GMT 20:05 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

20 موديل شنط جامعه ذات حجم كبير تساع كل الأغراض

GMT 15:23 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

إكسسوارات التسعينيات هل ستعود في 2020

GMT 16:03 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

المكياج المناسب للبشرة السمراء من نعومي كامبل

GMT 17:40 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

اللون الأحمر يتربَّع على عرش موضة ألوان خريف 2019
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon