توقيت القاهرة المحلي 01:12:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استمرت بمعدلات قياسية للانتهاء من الكيان الضخم لتعظيم دور محوره

القوات المسلحة تقترب من الحلم وتضع اللمسات النهائية في قناة السويس الجديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القوات المسلحة تقترب من الحلم وتضع اللمسات النهائية في قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة
القاهرة – إيمان إبراهيم

بدأ العد التنازلي لافتتاح حلم المصريين، قناة السويس الجديدة، شريان الرخاء لمصر والعالم، وأمل المصريين في العبور بالبلاد إلي مصاف الدول المتقدمة والواعدة اقتصاديًا، واستمرت القوات المسلحة بالتعاون مع الشركات الوطنية المصرية المنفذة لهذا المشروع القومي العملاق العمل بمعدلات قياسية للانتهاء من الكيان الضخم الذي تم تدشينه في خمسة آب/ أغسطس الماضي، لتعظيم دور قناة السويس بصفتها مركزًا لوجيستيًا وصناعيًا عالميًا متكامل اقتصاديًا وعمرانيًا.

وينتظر أنّ ينافس محور قناة السويس عالميًا في مجال الخدمات اللوجيستية "الفنية" والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة، كما يهدف المشروع أيضا إلي تلافي مشكلات قناة السويس الحالية من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة كما سيسمح باستيعاب السفن العملاقة بغاطس 65 قدم وزيادة دخلها بنسبة 259 في المائة، وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة قناة السويس بالاشراف على كافة أعمال المشروع بالاستعانة بأكثر من 80 شركة وطنية مدنية تعمل على مدار الاربعة وعشرين ساعة يوميا ليتحقق هذا الحلم المصري العظيم.
 
وقد تم الانتهاء على أرض الواقع من حفر 226 مليون متر مكعب من أعمال الحفر الجاف بنسبة تنفيذ 98,3 في المائة من إجمالي الكمية المخطط حفرها، وبنسبة تصل إلى 105.2 في المائة من المخطط تنفيذه خلال هذه الفترة على مرحلتين، الأولى تشمل حفر القناة الرئيسية بطول 35 كم من علامة الكيلو 60 ترقيم القناة شمالًا حتى علامة الكم 95 ترقيم قناة جنوبًا، وحفر أربع قنوات اتصال عند علامة الكم (65- 76- 84- 89) ترقيم قناة بطول 4 كم، بإجمالي 180 مليون متر مكعب أعمال الحفر الجاف، وقد تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة مائة في المائة بعد مرور ثمانية أشهر من تاريخ تلقي الأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في تنفيذ المشروع.
 
أما المرحلة الثانية فتشمل توسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح بطول 10 كم وعرض 61 متر ليصبح عرضها 312 متر، فضلًا عن حفر مساطيح شمعات الرباط وتخليق الميول الجانبية للتكسيات والتجهيز الهندسي للكباري والمعديات وتفريغ أحواض الترسيب في القناة الرئيسية، فضلًا عن تعميق توسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة، وقد تم تنفيذ 46 مليون متر مكعب أعمال حفر من إجمالي المخطط للأسبقية الثانية حوالي 50 مليون متر مكعب بنسبة تنفيذ 92 في المائة.
 
ويجري حاليًا تنفيذ أعمال التدبيش بعد أرنكة أجناب القناة، حيث تم الانتهاء من 5500 متر طولي من إجمالي المخطط تنفيذه 100 كيلو متر طولي وبنسبة تنفيذ 5,5 في المائة.
 
وفي إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس تم البدء في أعمال الحفر بعد تدشين المشروع بشهر واحد لتعميق قناة السويس الجديدة بطول 35 كم وزيادة عمق وعرض التفريعة الغربية لجزيرة البلاح بطول 10 كم وتفريعة الدفرسوار وكبريت بطول 27 كم و قنوات الإتصال الاربعة للقناة الجديدة بإجمالي مخطط 250 مليون متر مكعب حفر تحت الماء
 
وتعمل حاليا 37 كراكة تمكنت من تكريك 140 مليون متر مكعب حتى الان بنسبة تنفيذ 56 في المائة من إجمالي المخطط 250 مليون متر مكعب حيث تم تكريك حوالي 28 كم طولي بأعماق مختلفة بالمناطق المخططة.
 
ولنقل وتأمين مرافق الإتصالات- الكهرباء- المياه- الوقود- مياه الري وتمريرها أسفل قناة السويس الجديدة جاري تنفيذ 30 عداية / سيفون سحارة أسفل قناة السويس الجديدة، بالإضافة لتأمين تقاطع خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد مع مسار قناة السويس الجديدة كما تم تأمين خطوط الغاز الطبيعية في مناطق تقاطعها مع الطرق بنسب تنفيذ بلغت 100 في المائة لتمرير أسلاك الإتصالات وتأمين خطوط الغاز الطبيعي والمياه والوقود، وفك ونقل خط سكة حديد الفردان، بينما تم الانتهاء من 85 في المائة من ممرات أسلاك الكهرباء، وبنسبة 45 في المائة من سحارات المياه حيث يجري حاليًا إنشاء أربع سحارات بقطر 3,2 متر لنقل مياه الري إلي ترعة سيناء الشرق.
 
وفي إطار تطوير توسعة الطرق شرق القناة والتي يتم تنفيذها طبقًا لثلاثة أسبقيات الأولى وتشمل تطوير وتوسعة الطريق من كوبري السلام وحتى سرابيوم ووصلة "الفردان- الأوسط- سرابيوم" بإجمالي طول 52.5 كم، وجارٍ تنفيذ "تشكيل/ إحلال الجسر الترابي- طبقة الأساس- الأساس المساعد- الطبقة الرابطة الأسفلتية" بنسبة تنفيذ 45 في المائة.

أما الأسبقية الثانية فتشمل إنشاء وتطوير طرق ربط المعابر بإجمالي طول 180 كم حيث يجري حاليا تنفيذ تشكيل الجسر الترابي بنسبة تنفيذ 27 في المائة، كما يتم تطوير وتوسعة طريق الإسماعيلية العوجة بإجمالي طول 211 كم كأسبقية ثالثة، ويجري حاليًا تنفيذ الأعمال المساحية ونقل وتحويل وتأمين المرافق المتعارضة مع توسعة الطريق، وتشكيل الجسر الترابي بنسبة تنفيذ 12 في المائة.
 
ويشترك في أعمال الطرق والتدبيش والحفر 90 شركة مدنية لديها 2800 معدة هندسية يعمل بها ما يقرب من عشرون الف وخمسمائة مهندس وفني وعامل. ويتزامن ذلك مع بإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 4927 فدان لإنشاء 58 ألف وحدة سكنية.

وتعد المرحلة الأولى من هذه المدينة 34 ألف وحدة سكنية لتكون مجتمع سكني حضاري متكامل يضم جميع الخدمات لخدمة العاملين في قطاعات التنمية في قناة السويس وسيناء، حيث تم التعاقد مع 94 شركة والبدء في التنفيذ وحفر أساسات 463 عمارة، 96 فيلا وصب خرسانة عادية لأساسات 320 عمارة وصب قواعد مسلحة لأساسات 147 عمارة وتنفيذ أعمال عزل أساسات 310 عمارة، وجاري أعمال حوائط وأعمدة 70 عمارة، والانتهاء من صب أعمدة وحوائط بدروم بعدد 42 عمارة وصب أسقف بدروم لعدد 15 عمارة.
 
كما تم الانتهاء من حفر المبني الإجتماعي ومبني المطعم وقاعة الحفلات ومسجد يسع 1000 مصلي والبازارات وشاليهات الاقامة ومبني الجيمانيزيوم وحفر 1000 متر طولي أسوار، وصب خرسانة عادية لأساسات المبني الإجتماعي ومبني المطاعم وقاعة الاحتفالات وجاري صب 300 متر قواعد اسوار بالنادي الإجتماعي، والانتهاء من عزل اساسات المبني الاجتماعي ومبني المطاعم وجاري عزل اساسات قاعة الاحتفالات، والبدء في تنفيذ أعمال شبكة الطرق بالمدينة وجاري التنسيق مع الوزارات المعنية لتوصيل المرافق لمدينة الإسماعيلية الجديدة.
 
كما تم البدء في إنشاء أربع مجموعات أنفاق كل مجموعة أنفاق تتكون من نفقي سيارات ونفق سكة حديد بقطر خارجي 12.6 متر وعلى عمق 16-20 متر من قاع قناة السويس وبطول من ثلاثة إلى 11 كم، حيث تقع المجموعة الأولى عند علامة الكم 19,150 ترقيم قناة جنوب بورسعيد، بينما تقع المجموعة الثانية عند علامة الكم 73,250 ترقيم قناة شمال الإسماعيلية وبدأ الشركات المنفذة في إنشاء الموقع الإداري وتسليح التربة لمجموعة أنفاق جنوب بورسعيد، وشمال الإسماعيلية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المسلحة تقترب من الحلم وتضع اللمسات النهائية في قناة السويس الجديدة القوات المسلحة تقترب من الحلم وتضع اللمسات النهائية في قناة السويس الجديدة



تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة

ليتيزيا ملكة إسبانيا تلفت الأنظار باختياراتها باللون الأحمر

مدريد - مصر اليوم

GMT 07:02 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية
  مصر اليوم - شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم
  مصر اليوم - إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم

GMT 18:51 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أول رد من حمو بيكا بعد شائعة وفاته
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon