توقيت القاهرة المحلي 21:18:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أثناء اجتماعه برئيس الوزراء الأثيوبي

السيسي يخصص 50 منحة دراسية للطلبة الأثيوبيين للدراسة في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يخصص 50 منحة دراسية للطلبة الأثيوبيين للدراسة في مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة – إيمان إبراهيم

أكّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنَّ المرحلة المقبلة تقتضى إتمام إنجازات مهمة ومُحددة، أهمها البدء في صياغة الاتفاقات التفصيلية المشار إليها والاتفاق السريع على المكاتب الاستشارية التى ستقوم بإعداد الدراسات، وتشجيع وسائل الإعلام وقادة الرأي ومراكز الأبحاث في البلدين على تهيئة المناخ اللازم لتعزيز وتطوير العلاقات.

جاء ذلك خلال جلسه مباحثاته مع رئيس الوزراء الاثيوبي هيلاماريام ديسالين، بحضور وفود من البلدين.

من جانبه، أبدى رئيس الوزراء الأثيوبي توافقًا كاملًا إزاء جميع خطوات التحرك المقبلة التي طرحها السيد الرئيس بعد أنَّ رحب بالسيسي.

وأعرب ديسالين، عن  امتنانه لزيارة الرئيس المصرى إلى أثيوبيا، منوهًا أنَّ الفرصة الطيبة التي تتيحها لتعميق جميع مجالات التعاون بين البلدين في إطار الإخاء الذي يجمع بينهما، وبما يعود بالنفع عليهما على المستويات الثنائية والاقليمية والدولية.

واستعرض وزير الوزاراء الأثيوبي، قوة الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين سواء من خلال شريان الحياة الذي يجمع بينهما متمثلًا في نهر النيل، أو على الصعيد الديني من خلال علاقة وارتباط الكنيسة الأثيوبية تاريخيًا في الكنيسة القبطية المصرية.

وعلى صعيد دعم العلاقات الثنائية، أشار السيسي،  إلى العديد من أوجه التعاون القائمة بين البلدين والتي تساهم مصر من خلالها في عملية التنمية في أثيوبيا، سواء على الصعيد الاقتصادي أو على مستوى التعاون في مجال تدريب الكوادر والتنمية البشرية.

وأضاف السيسي، أنَّه تم تخصيص 50 منحة دراسية كاملة للطلبة الأثيوبيين للدراسة في الجامعة البريطانية في مصر، كما منحت مستشفى سرطان الأطفال 57357 أجهزة طبية عالية القيمة للجانب الأثيوبي، وتدريب 150 طبيبًا أثيوبيًا في مجال علاج سرطان الأطفال.

ووجه ديسالين الشكر الرئيس على المنح الدراسية والمساعدات المصرية المقدمة لأثيوبيا، لاسيما في مجال الصحة، منوهًا إلى أهميتها  للشعب الأثيوبي.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه الشكر لرئيس الوزراء الاثيوبي على حفاوة الاستقبال والمشاعر الأخوية التي سادت أجواء الزيارة، منوها إلى أن عمق العلاقات تاريخياً بين البلدين يقتضي العمل الدؤوب معاً من أجل تصفية تلك العلاقات من أية شوائب قد سادتها خلال عقود ماضية، والعمل على بناء العلاقات الجديدة على قاعدة صلبة وتفاهم مشترك وتفهم كامل للتطورات التي يمر بها البلدان.

السيسى  اوضح  أن إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث بالخرطوم أمس ساهم بلا شك في بناء جسور الثقة والتفاهم بين الدولتين والشعبين المصري والاثيوبي، مشدداً على أن تطبيقه العملي يتطلب إبرام اتفاقيات أخرى أكثر تفصيلاً لتوضيحه وتطبيقه بما يضمن تحقيق المنفعة الاقتصادية لإثيوبيا وعدم إلحاق أى ضرر بمصر.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء الاِتفاق على تشكيل لجنة وزارية تعمل تحت الإشراف المباشر للسيسى ورئيس الوزراء الإثيوبي لبحث تفاصيل اتفاق إعلان المبادئ  بغية التوصل إلى اتفاقيات تفصيلية حول كافة الموضوعات التي تضمنها، وستكون عضوية هذه اللجنة مفتوحة أمام الأشقاء في السودان للمشاركة فيها. وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء قد شهد أيضا اتفاقاً على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة التي تعقد بين البلدين بالتناوب سنوياً لتصبح على مستوى القمة بدلاً من المستوى الوزاري.

وقد تناولت المباحثات استعراضا لعدد من القضايا الاقليمية والدولية لاسيما ما يتعلق بقضايا السلم والامن في القارة الافريقية ، فضلا عما يمثله الإرهاب من تحد جماعي يستلزم تضافر الجهود من أجل دحره والقضاء عليه.

وفي ختام اللقاء، وجه الرئيس الدعوة لرئيس الوزراء الاثيوبي لحضور مراسم الاحتفال بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وقد أعرب "ديسالين" عن سعادته بتلقي هذه الدعوة الكريمة مؤكداً تطلعه للمشاركة في مثل هذا الحدث التاريخي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يخصص 50 منحة دراسية للطلبة الأثيوبيين للدراسة في مصر السيسي يخصص 50 منحة دراسية للطلبة الأثيوبيين للدراسة في مصر



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 00:34 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

اصطدام قطار بجرار زراعي في المنوفية

GMT 17:19 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

أحمد زكريا مديرا تنفيذيا لمركز شباب الجزيرة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

رضا عبد العال يرفض الحكم المبكر على فايلر وميتشو

GMT 11:31 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

في مصر انطلاق أكبر مسابقة علمية لأطباء أمراض القلب
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon