توقيت القاهرة المحلي 12:39:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مشيرًا إلى أنَّ "سد النهضة" مصدر تطلعات شعوب الدول الثلاث

السيسي يؤكد اختيار مصر التعاون والبناء والتنمية مع السودان وإثيوبيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يؤكد اختيار مصر التعاون والبناء والتنمية مع السودان وإثيوبيا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة – إيمان إبراهيم

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي عن أنَّ التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ الخاص بالتعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن مشروع سد النهضة هو الخطوة الأولى، مشيرًا إلى أنَّ هذا المشروع مصدر تطلعات وشواغل شعوب دولنا الثلاث على مدى السنوات الماضية، فبالنسبة للملايين من مواطني إثيوبيا، يُمثل سد النهضة باعثًا على التنمية من خلال إنتاج الطاقة النظيفة والمُستدامة، بينما يمثل لأشقائهم على ضفاف ذات النيل في مصر، والذين يساوونهم في العدد تقريبًا، هاجسًا ومبعث قلق، لأنَّ النيل مصدرهم الوحيد للمياه، بل للحياة، فاستخدامات مصر من مياه نهر النيل تقدر بخمسة وخمسين مليار متر مكعب من المياه سنويًا في إقليم يتميز بالجفاف الشديد ولا تتساقط عليه الأمطار.

وأوضح خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة التوقيع على إعلان المبادئ، في العاصمة السودانية الخرطوم، أنَّ تلك الاستخدامات استمرت مصر في الاعتماد عليها على مدار عقود طويلة، بالرغم من تضاعف عدد سكانها وتزايد احتياجاتها التنموية، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط هطول الأمطار على باقي دول حوض نهر النيل حوالي 1660 مليار متر مكعب سنويًا.

وتابع: لكننا استطعنا بعون الله  أن نتوصل من خلال الحوار المتواصل والعمل المُثمر الدؤوب، لنقطة البداية على طريق الأمل في مستقبل يلبى احتياجاتنا معًا ويضاعف قدرتنا على الوصول لأهداف أبعد وعوائد أكبر، مشيرًا إلى أنَّه لم يكن أحد يطمح أبدًا في تحقيق تلك الأهداف منفردًا أو على حساب الآخر. وأضاف:  القيمة الحقيقية لوقوفنا جنبًا إلى جنب، لا تكمن في وصولنا إلى هذه النقطة فحسب، وإنما في المضي قدمًا على ذلك الطريق الذي اخترنا أن نسلكه سويًا، وفى اتخاذ الإجراءات التي تكفل استكمال العمل بنفس روح التفاهم، حتى ننتهي بنجاح وفى أسرع وقت ممكن من مسار الدراسات الفنية المشتركة القائم.

وأكد الرئيس التزام مصر بالتعاون الكامل مع الأشقاء في إثيوبيا والسودان، لدعم ودفع عمل اللجنة الفنية الثلاثية لإتمام تلك المهمة بنجاح وفى أقرب وقت ممكن، مضيفًا: ثقتي كاملة في أنَّ أشقائي في السودان وإثيوبيا لديهم ذات العزم والقدرة، وأنَّ لدينا جميعًا الرغبة الصادقة لتحويل هذا الاتفاق المكتوب إلى حقائق ملموسة، وأن الإرادة التي كانت وراء التزامنا به ستستمر وتزداد صلابة، وأنَّها لن تسمح لأية عقبات بأن تؤخر تقدمنا أو أن تعيدنا للماضي الذي تجاوزناه.

وبيَّن السيسي أنَّ تلك الخطوة التي يُمثلها التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ بشأن مشروع سد النهضة، هي أصدق برهان على قدرة دولنا الشقيقة وعلى إصرارها بشكل إيجابي على أن تترجم مفهوم "المكاسب المشتركة للجميع وتجنب الإضرار بأي طرف" إلى واقع ملموس، يبُث الطمأنينة وينعش الأمل لدى شعوبنا.

وأشارإلى أنَّه بديل عن تفهم كل طرف لدوافع ومنطلقات الآخر، ولا مجال للاستئثار من قِبل طرف على حساب أحد من أشقائه، وأتطلع أن يحدونا ذلك  المثال الحي للعوائد المُحققة من الحوار المثمر إلى استثمار قوة الدفع الناجمة، والبناء على المفهوم الذي يرسيه ذلك الاتفاق المبدئي، الذي يتطلب استكماله إبرام اتفاقات تفصيلية لتنفيذ جوانبه كافة،

وأعرب الرئيس المصري عن تقديره البالغ لنظيره السوداني عمر البشير، واعتزازه بهذه اللحظة التاريخية، ودعا البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي، وكل الأشقاء في دول حوض النيل إلى نشر رسالة الأخوة والتعاون والتفاهم.. رسالة التصميم على أن نكون على قدر المسؤولية التاريخية، وأن نستكمل العمل المشترك.

وفي ختام كلمته، وجه الرئيس حديثه إلى شعوب الدول الثلاث باعتباره مواطنًا مصريًا، مؤكدًا أهمية توافر الإرادة السياسية بين الدول الثلاث لتنفيذ إعلان المبادئ الذي يُعد بمثابة خطوة مبدئية يتعين استكمالها والبناء عليها من خلال إبرام اتفاقيات تفصيلية.

وشدد الرئيس على حق الشعب الإثيوبي في التنمية ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن نهر النيل هو مصدر الحياة الوحيد بالنسبة لمصر وشعبها، منوهًا بأنَّ مصر اختارت المضي قُدمًا على طريق التعاون والبناء والتنمية بدلًا من الاختلاف والمواجهة وأنه يتعين مواصلة تلك الحقبة الجديدة التي بدأت أولى خطواتها اليوم لبناء الثقة وجسور المحبة بدلًا من الشك والريبة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكد اختيار مصر التعاون والبناء والتنمية مع السودان وإثيوبيا السيسي يؤكد اختيار مصر التعاون والبناء والتنمية مع السودان وإثيوبيا



GMT 14:51 2019 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

تعرف على طريقة تحضير سريعة لخبز متوم
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon