توقيت القاهرة المحلي 18:43:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الداخلية" في غزة تُطالب القاهرة بتقدير حجم مُعاناة الفلسطينيين

السُلطات الإسرائيليّة تُقرِّر إغلاق معبري كرم أبوسالم وإيرز حتى إشعار آخر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السُلطات الإسرائيليّة تُقرِّر إغلاق معبري كرم أبوسالم وإيرز حتى إشعار آخر

معبر كرم أبو سالم
غزة ـ محمد حبيب

أعلنت سُلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معبر كرم أبو سالم، جنوب قطاع غزة، وكذلك معبر إيرز شمال القطاع، أمام حركة البضائع والأفراد حتى إشعار آخر لدواعٍ أمنيّة، لتغلق بذلك كافة معابر القطاع بعد إغلاق السُلطات المصرية لمعبر رفح البري لليوم التاسع على التوالي.

وأوضح المدير العام للمعابر، نظمي مهنا، أنَّ الجانب الإسرائيلي أغلق المعبرين حتى إشعار آخر بسبب إطلاق صاروخ من قطاع غزة تجاه إسرائيل، السبت الماضي، على حد مزاعمه.

وذكرت سُلطات الاحتلال، السبت، أنَّ صاروخًا أطلق من قطاع غزة تجاه البلدات الإسرائيلية، إلا أنه لم تُعلن أيّة جهة فلسطينيّة مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ.

وفي سياق متصل، دعا المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، إياد البزم، السلطات المصرية للإسراع في فتح معبر رفح البري أمام الحالات الإنسانيّة.

وأكد البزم، خلال تصريح صحافي، إنَّ "عدد أيام إغلاق معبر رفح البري من قِبل السُلطات المصرية خلال العام الحالي وصل 189 يومًا"، في ظل إغلاق المعبر الآن لليوم التاسع على التوالي".

وطالب المتحدث باسم الداخلية السُلطات المصرية بـ"تقدير حجم المعاناة والكارثة التي يعيشها أبناء شعبنا جراء استمرار إغلاق المعبر"، وفي ظلّ وجود آلاف الحالات الإنسانية المُلِحّة للسفر من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية.

من جهته، استنكر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، قرار إسرائيل إغلاق معبري كرم أبوسالم وبيت حانون المخصّصان للبضائع وللأفراد، واللذان يعملان بشكل جزئي منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل سبعة أعوام، وتقرِّر إسرائيل مواعيد فتح وإغلاق المعابر وكميات وأنواع السلع المسموح لها بالمرور والأفراد الذين تسمح بمرورهم وتغلق المعابر بحُجج أمنيّة بين الحين والآخر.

وأكمل الخضري إنَّ إغلاق المعابر يعتبر عقوبة جماعية؛ فهو يقيد حركة المواطنين الفلسطينيين وكذلك حركة مرور البضائع خلافًا للقانون الدولي الذي يُلِزم إسرائيل كقوة احتلال تسهيل حركة المواطنين والمعابر دون إعاقة؛ لأن هذه المعابر إنسانية وإغلاقها يعني منع دخول كل المستلزمات الغذائية والأدوية والمساعدات الإنسانية في مُخالفة واضحة للقانون الدولي.

وأكد النائب أنَّ "هذا الإغلاق يستهدف مليون وثمانمائة ألف مواطن هم كل أهلنا في القطاع، واستهداف واضح لصمود شعبنا في وجه الحصار والعدوان ويضاعف معاناة شعبنا المحاصر في غزة، والذي يعاني معاناة شديدة جراء الحصار والذي كان يأمل أنَّ تنطلق عملية الاعمار خلال الأيام المُقبلة وتشهد إنهاء للحصار والمعاناة".

وأشار رئيس اللجنة الشعبية أنَّ هذا القرار الإسرائيلي الخطير بتشديد الحصار وإغلاق المعابر يأتي في سلسلة خطوات خطيرة استهدفت المسجد الأقصى المبارك بالإغلاق والضفة الغربية والقدس بتوسيع الاستيطان؛ فإسرائيل تستهدف الكل الفلسطيني في خطوات تصعيديّة متتالية لتنال من عزيمة الشعب الذي يصمد ويثبت ويُصِّر على نيل حقوقه كاملة.

وناشد الخضري الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل من أجل فتح المعابر، وعدم إغلاقها وتوسيع العمل فيها، والسماح بدخول مواد الإعمار دون تحديد للكميّات؛ لتلبي حاجة المُهجّرين والمتضرّرين جراء العدوان الإسرائيلي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السُلطات الإسرائيليّة تُقرِّر إغلاق معبري كرم أبوسالم وإيرز حتى إشعار آخر السُلطات الإسرائيليّة تُقرِّر إغلاق معبري كرم أبوسالم وإيرز حتى إشعار آخر



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو

إيفانكا ترامب تستعير فستانًا جذابًا ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 18:38 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بيان عاجل من القوات المسلحة

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

برج العرب يقترب من استضافة نهائى كأس مصر

GMT 23:09 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

دجلة يواجه اف سي مصر وديًا بعد إلغاء مواجهة السويس

GMT 20:12 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

حرس الحدود ينجح في التعاقد مع أحمد شرويدة

GMT 18:37 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

سموحة يفسخ تعاقده مع رمزي خالد بعد شهر من التوقيع

GMT 12:29 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

6 روايات في القائمة القصيرة للفوز بـ«البوكر»
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon