توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد وصفها في تقرير إخباري الرئيس السيسي بـ"قائد الانقلاب العسكري"

السفير المغربي في القاهرة يعتذر رسميًا ويعلن براءته من قنوات التلفزيون الرسمي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السفير المغربي في القاهرة يعتذر رسميًا ويعلن براءته من قنوات التلفزيون الرسمي

السفير المغربي محمد سعد العليمي (يمين)، الرئيس عبد الفتاح السيسي
الدار البيضاء - جميلة عمر، أكرم علي

أعلن السفير المغربي في القاهرة محمد سعد العليمي، الجمعة، براءته من القناتين المغربيتين الأولى والثانية، إثر نشرهما تقريرًا إخباريًا يصف الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في ثورة 30 يونيو بـ"الانقلاب العسكري".وأوضح العليمي، أنَّ ما بثه التلفزيون الرسمي المغربي بشأن تسمية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"قائد الانقلاب العسكري"، محاولة من شخص "غير معروف" لخلق أزمة في العلاقة بين مصر والمغرب.

وكانت القناتان المغربيتان الأولى والثانية، أذاعتا الخميس، في نشراتهما الإخبارية الرئيسية من دون أي مقدمات، تقارير تؤشر على بوادر أزمة في العلاقات المغربية المصرية بعد أن وصفت ما وقع في مصر بـ"الانقلاب العسكري" الذي نفذه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وأكد العليمي في تصريح إلى "مصر اليوم"، أنَّ ما أذاعته القناة الأولى محاولة من شخص "غير معروف خلق أزمة في العلاقة بين البلدين"، مضيفًا، أنَّ الشعب المغربي والحكومة المغربية لا يريدان أن يقعا في مثل هذا الفخ.

ودعا السفير المغربي، الصحف المصرية والمغربية، إلى الابتعاد عن أي إساءة للعلاقات بين البلدين، مضيفًا أنَّه "ينبغي الحذر من هذه المحاولات، وأن نتحرى الدقة وأن نراعي مشاعر الشعبين المصري والمغربي وأن يركز الإعلام على ما يفيد العلاقات وأن يعمل للحفاظ على متانة العلاقات ولا يسيء إليها".

من جهة أخرى، وجهت صحيفة "اليوم السابع" المصرية اتهامًا مباشرًا لجماعة "الإخوان المسلمين" بخصوص تورطها في محاولات الوقيعة بين مصر والمغرب، من خلال استخدام منابر التنظيم الإعلامية للهجوم على الملك محمد السادس، مع الإيحاء بأنَّ هذا الهجوم خارج من القاهرة، ثم تتدخل بعض الأطراف المغربية للرد بهجوم آخر على النظام المصري.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر دبلوماسية، إلى  "مصر اليوم"، أنّ "السفارة المغربية لدى القاهرة تعد تقريرًا شاملًا لإرساله إلى المغرب، في شأن ردود الفعل المصرية على ما بثه التلفزيون الرسمي".

يُذكر أنَّ التقرير الذي بثته القناة المغربية الأولى، في نشرتها الإخبارية، حمل عنوان "الآثار السياسية للانقلاب العسكري في مصر,".

وجاء في التقرير "عاشت مصر، منذ الانقلاب العسكري الذي نفّذه المشير عبد الفتاح السيسي عام 2013، على وقع الفوضى والانفلات الأمنِي، حيث اعتمد هذا الانقلاب على عدد من القوى والمؤسسات، لفرضه على أرض الواقع، وتثبيت أركانه".

وتضمن التقرير أنَّ "الثالث من تموز/ يوليو في العام 2013، يوم غير مسبوق في ذاكرة الشعب المصري، ففي ذلك اليوم قام الجيش بانقلاب عسكري، تحت قيادة عبد الفتاح السيسي، وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، وعطل العمل بالدستور".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير المغربي في القاهرة يعتذر رسميًا ويعلن براءته من قنوات التلفزيون الرسمي السفير المغربي في القاهرة يعتذر رسميًا ويعلن براءته من قنوات التلفزيون الرسمي



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon