توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استطاعت أن توجع إيران اقتصاديًا دون الاعتماد على السياسة الأميركية

السعودية تحتل المركز السابع من بين الدول الأكثر تأثيرًا على العالم في 2015

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السعودية تحتل المركز السابع من بين الدول الأكثر تأثيرًا على العالم في 2015

السعودية تحتل المركز السابع من بين الدول الأكثر تأثيرًا على العالم في 2015
الرياض ـ محمد الدوسري

صنَّفت مجلة "أميركان انترست"، السعودية في الترتيب السابع ضمن قائمة أقوى سبع دول تستطيع أن تؤثر على العالم في العام 2015، واصفةً المملكة العربية بأنها لعبت دورًا مهمًا أبهر العالم في العام 2014، لتحتل المرتبة السابعة بعد كل من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والصين واليابان وروسيا والهند.
وأوضحت المجلة، أنَّ المملكة كان لها التأثير الواضح سياسيًا وعسكريًا على الأوضاع المضطربة في المنطقة، مضيفةً أنها تجيد اللعبة السياسية واستطاعت أن توجع إيران اقتصاديًا دون الاعتماد على السياسة الأميركية، مشيرةً إلى أنَّ المملكة ستساهم في نمو الاقتصاد العالمي بتخفيضها تسعيرة النفط.
وعن اليابان، أكدت أنَّها الدولة الثالثة في العالم اقتصاديًا، والمعتمدة على أفكارها الجديدة وتطورها التكنولوجي السريع، وتصدرها لصناعة الشبكات الموسعة الأمر الذي منحها قوة لا يستهان بها وتصدرت التكنولوجيا العسكرية.
كما أنَّ الهند التي تعتبر الدولة الثانية من حيث أعداد السكان المتحدثين باللغة الإنجليزية، والنسبة الكبيرة منهم لديه وعي تعليمي، إلى جانب أنَّها تمتلك الثروة التكنولوجية وموقعها المناسب جدًا اقتصاديًا جعلها لا ترتبط بأحد من ناحية سياسية ولا تدخل في تحالفات، وهذا ما يجعلها مختلفة عن اليابان والصين من ناحية وروسيا من ناحية أخرى فيما يتعلق بالعلاقات الدولية.
وكانت مؤسسة "فيتش" في آخر تصنيف لها ثبتت تصنيف المملكة الائتماني عند "AA" مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وأكدت المؤسسة أيضًا تصنيفها لديون السعودية الطويلة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية عند "AA" مع نظرة مستقبلية مستقرة بحسب ما نقلته "رويترز" عن تقرير للوكالة المالية التي تعد واحدة من أكثر وكالات التصنيف دقة وحذرًا في تحليلاتها المالية.
وكانت المملكة قد حصلت على رتب متقدمة من التصنيف المالي، والائتماني من وكالات مالية عالمية من بينها "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" وغيرها كلها أشادت بمستوى مناعة الاقتصاد وقدرته على مواجهة الأزمات المالية التي تعتري الاقتصاد العالمي.
وتعني النظر المستقرة، للوكالة، أنَّ اقتصاد المملكة سيظل يحقق ذات الأداء القوي وأفضل منه في المستقبل، في حين أنَّ مثل هذا التصنيف المرتفع، يوفر للسعودية كدولة ولبنوكها ومؤسسات القطاعين العام والخاص فرصة الاقتراض من أسواق المال والصناديق العالمية بشروط أفضلية مبعثها قوة الملاءة المالية والقدرة على السداد.
وتشكل خطط المملكة، وسرعة الاستجابة لتنفيذها في قطاعات الإسكان والتنمية والمشاريع الصناعية، حجر الزاوية في منح الاقتصاد السعودي القوة المالية، التي يكتسبها عبر ضخ المليارات من الخزانة العامة للدولة في مشاريع تحرك عجلة الائتمان "الإقراض" وتجعل القطاع الخاص شريكًا مباشرًا في تحقيق التنمية الاقتصادية.
ويعني رفع تصنيف المملكة المالي، الشيء الكثير بالنسبة للمؤسسات المالية التي تعتزم دخول سوق المملكة، عبر ضخ أموال بالمليارات، تتطلب تنميتها وتحقيق العوائد عليها في اقتصاد يحصل على شهادة قوة عالمية من أبرز المؤسسات المالية كالاقتصاد السعودي.
وتعد السوق المالية في المملكة، أكبر سوق عربي وأكثرها تنوعًا في منتجات الاستثمار بالأسهم، والطروحات الأولية التي لم تنقطع وتيرتها في أشد أوقات الأزمة المالية لأسواق العالم.
وكان لدخول السعودية مجموعة الدول العشرين الأكثر تأثيرًا في اقتصاد العالم، رسالة قوية على صعود اقتصاد المملكة كواحد من الاقتصادات الجاذبة لرأس المال، والمصدرة له في نفس الوقت من أجل حفظ توازن أسواق الاستثمار المالي عالميًا.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تحتل المركز السابع من بين الدول الأكثر تأثيرًا على العالم في 2015 السعودية تحتل المركز السابع من بين الدول الأكثر تأثيرًا على العالم في 2015



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon