توقيت القاهرة المحلي 13:36:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف مركز دعم القرار أنَّ أفراد "فالكون" لم ينسحبوا من الجامعات

الحكومة المصريّة تؤكّد إجراء الانتخابات في موعدها وتنفي احتمال التعديل الوزاريّ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصريّة تؤكّد إجراء الانتخابات في موعدها وتنفي احتمال التعديل الوزاريّ

الحكومة المصريّة تؤكّد إجراء الانتخابات
القاهرة – أكرم علي

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المواضيع المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة، كما عمل على متابعة ردود الفعل، وتحليلها، بهدف توضيح الحقائق في شأن تلك المواضيع.

وأكّد المركز، في تقرير له، الخميس، أنه رصد أنباء عن طائرات حربية مصرية تقصف مواقع لجماعات إسلامية في ليبيا، حيث تداولت مواقع إخبارية متعددة ما نشره عدد من وكالات الأنباء الأجنبية، عن قيام طائرات حربية مصرية بقصف مواقع في مدينة بنغازي شرق ليبيا، مبرزًا أنَّ "هذا الخبر انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثيرًا العديد من التساؤلات والتكهنات، لاسيما بعدما نفى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف الأنباء.

وفي شأن إجراء تعديلات وزارية على حكومة المهندس إبراهيم محلب، أوضح المركز أنه تردد في العديد من المواقع وصفحات التواصل الإجتماعي أنباء تفيد بأن رئيس مجلس الوزارء المهندس إبراهيم محلب ينوي إجراء تعديلات وزارية في الفترة الراهنة، وقد قام المركز بالتواصل مع مجلس الوزراء، الذي نفى وجود أيّة نية لإجراء تعديلات وزارية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي سبب لإجراء مثل هذه التعديلات.

وعن تأجيل انتخابات مجلس النواب، أضاف المركز "تردّد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تأجيل انتخابات مجلس النواب، وقد تواصل المركز مع رئاسة مجلس الوزراء التي أكدت أن موعد الانتخابات البرلمانية سيحدد بمعرفة اللجنة العليا للانتخابات، عقب انتهائها من الاستعدادات كافة، وصدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، ولا نية لتأجيلها، وأنه تم إصدار قرار بتشكيل لجنة تتولى إعداد مشروع قرار بقانون لتقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب بما يتوافق مع الأحكام الواردة في الدستور".

وتابع "من جهة أخرى، أكّدت اللجنة العليا للانتخابات أنّها تواصل اجتماعاتها وتتخذ إجراءاتها للوصول إلى المرحلة التي يمكن فيها إصدار قرار دعوة الناخبين للانتخابات البرلمانية، والسير في الإجراءات العملية الانتخابية".

وفي شأن انهيار هرم سقارة، أردف التقرير "أثير في بعض صفحات التواصل الاجتماعي سقوط أجزاء من هرم زوسر المعروف بـ(هرم سقارة) وتعرضه للانهيار، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار ، التي أكدت أن ما تردد عن إنهيار هرم سقارة مجرد شائعات مغرضة، انتشرت وتداولت في جميع وسائل الإعلام بسرعة فائقة، وأنّ ما نشر عن انهيار أجزاء من هرم سقارة خطأ، والهرم سليم وبحالة جيدة، كما أكّد ذلك خبراء منظمان اليونسكو والأيكوم والأيكروم، وهي أكبر ثلاث منظمات عالمية في مجال ترميم وصيانة الآثار".

وعن انسحاب شركة "فالكون" من أمام الجامعات، الخبر الذي أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي، قام المركز بالتواصل مع وزارة التعليم العالي، التي أوضحت أنه لا صحة لما تردد عن إنسحاب أفراد أمن "فالكون" من أمام أبواب الجامعات، وأنهم مستمرون في عملهم، مبيّنة أنَّ الأحداث التي شهدتها الجامعات المصرية لم تؤثر على قيام أفراد الأمن بمهامهم.

واستطرد المركز، في شأن اقتحام أحد سجون أسوان، وهروب المساجين، قام المركز بالتواصل مع مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، الذي نفى صحة ما تم تداوله من شائعات عن الموضوع معتبرًا أنَّ هذا الخبر عار تمامًا من الصحة وهدفه محاولة إثارة البلبلة، عبر نشر شائعات لا أساس لها من الصحة.

وانتشر فيديو تعذيب عدد من المحبوسين في سجن مركز شرطة بسيون، وتم تداول فيديو في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، وقد قام المركز بالتواصل مع مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، الذي أكد أن اللقطات المصورة في هذا الفيديو مفبركة، ولا تمت للواقع بصلة، وأن حقيقة الأمر تتمثل في قيام عدد من المحبوسين بالسجن باختلاق واقعة، بخلاف الحقيقة، يقومون فيها بافتعال ما بهم من إصابات، وينتحل بعضهم صفة الضابط، وهو يعذب المسجونين ويجردهم من ملابسهم، وقاموا بتصوير أنفسهم باستخدام هاتف محمول خاص بأحد المساجين، والاحتفاظ بتلك المشاهد على بطاقة ذاكرة، وتداولها إعلاميًا، بهدف إيجاد خصومة مفتعلة مع ضباط المركز في محاولة لتحسين موقفهم القانوني في القضايا المحتجزين على ذمتها، وتم ضبط بطاقة الذاكرة الذي تم تخزين تلك المقاطع عليها، وكذا الهاتف المحمول المستخدم في تصويرها، وأُحيلت الواقعة للنيابة العامة، التي باشرت التحقيق وقررت حبس جميع المتهمين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصريّة تؤكّد إجراء الانتخابات في موعدها وتنفي احتمال التعديل الوزاريّ الحكومة المصريّة تؤكّد إجراء الانتخابات في موعدها وتنفي احتمال التعديل الوزاريّ



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا بإطلالات مميزة خلال إطلاق خطّ مستحضرات التجميل

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 18:51 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أول رد من حمو بيكا بعد شائعة وفاته
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon