توقيت القاهرة المحلي 10:49:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لجان شعبية لحماية المنشآت الحيويّة في الإسماعيليّة ومقتل 2 من الأهالي في الجيزة

"الإخوان" ينظّمون مسيرات محدودة في المحافظات المصريّة في ذكرى فض الاعتصامات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الإخوان ينظّمون مسيرات محدودة في المحافظات المصريّة في ذكرى فض الاعتصامات

مسيرات محدودة في المحافظات في ذكرى فض الاعتصامات
القاهرة ـ سعيد فرماوي

شهدت مدن ومراكز المحافظات المصريّة كافة نشاطًا متفاوتًا لأنصار جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة، بالتزامن مع الذكرى الأولى لفض اعتصامي عناصر وأنصار الجماعة في ميداني "رابعة العدوية" في القاهرة و"نهضة مصر" في الجيزة.

وخلت محافظة سوهاج من أيّة تظاهرات لجماعة "الإخوان المسلمين"، فيما أكّد مدير أمن سوهاج اللواء إبراهيم صابر السيطرة الأمنية المحكمة على الميادين والشوارع، في مدن المحافظة وقراها كافة، وكانت الفعالية الوحيدة التي شهدتها المحافظة سلسلة بشرية، على الطريق الزراعي، في مركز المراغة، ولم تستمر أكثر من 5 دقائق، شارك فيها عدد لم يتجاوز الـ30 شخصًا.

وأعلنت مديرية أمن بني سويف، أنها تلقت بلاغات عدة من بعض المواطنين ضد جماعة "الإخوان المسلمين"، في ذكرى فض اعتصام "رابعة"، منها قيام أحد العاملين في المجلس القروي في تزمنت بالإبلاغ عن اعتزام 3 من أعضاء الجماعة، ارتكاب أعمال عنف، وتم اتخاذ الإجراءات وجارِ توقيفهم، وأخر من أهالي مدينة ببا، عن اجتماع لأعضاء الجماعة.

وأشاد مدير الأمن اللواء محمد عماد الدين سالم، بدور المواطنين الشرفاء، مؤكدًا أنه "لا مكان للعنف على أرض المحافظة، وأنّ هيبة الدولة عادت من جديد وأنهت عصر الفوضى"

وشنّت الأجهزة الأمنية في محافظة الأقصر، الخميس، حملة أمنية داهمت فيها عدداً من منازل ومحال بعض قيادات "الإخوان"، المطلوبين في مدينة إسنا جنوب الأقصر، وتمكّنت خلالها من القبض على محمد ع.، وحازم ب.، من قيادات الجماعة المطلوبين للمثول أمام النيابة العامة، فيما نجح آخرون في الفرار.

 وقامت مديرية الصحة في البحرالأحمر، بفرض حالة التأهب القصوى، في جميع مدن المحافظة، التي تبلغ 6 مدن، تبدأ من الشلاتين جنوبًا وتنتهي في مدينة رأس غارب شمالاً، وأعلنت حالة الطوارئ لدى الإسعاف؛ مشيرة إلى أنها جهزت 82 سيارة إسعاف، تحسبًا لأي طارئ.

وفي السياق نفسه، أكّد مدير البحث الجنائي في المنيا اللواء هشام نصر أنَّ أجهزة الأمن أوقفت 2 من عناصر "الإخوان"، لقيامهما بإشعال النيران في إطارات السيّارات على خطوط السكك الحديدية، لتعطيل حركة القطارات في مركز سمالوط.

 وشكّل عدد من المواطنين، وشباب الأحزاب والحركات الوطنية، في مدينة فايد، وقرية سرابيوم، وفنارة، في محافظة الإسماعيلية، لجانًا شعبية، للحفاظ على الممتلكات الحكومية، وحراستها من شغب عناصر "الإخوان"، وكذلك تأمين المدارس ودور العبادة والبنوك.

 وشدّد محافظ دمياط اللواء محمد عبد اللطيف منصور على تكثيف الإجراءات الأمنية، واتخاذ التدابير الاحتياطية لمواجهة أيّة خروقات أو خروج على القانون، قد تحدث على مدار اليوم من طرف أنصار تنظيم "الإخوان"، وتفقد الإجراءات التأمينية في شوارع وميادين دمياط والضواحي والمدن التابعة، وأكّد أهمية الانتقال السريع لقوات الحماية المدنية والإطفاء وإدارة المفرقعات والإسعاف.

وأكّد مصدر أمني في مديرية أمن الجيزة، الخميس، في تصريح إلى "مصر اليوم"، مقتل اثنين من أهالي منطقة الجيزة، خلال اشتباكات بين قوات الأمن ومسيرة لأنصار "الإخوان" في منطقة العجوزة.

وتجمهر عدد من "الإخوان"، خلال مسيرتهم التي خرجت في حي الحواتم، في مدينة الفيوم، وقاموا بقطع الطريق الدائري، الذي يربط مدينة الفيوم مع مراكزها، بالحجارة وإطارات السيّارات المشتعلة، ما أدى إلى شلل في حركة المرور.

واستقبلت مستشفى الفيوم العام ثلاث مصابين، نتيجة الاشتباكات التي وقعت بين قوات الشرطه ومناصرين لــ"الإخوان"، في حي دار الرماد.

وتمكّنت قوات الشرطة من فتح طريقي البندر ودار الرماد، وألقت القبض على 12 من عناصر وأنصار جماعة "الإخوان" المحظورة، وهم أحمد جمال (22 عامًا) طالب، مقيم قصر الباسل، وماهر جمال (33 عامًا)، سائق، ورشاد السيد عبد المجيد (45 عامًا)، مدرس، وأحمد محمد توفيق (21 عامًا) وماهر جمال حسين، وعبدالله محمد (16 عامًا)، وأسامة سعيد (18 عامًا)، وثروت عبد الحميد، وصالح محمد، وإسلام رجب عبد الحميد، وأحمد مبروك (17 عامًا) سائق، ومحمد إبراهيم، وأيمن حسين جودة (19 عامًا).

وسادت حالة من الهدوء في جميع مدن ومراكز محافظة المنوفية، حيث خلت الشوارع والميادين من أيّة مسيرات "إخوانية"، وسط تواجد أمني مكثف قرب المنشآت الحيوية الهامة، ومنطقة سجون وادي النطرون، وسجن شبين الكوم، ومقر الديوان العام للمحافظة، ومقر مديرية الأمن، ومختلف أقسام الشرطة في المراكز، والكنائس ودور العبادة.

ونظّم أنصار ما يسمى بـ"تحالف دعم الشرعية"، في بورسعيد، وقفتين احتجاجيتين، الأولى أمام مسجد تبارك، في نطاق حي الزهور، والثانية جوار مسجد الودود، فيما نظّمت رابطة "ألتراس ربعاوي" وقفة احتجاجية جوار الصالة المغطاة في حي الزهور، بينما قامت حركة "نساء ضد الانقلاب" بتنظيم وقفة احتجاجية، جوار مسجد رياض الصالحين.

وتمكنت مديرية أمن بورسعيد من توقيف أحد المنتمين للجماعة، أثناء استقلاله دراجة بخارية وفي حيازته زجاجة "بنزين"، أمام مسجد البغدادي - دائرة قسم الزهور، تبيّن أنه يدعى محمد السيد سلطان، مقيم دائرة قسم الزهور، واعترف بحيازة الزجاجتين بقصد استخدامهما في إحداث حالة من الشغب وإشعال النيران في إطارات السيّارات، لقطع الطرق، وكذا التعدي على سيّارات الشرطة حال محاولة ضبطه.

وفي محافظة الشرقية، قطع عشرات من أعضاء جماعة "الإخوان" الطريق العام الرابطة بين مركز منيا القمح ومسطرد مع القاهرة، حيث أضرم عشرات الشباب النيران في عدد من إطارات السيارات وأخشاب الأشجار، في عرض طريق ميت سهيل "المظلة" – مسطرد، ما أدى إلى توقف الحركة المرورية.

وقررت نيابة الزقازيق الكلية حبس 8 من عناصر جماعة "الإخوان" المحظورة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية تحرض على العنف، وحيازة منشورات تحريضية ضد الجيش والشرطة.

وتمَّ توقيف كل من عبد الحميد إبراهيم أحمد (54 عامًا)، إمام وخطيب، مقيم كفر عجيبة مركز ههيا، وصفوت علي بركات علي (48 عامًا) موظف في الشباب والرياضة، ووجيه السيد أحمد عقل (47 عامًا) دبلوم تجارة، عاطل ومقيم كفر حمودة مركز ههيا، ومنصور محمد محمد عطية (51 عامًا) مهندس زراعي، وجابر عكاشة عبد المعطي (44 عامًا)، مهندس في شركة مصر الحجاز، وعبد العزيز علي شافعي (45 عامًا) مقاول، وراضي شحاتة محمد مجاهد (32 عامًا)، فني في شركة أبكو للأدوية، ومقيم ثان العاشر، وكمال نبيل عبد الله (44 عامًا)، مدير مصنع.

 وعمّت حالة من الهدوء في مدن محافظة مرسى مطروح، الخميس، ولم تشهد المحافظة أيّة تظاهرات للجماعة المحظورة، فيما أبرز مدير الأمن اللواء العناني حمودة أنَّ "المحافظة هادئة، ولا يوجد ما يعكر صفو المصطافيين وأهاليها، ولكن مازالت القوات فى جميع مدن المحافظة المختلفة، في حالة استنفار أمني، تحسبًا لأيّ مستجدات".

 وخرجت مسيرة احتجاجية، في أسيوط، لعشرات من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، في شارع مركز الشرطة، في مدينة القوصية، وقام المتظاهرون بإطلاق الألعاب النارية، بينما قامت قوات الشرطة، بتفريق المسيرة .

إلى ذلك، رأى عضو الشورى المستقيل المهندس أيمن هيبة، أنّه يجب على المصريين تذكر أنَّ اعتصامي "رابعة" و"النهضة" بدءا كمحاولة لتجميع العناصر المقاتلة في التنظيم، للهجوم على جموع المصريين، الذين خرجوا للتظاهر في "30 يونيو"، احتجاجًا على نظام "الإخوان".

وأشار إلى أنَّ "الإخوان لم يكونوا ليترددوا في التنكيل بالمصريين، كما حدث في أحداث الاتحادية الأولى، لولا يقظة القوات المسلحة والشرطة، التي أمّنت التظاهرات، والمواطنين في كل ميادين مصر".

و أضاف أنَّ "ممارسات التنظيم، الخميس، أثبتت وبرهنت للعالم، وللمصريين، أنَّ الجماعة صادقة في كرهها لهذا الوطن، وفي عزمها ورغبتها في خراب وهدم مؤسساته، وعرقلة مسيرة تقدمه واستقراره".

وثمّن النائب السابق يقظة ووعي المصريين، وصلابة الدولة في دحض مخططاتهم، وتفريق شملهم، مطالبًا الحكومة بـ"اتخاذ إجراءات فورية ومحاكمات عاجلة لمن ثبت اشتراكه في أحداث العنف والتخريب التي نفذها كوادر الجماعة المحظورة، ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه العبث بإستقرار وأمن الوطن".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإخوان ينظّمون مسيرات محدودة في المحافظات المصريّة في ذكرى فض الاعتصامات الإخوان ينظّمون مسيرات محدودة في المحافظات المصريّة في ذكرى فض الاعتصامات



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 00:34 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

اصطدام قطار بجرار زراعي في المنوفية

GMT 17:19 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

أحمد زكريا مديرا تنفيذيا لمركز شباب الجزيرة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

رضا عبد العال يرفض الحكم المبكر على فايلر وميتشو

GMT 11:31 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

في مصر انطلاق أكبر مسابقة علمية لأطباء أمراض القلب
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon