توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"المصريين الأحرار" يراهن على المستقلين ويضم 30 نائبًا فقط

الأحزاب والقوى السياسية تواصل تحركاتها تحت قبة "البرلمان" لتشكيل الائتلافات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأحزاب والقوى السياسية تواصل تحركاتها تحت قبة البرلمان لتشكيل الائتلافات

البرلمان المصري
القاهرة - فريدة السيد

تواصل الأحزاب والقوى السياسية تحركاتها تحت القبة لتشكيل ائتلافات برلمانية، لتكون بمثابة "لوبي قادر على الضغط"، وبخلاف تحالف دعم مصر والذي يعبر عن الغالبية البرلمانية، يسعى حزب المصريين الأحرار لتشكيل تحالف لكن تواجهه بعض العراقيل مثل ما نصّت عليه اللائحة الداخلية للبرلمان من تشكيل الائتلاف من 25% من أعضاء البرلمان على أن يكونوا ممثلين لـ15 محافظة.

وتأتي أهمية الائتلاف من المهام الموكلة إليه ومزاياه تحت القبة، حيث تكون مهمته تشكيل الحكومة حال رفض برنامج الحكومة الحالية، والتي من المقرر أن تلقيه في 27 آذار/ مارس الجاري، وتبدو أهميته في كونه قوة تساعد على تمرير القوانين والتشريعات وفقًا لرؤيته بما يجعله مسيطرًا على المشهد.

ويتزامن ذلك مع توجيه اتهامات بتفصيل اللائحة لدعم مصر، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه حزب المصريين الأحرار ضمّ ما يقرب من 30 نائبًا، ولن تصل قوته إلى الـ150 التي حددها الدستور، كما يصعب تنسيقه مع الوفد الذي دخل في خلافات معه في وقت سابق، وينسق فقط مع عدد من أحزاب اليسار والمصري الديمقراطي الاجتماعي، ويسعى إلى التفاوض مع المستقلين بعيدًا عن الأحزاب التي اختلف معها في وقت سابق مثل "مستقبل وطن".

وتشهد جلسات هذا الأسبوع إعادة مداولة كيفية تشكيل الائتلافات البرلمانية، بناء على طلب عدد من نواب المصريين الأحرار واليسار وبعض المستقلين، والذين انسحبوا من جلسات الأسبوع الماضي، بسبب إقرار نسبة الـ25% من 15 محافظة، ويطالب هؤلاء أيضًا بالسماح بتكوين الهيئة البرلمانية للأحزاب لمن يصل عدد نوابه إلى 5 وليس 10 كما تم تعديله في اللائحة الداخلية.

وأكد حزب الوفد أن مكون الائتلاف ينبغي ألا يقل عن 15% من جملة نواب البرلمان وليس 25%، وأنه من الأفضل أن يكون الحد الأدنى لممثلي الهيئات البرلمانية لا يقل عن خمسة أعضاء فقط وليس عشرة أعضاء كما هو منصوص عليه في التعديلات النهائية.

وأعلنت الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بدء اتصالات مع عدة أحزاب ممثلة في البرلمان لتشكيل  تحالف جديد، مثل الوفد، وحماة الوطن، والمحافظين، بخلاف المستقلين لكونهم أصحاب الكتلة الأكبر تحت قبة البرلمان.

وذكر المصريين الأحرار: لدينا مجموعة كبيرة من المستقلين أعلنوا دعم فكرة الدخول في التحالف الذي يسعى المصريين الأحرار إلى تشكيله، وأنه لم يحسم  اسمه حتى الآن، وأن الهدف الأول من تشكيل التحالف الوصول إلى ممارسة برلمانية قوية، بما  يخدم الممارسة البرلمانية ويجعل للبرلمان أداءً قويًّا وفعّالًا.

ويطالب حزب النور بأن يشكل الائتلاف من 10% من نواب البرلمان، وفقما أكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور السلفي، محمد صلاح خليفة، وأضاف "اعترضنا على نسبة الـ25% التي سبق إعلانها ولا يجب أن تصل عدد المحافظات إلى 15.

ومن المقرر انتهاء البرلمان من صياغة اللائحة الداخلية له خلال الأسبوع الجاري، على أن تبدأ بعد ذلك مرحلة فتح الباب للانتخابات الداخلية على اللجان النوعية للمجلس، والتي وصلت حتى الآن إلى 26 لجنة حيث يتم انتخاب الرئيس والوكيلين وأمناء السر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحزاب والقوى السياسية تواصل تحركاتها تحت قبة البرلمان لتشكيل الائتلافات الأحزاب والقوى السياسية تواصل تحركاتها تحت قبة البرلمان لتشكيل الائتلافات



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon