توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرة الثقافة الجزائرية تلتزم بمواصلة تنفيذ القانون الأساسي للفنان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة الثقافة الجزائرية تلتزم بمواصلة تنفيذ القانون الأساسي للفنان

وزيرة الثقافة نادية لعبيدي (يمين)
الجزائر - واج

التزمت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي أمس الأحد بالجزائر "بمواصلة التنفيذ الفعلي للإجراءات المتضمنة في القانون الأساسي للفنان من خلال التطبيق الملموس لأنماط التغطية الاجتماعية و التقاعد لهذه الفئة من المجتمع".
وخلال تدخلها بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي على هامش إحياء يوم الفنان، تطرقت الوزيرة إلى "ضرورة أن تنفذ السلطات العمومية فورا القرارات التي اتخذت في يناير 2014 و التي تمنح الفنان الحق في التمتع بتغطية اجتماعية و في التقاعد".
ويتعلق المرسوم التنفيذي الذي نشر في الجريدة الرسمية لشهر يناير 2014 والذي صادقت عليه الحكومة يوم 9 يناير الماضي "بأنماط التغطية و الخدمات الاجتماعية للفنانين و المؤلفين" و من بين ما يحدد في مادته 11 شروط "تكفل الضمان الاجتماعي بالفنانين و المؤلفين قبل النشر".
وبخصوص "الصناعة الثقافية" أعلنت نادية لعبيدي من جهة أخرى إمكانية استثمار الفنانين الشباب في الثقافة اعتمادا على إجراء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب التي ستتكفل بتمويل و مرافقة الشباب المبدعين في انجاز مشاريعهم".
وتوقفت وزيرة الثقافة بعدها عند يوم الفنان لتتطرق إلى جائزة علي معاشي لرئيس الجمهورية و "تأثيرها على الهبة الإبداعية للشباب".
و أقامت الوزيرة "علاقة رمزية" بين ماضي الفنان المناضل شهيد القضية الوطنية و إحياء الحدث في الوقت الراهن من طرف الفنانين الشباب حيث تحدثت عن "آفاق المستقبل" و "مواصلة" الدرب بنفس الطموح و بنفس حب الوطن.
وسلمت جائزة علي معاشي ل35 مشاركا منها 12 جائزة تشجيعية من بين 552 مترشح للمسابقة مقسمين على سبع اختصاصات أساسية و هي الشعر و السيناريو و الرواية و الأداء المسرحي و السينما و الموسيقى و الرقص و الرسم التشكيلي.
ومن بين الفائزين في طبعة 2014 لجائزة علي معاشي محمد صغير بن داود (الجزائر العاصمة) و مباركي كنزة (عنابة) و بن عزيزة صبرينة (تيارت) و هاجر هادية (سطيف) و يوسف سويكت (الجلفة) و عادل محسن (سكيكدة) و رماني هوارية انتصار (بسكرة) و لامية عوازي (تيزي وزو).
و أعرب الأعضاء ال12 للجنة التحكيم برئاسة جميلة زنير عن ارتياحهم لسير المنافسة و لمستوى الاقتراحات  مشيرين إلى تميز البعض منها. وقدمت جميلة زنير بعض الاقتراحات من اجل ترسيخ أفضل للحدث مع مرور الوقت منها "طبع و نشر و توزيع أعمال الفائزين السابقين" قدمتها باسم لجنة التحكيم المتكونة من الفنانة و المخرجة صونيا و المنتج يحي موزاحم و عبد القادر بوعزارة مدير الاوركسترا السيمفونية الوطنية.
 صعد على خشبة المسرح الوطني الجزائري كل من زكية محمد و بكاكشي الخير و حسيبة عمروش و سليم شاوي و ايدير سالم و سيدو لا دوز بالإضافة إلى شاعو عبد القادر لأداء بعض المقاطع من أغانيهم على التوالي مدعمين بموسيقيين عزفوا تحت إشراف لمايسترو مختار بوجليدة. و استمتع الجمهور بهذا الحفل البهيج الذي تميز أيضا بتكريم العديد من وجوه الأغنية الجزائرية الذين توفوا حيث تم استذكارهم على هامش هذا الحفل على غرار الشريفة و الهاشمي قروابي و كاتشو و نورة. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الثقافة الجزائرية تلتزم بمواصلة تنفيذ القانون الأساسي للفنان وزيرة الثقافة الجزائرية تلتزم بمواصلة تنفيذ القانون الأساسي للفنان



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon