توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علماء الفلك يكتشفون كويكبًا جديدًا يشترك في مدار الأرض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء الفلك يكتشفون كويكبًا جديدًا يشترك في مدار الأرض

الكرة الأرضية
واشنطن ـ مصر اليوم

 أظهرت الأبحاث أن الأرض تتبع كويكبًا يبلغ عرضه بالكاد كيلومترًا واحدًا في مداره حول الشمس - وهو ثاني جسم يتم رصده على الإطلاق، ويدور حول الشمس في المتوسط ​​قبل شهرين من الأرض، يرقص في الأمام مثل نذير متحمس لمجيئنا، وفقا لتقرير next web.   وتم رصد هذا الكائن المعروف باسم 2020 XL₅ ، لأول مرة فى ديسمبر 2020 باستخدام تلسكوبات Pan-STARRS على قمة هاليكالا فى جزيرة ماوى فى هاواى، لكن تحديد مداره تطلب متابعة ملاحظات باستخدام تلسكوب SOAR (البحوث الفيزيائية الفلكية الجنوبية) البالغ قطره 4.1 متر في شيلى.

  وبناءً على هذه البيانات، أعلن فريق بقيادة عالم الكواكب توني سانتانا روس من جامعة أليكانتي في إسبانيا أن 2020 XL₅ محاصر على الأقل لعدة آلاف من السنين القادمة في مدار حول أحد الشمس والأرض "لاغرانج" نقاط، وهذه هى الأماكن التى تتوازن فيها قوى الجاذبية للأرض والشمس لإنشاء مواقع مستقرة، وهذا يعني أن الجسم يواكب الأرض بينما يدور حول الشمس.  وتوجد نقاط لاغرانج حول الكواكب الأخرى أيضًا، فهى نقاط توازن لأى كائنات ذات كتلة صغيرة تحت تأثير أى جسمين أكبر بكثير، وهناك ثلاث نقاط من هذا القبيل على خط الشمس والأرض (L1 و L2 و L3 ، انظر الصورة أدناه)، واكتشفها رياضياً عالم الرياضيات السويسرى ليونارد أويلر، ويمكن صيانة المركبات الفضائية، مثل James Webb Space Telecope (في L2) و DSCOVR (فى L1)، هناك بنفقات قليلة فقط من الوقود.

وتم اكتشاف نقطتين أخريين، L4 و L5 ، فى عام 1772 بواسطة طالب أويلر جوزيف لويس لاغرانج، وهنا جسم صغير الكتلة يصنع مثلثًا متساوى الأضلاع مع الشمس والأرض يكون في توازن مستقر.   وهذه النقاط هى 60 درجة قبل الأرض و60 درجة خلفها ، ولأن 60 درجة هى سدس مدار الأرض، فإن هذا يعادل شهرين، وإذا تعرض جسم صغير الكتلة للاضطراب بحيث يبتعد عن L4 أو L5، فإن الجاذبية المشتركة للشمس والأرض تجذبه للخلف - مما ينحني مساره إلى مدار مستقر حول نقطة لاجرانج التي تبدو على شكل حبة الكلى بالنسبة للأرض، XL5، ولكن لا توجد كرة نارية ويُطلق على 2020 XL₅ رفيق طروادة للأرض عن طريق القياس مع كويكبات طروادة لكوكب المشترى ، يشترك كوكب المشترى فى مداره مع ما يقرب من عشرة آلاف كويكب معروف ، نصفهم يتقدمون على كوكب المشتري، ونصفهم خلفه.

  وتم اكتشاف أول هؤلاء فى عام 1906، وكان اسمه أخيل بعد شخصية مركزية فى حصار طروادة فى إلياذة هوميروس. وتم تطوير اتفاقية لتسمية كل واحد على اسم بطل من نفس القصة فقط أولئك الذين يتبعون المشتري (المتجمعون في موقع Sun-Jupiter L5) يتم إعطاؤهم أسماء طروادة، مثل Hektor ، في حين يتم إعطاء أسماء يونانية قبل المشتري (في L4)، مثل Achilles بشكل جماعي ، سواء في L4 أو L5، يشار إليها جميعًا باسم أحصنة طروادة. وتم الآن اكتشاف أعداد صغيرة من كويكبات طروادة  مرتبطة بنبتون (23) وأورانوس (1) والمريخ (9).

  لكن 2020 XL₅ هو ثاني رفيق طروادة للأرض يتم العثور عليه، تم اكتشاف أول TK₇ عام 2010 في عام 2010 . يبلغ قطرها حوالي 300 متر فقط، لذا فإن 2020 XL₅ تفوقها بشكل كبير على حوالي 1.2 كم.  ومن المحتمل أن يكون هناك العديد من أحصنة طروادة الأرض ، ولكن يصعب اكتشافها من الأرض لأنه لا يمكن رؤيتها إلا منخفضة نسبيًا في سماء ما قبل الفجر إذا كانت فى L4 مثل كل من 2010 TK₇ و 2020 XL₅ ، أو بعد غروب الشمس مباشرة إذا كانت فى L5 ( حيث لم يتم العثور على أى منها بعد)، أو مداراتهم ليست مستقرة على مدى ملايين السنين ، لذلك لا يمكن أن يكونوا بقايا موجودة منذ تكوين الأرض ولكن يجب أن تكون قد انجرفت إلى مكانها لاحقًا.  ومع ذلك، تمكنت أرصاد SOAR من إظهار أن 2020 XL₅ يبدو أنه كويكب غني بالكربون (يسمى النوع C). لذلك فهي عينة مما تم بناء النظام الشمسي منه، وسيكون من المفيد دراسة رفقاء طروادة على الأرض بمزيد من التفصيل كأمثلة لمواد لم يتم تعديلها.  ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أنه إذا تم العثور على أحصنة طروادة الأرض الأخرى فى مدارات أقل ميلًا، فقد تكون قواعد مفيدة كمواقع انطلاق لاستكشاف النظام الشمسى، سيكون الإقلاع منها أسهل بكثير من الإقلاع من الأرض أو القمر لأن جاذبيتها ضعيفة جدًا، يمكن أن يكونوا حتى مصدرًا للموارد التي يمكننا استخراجها.

قد يهمك أيضأ :

علماء فلك هواة يكتشفون كوكباً لم تتمكن خوارزميات ناسا من العثور عليه

ناسا" قوة ثوران بركان تونجا تعادل انفجار 5 ميجا طن من الـTNT

   

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الفلك يكتشفون كويكبًا جديدًا يشترك في مدار الأرض علماء الفلك يكتشفون كويكبًا جديدًا يشترك في مدار الأرض



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon