توقيت القاهرة المحلي 23:13:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تضامن الأردنية تُطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تضامن الأردنية تُطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

حملة تضامن لمناهضة العنف ضد المرأة
عمان - مصر اليوم

يصادف 25/11/2022 اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار "اتحدوا! النضال لإنهاء العنف ضد المرأة"، وقد وجاء اختيار هذا اليوم  على إثر الاغتيال الوحشي عام 1960 للأخوات ميرابال الثلاثة وهن ناشطات 

سياسيات من جمهورية الدومينيكان.

وتزامناً مع هذا الشعار تبدأ أنشطة حملة 16 يوماً لمناهضة العنف، حيث تستمر الحملة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر،  وهو اليوم الذي تٌحيي فيه ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان بشكل سنوي، وتهدف هذه الحملة إلى الحد من والقضاء

على العنف ضد المرأة في جميع أنحاء العالم، وتحقيقاً للأهداف التي تعمل "تضامن" على تحقيقها بشكل خاص وهي تمكين النساء والفتيات ومنع العنف ضدهن، تعلن "تضامن" عن انضمامها السنوي إلى المشاركة في أنشطة الحملة.

ويعرف "إعلان القضاء على العنف ضد المرأة" الصادر عن الأمم المتحدة "العنف ضد المرأة"  بأنه "أي فعل عنيف تدفع اليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك

في الحياة العامة أو الخاصة."، كما وتشير "تضامن" إلى أهمية الحد من أو القضاء على العنف الاقتصادي التي تتعرض له النساء والفتيات، من خلال منعهنّ من التصرف بمواردهنّ الخاص بها أو الوصول إليها، وحرمانهنّ من الميراث، وعدم التحكم بمواردهنّ وتحديد نفقاتهنّ بطريقة لا تكون تحت إرادتهنّ، وبالتالي هو شكل من أشكال عدم الوصول إلى العدالة.

وتضيف "تضامن" أن العنف الاقتصادي الذي تتعرض له النساء والفتيات يحد من الوصول إلى تحقيق أهداف التنمية 

المستدامة، والتي يسعى العالم إلى تحقيقها والوصول لها.

وتشير "تضامن" إلى الشعار الدولي لحملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة لعام 2022 بأنه يحمل عنوان "اتحدوا! النضال لإنهاء العنف ضد المرأة"، حيث أن العمل الجماعي والشمولي يساهم بشكل كبير في مؤسسية العمل وتحقيق الأهداف، ولذلك من خطة "تضامن" المعتمدة في الإعلان عن أنشطتها للحملة والتي ستعمل من خلالها على العديد من الأنشطة للحد من والقضاء على العنف بمختلف أشكاله سواء الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي، والجسماني، والنفسي، والأسري، كما تسعى "تضامن" لتتبنى حملات للقضاء على جرائم القتل الأسرية الموجه ضد النساء والفتيات.

تؤكد "تضامن" أن من أبشع أنواع العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات آخر حلقة من حلقات العنف هو جرائم القتل وخاصة جرائم القتل الأسرية الموجهة ضد النساء والفتيات على الأغلب، وتشير الأرقام التي تقوم "تضامن" برصدها والجهات الاعلامية والأمنية حول جرائم القتل الأسرية ضد النساء والفتيات لعام 2022 ارتفاعاً ملحوظاً عن الأعوام السابقة، حيث وصلت عدد الجرائم الموجهة ضد النساء 34 جريمة لغاية 21/11/2022 منها 29 جريمة داخل الأسرة،

حيث ستقيم تضامن بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA موائد مستديرة مع صناع القرار والمجتمع المحلي حول جرائم قتل النساء، في مختلف مناطق المملكة.

وإيماناً بأهمية دور الشباب والشابات في في الحد من العنف والتطرف والتمييز ضد النساء والفتيات ستقيم "تضامن" جلسات توعوية بالشراكة مع مركز دراسات المرأة الأردنية في الجامعة الأردنية؛ إضافة لفعاليات أخرى عن دور التغيير المناخي وأثره على العنف ضد المرأة، وذلك بالشراكة مع منظمة النهضة العربية "أرض".

كما تضيف "تضامن" أن توفير بيئة عمل لائقة و صديقة وداعمة للنساء والفتيات في أماكن العمل يساهم في زيادة مشاركة النساء اقتصادياً، على الرغم من أن نسب المشاركة الاقتصادية للنساء في الأردن لم تتجاوز 14% على مدار سنوات.

حيث تعمل "تضامن" بإستمرار على الحد من العنف الاقتصادي الذي تتعرض له النساء والفتيات وبشكل خاص على دعم النساء اللواتي يعملن في الاقتصاد غير المنظم، وصاحبات المشاريع الإنتاجية "المتوسطة والصغيرة". وبالرغم من أن العنف الاقتصادي لا ينحصر في هذه الأعمال، إلا أن "تضامن" عملت خلال الفترة السابقة على تدريب وتأهيل عدد من النساء صاحبات المشاريع اللواتي يرغبنّ في تطوير مشاريعهنّ الصغيرة على العديد من المهارات والتدريب المهني، ودراسات الجدوى الاقتصادية، وفي نهاية التدريب تم تقييم المشاريع المقدمة من قبل السيدات، برعاية رسمية من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، وعلى أثر ذلك فازت 20 سيدة بمنح مالية بقيمة 3000 دينار لكل مشروع، لدعم وتطوير مشاريعهنّ، والتي سيتم متابعة تنفيذها من قبل لجنة مختصة في "تضامن"، حيث جرى تشكيل لجنة تحكيم آنذاك، تكونت من مختصين من وزارة العمل، التنمية الاجتماعية، مؤسسة نهر الأردن، صندوق المعونة الوطنية، مؤسسة الملك حسين، الصندوق الأردني الهاشمي "جهد"، والدكتورة هيفاء حيدر، والسيدة رانيا السويطي والتي تعمل في الريادة والتمكين الاقتصادي.

وخلال حملة 16 يوم ستقوم تضامن وبالشراكة مع RDPP على إقامة ورش توعوية بالحقوق الاقتصادية للنساء والفتيات في مختلف مناطق المملكة، وسيتم الالتقاء بعدد من النساء الرياديات وتكريمهنّ كقصص نجاح في مجال التمكين الاقتصادي، وبمشاركة عملية من عضوات الهيئة الادارية في "تضامن" كما وتجدد "تضامن" دعوتها إلى المصادقة على اتفاقية القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل (اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190).

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزارة التضامن المصرية تواصل حملتها لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في جامعات مصر

القومي للمرأة يطلق ملتقي وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات المصرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضامن الأردنية تُطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة تضامن الأردنية تُطلق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon