توقيت القاهرة المحلي 17:18:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات مؤتمر "الأقصر عبر العصور"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات مؤتمر الأقصر عبر العصور

الدكتور عباس منصور
الأقصر - سامح عبد الفتاح

افتتح رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور عباس منصور، الأحد، فعاليات مؤتمر الأقصر عبر العصور، الذي تنظمه جامعة جنوب الوادي، بالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر، في قاعة مؤتمرات بيت الشعر الأقصر، ويستمر على مدار يومي 22 و 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وقالت عميدة كلية آداب قنا الدكتورة منى ربيع بسطاوي، أن المؤتمر يتناول عدة أبحاث، منها بحث بعنوان "محمد على باشا الكبير وأول قانون للحفاظ على آثار الأقصر"، للدكتور يحيى محمد محمود من جامعة كفر الشيخ، وبحث عن المؤرخ المصري "أولمبيادورس الطيبي.. من صعيد مصر إلى أوروبا العصر الوسطى"، للدكتور محمد عبد الشافي من جامعة جنوب الوادى، وبحث عن "التصوير الحائطي في مقابر وادى الملوك"، للدكتور محمد عبد السلام من جامعة الإسكندرية.

وأضافت بسطاوي، إلى أن المؤتمر سيتناول أيضا بحث بعنوان "صندوقان كانوبيان من الأقصر" للدكتور أبو بكر عبد السلام مصطفى، وبحث عن "علاقة كهنة آمون – رع" في طيبة بالسلطة المركزية في مصر إبان العصر البطلمي (305 ق .م – 30 ق .م) للدكتور محمد محمود محمد، بالإضافة إلى بحث عن "القراءة الدلالية في موضوع الزواج والطلاق في الأمثال العامية بصعيد مصر: قرى الأقصر نموذجًا"، للدكتورة ليلة يوسف حميد، أمينة المؤتمر من كلية الألسن فرع الأقصر – جامعة جنوب الوادي.

وأشار نائب رئيس جامعة جنوب الوادي ورئيس المؤتمر الدكتور محمد أبو الفضل بدران، أن المؤتمر سيتناول عدة محاور حول مدينة الأقصر التاريخية، منها محور الدراسات "التاريخية - الأثرية - السياحية - الفكرية - الثقافية - الأدبية - الفنية - الإجتماعية" وغيرها، موضحا أن أهداف المؤتمر الرئيسية هي مد جسور التواصل العلمي بين الماضي والحاضر، لاستشراف المستقبل، والاهتمام بالمكانة التاريخية والحضارية والفكرية والاجتماعية والأدبية واللغوية لمدينة الأقصر، والقراءة الواعية لمصادر التراث الفكري والتاريخي والأدبي واللغوي للمدينة، والتنشيط السياحي لمدينة الأقصر، والاحتفاء بها، لاختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2017.

وأكد مدير بيت شعر الأقصر الشاعر حسين القباحي، في كلمته، على حرص بيت الشعر على الانفتاح على المؤسسات الثقافية في إطار ثقافي تنويري يحرص دائمًا على البحث عن قيم الحق والخير والجمال، وأن بيت الشعر منذ افتتاحه بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة وهو يسعى لكل ما هو حقيقي وجاد في الحياة الثقافية متواصلًا مع الجميع ومنفتحًا على كل فن.

ومن جانبه عبر رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور عباس منصور، عن سعادته البالغة بهذا المؤتمر الذي يفتح آفاقًا رحبة للتعاون والتواصل البناء والمستمر مع الكيانات الثقافية والتي من أبرزها بيت الشعر بالأقصر، مؤكدًا على أن الجامعة تفتح أبوابها على مصراعيها لبيت الشعر وأنشطته الثقافية المختلفة والمتنوعة، مشيدا بمبادرة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في إنشاء بيوت الشعر العربية وبالدور الثقافي التنويري الذي تسهم الشارقة من خلاله في دعم وتنشيط الحياة الثقافية في الوطن العربي.

وفي ختام اليوم الأول للمؤتمر تم إقامة أمسية شعرية لشعراء من قنا والأقصر للتعرف على المشهد الإبداعي والثقافي في جنوب مصر، شارك فيها الشاعر محمد جاد المولى من الأقصر، والشاعر حسين سعيد من قنا، والشاعر حمدي حسين من قنا، والشاعر محمود مرعي وأحمد العراقي وصالح أبو المجد من الأقصر، وأخيرًا فقرة شعرية لنائب رئيس جامعة جنوب الوادي الشاعر محمد أبو الفضل بدران

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات مؤتمر الأقصر عبر العصور رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات مؤتمر الأقصر عبر العصور



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon