توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«نائبة» تطالب بوضع قضية مناهضة العنف ضد المرأة علي أجندة «مجلس الشيوخ المصري»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - «نائبة» تطالب بوضع قضية مناهضة العنف ضد المرأة علي أجندة «مجلس الشيوخ المصري»

مجلس النواب المصري
القاهرة - مصر اليوم

طالبت النائبة هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، بوضع قضية مناهضة العنف ضد المرأة على أجندة المجلس. وقالت في كلمته في بداية أعمال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل المجلس: المجلس كان له السبق بمناقشة قانون تغليظ عقوبة جريمة الختان خلال جلسات عمله الأولى. وأوضحت النائبة، أن حملة الستة عشر يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة تطلقها الأمم اللمتحدة سنويًا، وتبدأ في 25 نوفمبر وتستمر حتى 10 من ديسمبر. وشددت على أهمية العمل على القضاء على العنف ضد المراة، قائلة: العنف ضد المرأة ما زال مستمرا، مشيرة إلى إحصائية الأمم المتحدة التي توضح أن 736 مليون امرأة تعرضن للعنف مرة واحدة على الأقل.

ولفتت عضو مجلس الشيوخ، إلى مناقشة لجنة الدفاع والأمن القومي في وقت سابق لقضية الوعي، وطالبت بأهمية التوعية بحقوق المراة والعمل على وقف العنف. بدأ مجلس الشيوخ، في جلسته العامة، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل المجلس، استكمال مناقشة مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، ومشروع القانون المقدم من النائب عبد الهادي القصبي وعُشر عدد أعضاء المجلس في ذات الشأن. ووافق مجلس الشيوخ، في جلساته الأسبوع قبل الماضي على مشروع القانون من حيث المبدأ، وعلى المادة الأولى، بينما شهدت المادة الثانية والخاصة بالتعريفات.

ووفقا لتقرير اللجنة، يهدف مشروع القانون إلى التوسع في برامج الحماية الاجتماعية الممنوحة للمسنين، وزيادة المخصصات المالية المتاحة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية، وتعزيز التفتيش عليها، وتعزيز حصول كبار السن على الرعاية الصحية المناسبة، وتمكين كبار السن من المشاركة فى الحياة العامة وتعزيز مشاركتهم في صياغة السياسات الخاصة بهم، وتنظيم حوار مجتمعي سنوي يستهدف تحديد الفجوات، ومجالات الاهتمام، وسبل التفاعل الملائمة مع قضايا كبار السن، وتعزيز فرص حصولهم على التعليم وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية، وتعزيز المساعدة القضائية لكبار السن، وتشجيع التوسع فى إنشاء دور رعاية للمسنين.

كما يتيح القانون حقوق متكاملة للمسنين من الرعاية الصحية، وتسهيل صرف المعاشات، وتوفير رفيق للمسن في منزله، كما يقدم إعفاء جزئيا من تذاكر وسائل المواصلات وغيرها ويوفر لهم الرعاية النفسية وإعادة التأهيل للمسن. ويتضمن القانون، إنشاء صندوق بوزارة التضامن الاجتماعي يسمى "صندوق رعاية المسنين"، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزارة المختصة، ويكون تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس الشيوخ المصري يواصل مناقشة مشروع قانون حقوق المسنين الأسبوع المقبل

مجلس الشيوخ المصري يرفض رفع الحصانة عن 3 أعضاء بالمجلس

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«نائبة» تطالب بوضع قضية مناهضة العنف ضد المرأة علي أجندة «مجلس الشيوخ المصري» «نائبة» تطالب بوضع قضية مناهضة العنف ضد المرأة علي أجندة «مجلس الشيوخ المصري»



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon