توقيت القاهرة المحلي 08:16:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن اهتمامات المجلس بالمحليات داخل المحافظات

"النواب" المصري يناقش ١٨ طلب إحاطة بشأن مشاكل الطرق في الدقهلية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النواب المصري يناقش ١٨ طلب إحاطة بشأن مشاكل الطرق في الدقهلية

النائب أحمد السجيني
القاهرة-أحمد عبدالله

عقدت لجنة الإدارة المحلية في البرلمان المصري اجتماعا اليوم لمناقشة 18 طلب إحاطة حول قصور في الدقهلية بحضور القيادات التنفيذية للمحافظة على رأسهم المحافظ كمال جاد، حيث استهل النواب النقاشات بطرح طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن مشكلات المطبات العشوائية التي أنشأها المواطنين من تلقاء نفسهم.

وحذر النواب في الاجتماع الذي ترأسه أحمد السجيني رئيس اللجنة من التأثيرات السلبية وتكرار الحوادث بسبب تلك المطبات، وقال النائب مكرم رضوان، أن هذه الإشكالية لا تخص دائرته الانتخابية فقط ولكن تهم جميع محافظات الجمهورية، حيث العشوائية من قبل المواطنين في عمل المطبات دون أي ضوابط فنية مما يكون لها التأثيرات السلبية في تزايد معدلات الحوادث، وزهق أرواح المواطنين، بالإضافة إلي الاشغالات التي تتم علي الطرق بعيده عن المطبات قائلا:" المطبات العشوائية تتسبب في كوارث وزهق أرواح المواطنين بالإضافة إلي تضيع الوقت علي المواطنين أيضا".

وأوضح النائب أنه لا يجد مشكلة مع المطبات القياسية التي تعد ضرورة لضبط الحركة المرورية، ولكن يتحدث بشأن المطبات العشوائية التي تم عملها من قبل المواطنين دون أي ضوابط فنية أو إرشادات بشأنها، مؤكدا علي أن ذلك يتم دون أي تحرك من الأجهزة المختصة لمعالجتها أو إزالتها قائلا:" المطب العشوائي يدمر 200 من الطريق من قبله وبعده وخاصة من سيارات النقل الثقيل".

أقرأ أيضا :

ممثل "ماستركارد" العالمية يشيد بإقرار البرلمان المصري لقانون "الدفع اللانقدي"

وأشار النائب إلي أن بعض الأجهزة تتيح الفرصة لسيارات النقل أن يكون لديها حمولة أكثر من المطلوب بشأن الطرق، وتحصل رسوم بشأنه وهذا يدر دخلا للدولة قرابة الـ6مليار جنيه كرسوم، ولكنه يضيع علي الدول قرابة الـ30 مليار في تدمير الطرق بسبب الحملات الزائدة مع وجود المطبات العشوائية".

وأيده في القول النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، مؤكدا علي أن هذا الأمر سبق أن تمت مناقشته باللجنة وتم إصدار توصيات لازمة للحكومة ممثلة في هيئة الطرق والكباري، ولكنها لم تعمل علي تطبيق هذه التوصيات مما يؤكد ضعف أدائها بشكل عام قائلا:" رغم الإمكانيات والموارد البشرية في هذه الهيئة إلا أنها لا تقوم بالدور المطلوب منها... ونري الطرق التي تشرف عليها الشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة تقوم بجهود مضاعفة وموارد بشرية أٌل وطرقها منضبطة وبدون أي عشوائية مما يؤكد الإهمال من جانب هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل".

وأضاف السجيني :" الطرق والكباري تتحدث عن أن القوات المسلحة تضبط طرقها كون متوفر لها القوات المناسبة لضبط الأداء"، مشيرا إلي أنه تمت التوصية بالدعم اللازم لميزانية الإدارة العامة للمرور، ولكن بدراسات حقيقة علي أرض الواقع، وأن الاستثمار في هذه الإدارة سيكون نتائجه إيجابية ولصالح المجتمع".

وشدد رئيس اللجنة على أنه كان دائم الهجوم والانتقاد للهيئة طوال الفترة الماضية، والآن تغير رئيسها، في ظل ولاية الفريق كامل الوزير، ومن ثم نعمل علي ترتيب عقد لقاء معه خلال الفترة المقبلة لدراسة هذا الملف بالتنسيق مع التنمية المحلية والداخلية للوصول لرؤي متوافقة من شأنها أن نتغلب من خلالها علي أزمة المطبات العشوائية.

رد على حديث النواب، كمال جاد، محافظ الدقهلية، أن هذا الملف في منتهي الأهمية وفى حاجة للدراسة والتغلب علي إشكالياته، مؤكدا علي أنه تم التنسيق مع الجهات المختصة لوضع برنامج زمني للتغلب علي هذه المطبات العشوائية، والعمل علي وضع مطبات وفق الضوابط الفنية، مؤكدا علي أن الجهود تتم من حصر ودراسة أوضاع والعمل علي وضع حلول تجاهها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

عقب بعده ممثل هيئة الطرق والكباري، محمد سراج، بتأكيده علي المطبات العشوائية بكل تأكيد هي محل إشكاليات ونعاني منها جميعا، ولكن الحوادث تتم علي الطرق تدفع المواطنين لعمل هذه المطبات، مشيرا إلي أنه وفق عمل الهيئة برئاستها الجديدة نعمل علي وضع رؤية متكاملة تجاه هذه الأزمة، مشيرا إلي إشكالية تواجههم بخصوص إزالة هذه المطبات في أن الأهالي يعترضوهم بسبب أن اندفاعهم لعمل هذه المطبات هي الحوادث ومن ثم يكون الأمر في حاجة للدراسة الأمنية للإزالة، أما بخصوص نجاح الشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة في ضبط الطرق التابعة لها فإن ذلك يرجع إلي كون الطرق التي تقوم عليها هي طرق حره ومرتفعة عن الأرض.

ليتدخل رئيس اللجنة السجيني قائلا:" هذه الكلام غير صحيح... والتوصيات التي تصدر عن البرلمان لابد من تنفيذها... والإهمال يسيطر علي هذه الهيئة ولابد من عمل موظفيها وفق القانون وتدريبهم علي أعمالهم بشكل جيد...وبعض الأمور لا تحتاج لمال وانما لحسن إدارة وهو المطلوب مع هيئة الطرق والكباري".

فيما أشارت النائبة آمال طرابية، عضو مجلس النواب، على أن تكون معالجة هذه الأزمة ليست في المطلق ، وأن يتم وضع الاعتبار للمستشفيات والمدارس المطلة علي الطرق، فذلك في حاجة لمطبات، فيما عقب رئيس اللجنة بأن الحديث عنها عن المطبات العشوائية الغير مطابقة للمواصفات الفنية، ولكن توجد أماكن في حاجة لمطبات بضوابط وإرشادات وليست بالصورة العشوائية التي تتم.

وأتفق معها النائب السيد حجازي، عضو مجلس النواب، مؤكدا علي أن هناك بعض البلاد المطلة علي الشوارع والطرق الرئيسية ولابد من وضع رؤية بشأنهم أيضا، فيما أكد النائب بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية، بأن هذه الإشكالية تعالج من خلال تنسيق بين الجهات المختصة من طرق ومحافظة ومرور بأن يتم أنشاء المطبات وفق المواصفات الفنية المطلوبة.

قد يهمك أيضا :  

وفد برلماني مصري يزور أوكرانيا للتباحث حول ملفات تنموية وخدمية

اتصالات البرلمان المصري تناقش "تشريعات الإنترنت" بحضور ممثلي "غوغل وفيس بوك"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب المصري يناقش ١٨ طلب إحاطة بشأن مشاكل الطرق في الدقهلية النواب المصري يناقش ١٨ طلب إحاطة بشأن مشاكل الطرق في الدقهلية



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon