توقيت القاهرة المحلي 09:22:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدعة «معسكر السلام» الإسرائيلي

  مصر اليوم -

بدعة «معسكر السلام» الإسرائيلي

بقلم - أسعد تلحمي

في إسرائيل ثمة من أطلق، بهتاناً وزوراً، على حزب «العمل» الإسرائيلي حزباً يسارياً واعتبره يوماً قائد «معسكر السلام»، متجاهلاً حقيقة أنه لم يكن أبداً يسارياً أو «سلامياً»، فيما تاريخه ينضح بفكرة الاستيطان وتنفيذه في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهو الذي أرسى في السنوات الثلاث الأولى لقيام الدولة العبرية للقوانين العنصرية والتمييز في تعامله مع الأقلية الفلسطينية في إسرائيل وفرض حكم عسكري عليها لـ18 عاماً استغلها لمصادرة أراضيها، ليس قبل المذابح التي نفذتها حكوماته.

وباستثناء فترة إسحاق رابين الثانية، رئيساً للحكومة (1992-1995) حاول فيها تصحيح بعض الغبن التاريخي تحت مسمى «التفضيل المصحح» ودرّ أموال للسلطات المحلية العربية لسد بعض الفجوات الناشئة، لم تأتِ حكومات «العمل» بشيء يعكس الادعاء بأنه حزب سلاميّ أو يساري. بل اختار رئيس آخر حكومة عمالية، إيهود باراك، عام 2000 أن يُسجَّل باسمه تصريح بأن «لا شريك فلسطينياً للسلام مع إسرائيل»، ليحمله اليمين لازمةً دعائية.

بعد 29 شهراً فقط، غادر باراك منصبه، تاركاً وراءه حزباً متهاوياً، ومعه يسار الوسط الإسرائيلي كله، يعاني أزمة جدية لا يبدو أنه قادر على تجاوزها في الأفق المنظور.وتختزل قصة الزعيم الحالي للحزب آفي غباي سر تفاقم الأزمة. فقد تم انتخابه لمنصبه هذا بعد أشهر قليلة من انضمامه إلى الحزب قادماً من أكثر الحكومات يمينيةً في تاريخ إسرائيلحيث مثّل الحزب الجديد «كلنا».واحتفالاً بقدومه أنبأت استطلاعات الرأي بقفزة في شعبية حزب «العمل»وحصوله على 25 مقعداً في حال جرت الانتخابات في حينه، وكأن «المسيح المنقذ» للحزب المأزوم قد ظهر. وهناك من ذهب في نشوة الانتصار الافتراضي، بينهم غباي نفسه، إلى حساب عدد مقاعد الائتلاف الحكومي الذي سيشكله غباي بعد الانتخابات المقبلة وهوية شركائه المحتملين. لكن سرعان ما خفتَ وهجه بعد جملة تصريحات بيّنت أنه ما زال في قائمة السياسيين المبتدئين، صبّت كلها في تملق يمين الوسط الذي يمثله زعيم «يش عتيد» يئير لبيد والنأي بنفسه وبحزبه عن صبغة اليسار وكأنها وصمة في جبينه.

لم يختلف غباي عن نتانياهو في تصريحاته بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967 ودعمه المشروع الاستيطاني غير القانوني، وترحيبه الحار بإعلان الرئيس ترامب القدس عاصمة لإسرائيل. ولم يكتفِ زعيم «معسكر السلام» بهذا، بل بدا كمن استغل العداء المستفحل في أوساط اليمين ضد المواطنين العرب وسيل القوانين العنصرية التي استهدفتهم وما زالت، ليعلن أنه عند تشكيل حكومته لن يقبل بمشاركة «القائمة العربية المشتركة» في حكومته، موبخاً عضو الكنيست العربي من حزبه زهير بهلول على مقاطعته احتفالات مئوية وعد بلفور، متوعداً إياه بالعمل على عدم إعادة انتخابه في قائمة الحزب.

في واقع الحال، لا يجد «العمل» المتماهي في القضايا الجوهرية مع اليمين، ولن يجد السبيل ليكون خياراً حقيقاً لحزب ليكود الحاكم طالما اجتهد ليكون نسخة مخففة عن «ليكود»، فالإسرائيليون الذين غدوا بغالبيتهم محسوبين على اليمين يفضلون النسخة ألأصلية على نسخة مزورة أو باهتة، وهو ما أكدته نتائج الاستطلاع الأخير الذي منح الحزب 14 مقعداً برلمانياً فقط في حال جرت الانتخابات العامة اليوم.

ويبدو أنه لن تقوم لحزب العمل»، مؤسس الدولة العبرية، قائمة إذا لم يأتِ بقيادة جديدة جريئة تطرح بديلاً سياسياً حقيقياً لليمين، بديلاً يقوم على إنهاء الاحتلال وعلى وقف التمييز اللاحق بالمواطنين العرب في إسرائيل. وفي حال واصل المراوحة في وحله، فإن اليمين سيواصل السيطرة على الحكم سنوات طويلة أخرى.

 

نقلا عن الحياه اللندنيه

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدعة «معسكر السلام» الإسرائيلي بدعة «معسكر السلام» الإسرائيلي



GMT 01:22 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 01:11 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 01:07 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 23:18 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

تنظيم العمل الصحفي للجنائز.. كيف؟

GMT 23:16 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon