إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي

القاهرة ـ وكالات

كثيرا ما تظهر علامات التوتر والاكتئاب للسيدات الحوامل خصوصا فى الشهور التى تسبق الولادة، وبعد الولادة يشعرن بتأنيب الضمير والخوف من شعور الجنين بهذا التوتر والاكتئاب الذى حدث للأم قبل الولادة. وتقول الدكتورة هبة عيسوى أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس الاكتئاب فى الكبار حالة عقلية تتميز بالشعور بالحزن والإحباط والخمول وغالبا ما يرتبط الاكتئاب بلوم النفس وبأعراض جسدية كاضطرابات الأكل والنوم. أما فيما يتعلق بالأطفال الرضع وهل هم معرضين للاكتئاب أو الألم النفسى تقول إذا شعر الرضيع الطفل بإهمال والديه وخصوصا فى الأيام الأولى من حياته تحدث له أضرارا نفسية جسيمة لأن الرضيع فى أيامه الأولى يتعرف على الأم من رائحتها التى قد تعود عليها من السائل الأمنيوسى الذى يحيط بالجنين فى رحم الأم ويتعرف أيضا على الأم والأب من خلال أصواتهم التى طالما كان يسمها وقت الحمل، كما أن الرضيع لا يستطيع التميز بالنظر فما يشعره بالطمأنينة ما كان يألفه من رائحة الأم وصوت الأب فإذا لم يجدهما فى أيامه الأولى شعر بضغوط نفسية قاسية. أما إذا تعرض إلى الحرمان الحسى مثل عدم تقبيله وحملة حين يبكى أو تهدئته بالطبطبة عليه وكذلك عدم رضاعته فى الأوقات التى يشعر فيها بالجوع والتمسك بالرضاعة كل ثلاث ساعات أو إيقاظ الرضيع من نومه لإطعامه أو عدم الحديث معه أو النظر إليه وقت الرضاعة والانشغال عنه بالحديث بالتليفون أو التحدث مع آخرين فكل هذا يشعر الرضيع بالضغوط النفسية عندما يستنفذ الرضيع جميع الحلول للحفاظ على توازنه النفسى واستمرت هذه الضغوطات عليه،تزداد معدلات إفراز هرمونات لتوتر وتظهر عليه أعراض نفسية فى صور متعددة مثل النوم المتقطع والبكاء الشديد من دون سبب وغالبا ما يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية ويفضل الرضاعة الصناعية، وكثيرا ما نجده مصابا بنزلات البرد المتكررة أو حساسية صدر مع كحة مزمنة لأن هرمونات التوتر على الجهاز المناعى له وتقوم بإضعافه ويصبح فريسة للفيروسات والميكروبات. ولذلك على الأم الحامل الاهتمام بصحتها النفسية من أجل صحة جنينها وقد أظهرت دراسات عديدة أن الرضع الذين ولدوا من أمهات مكتئبات لديهم ارتفاع فى هرمونات التوتر ونشاط كهربائى للمخ مما يدل على الاكتئاب،كما لوحظ أنهم غير قادرين على استخدام تعبيرات وجوههم فى الضحك ولديهم أعراض اكتئابية أخرى مثل فقدان الشهية وقلة النوم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي   مصر اليوم - إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي   مصر اليوم - إهمال الوالدين للرضيع يصيبه بالمرض النفسي



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon