توقيت القاهرة المحلي 16:48:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسة تؤكد أن تناول الطعام مبكرا يمنع زيادة الوزن على المدى الطويل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن تناول الطعام مبكرا يمنع زيادة الوزن على المدى الطويل

زيادة الوزن
القاهره - مصر اليوم

كشفت دراسة أجراها باحثون بقيادة جامعة كومبلوتنسي بمدريد، أن تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يبطئ زيادة الوزن، والتي عادة ما يتم التنبؤ بها من خلال درجة وراثية عالية للسمنة.وبحسب موقع "Medical xpress" أن توقيت الوجبات يلفت الانتباه لتأثيراته على عملية الأيض، واستهلاك الطاقة، وتناغم الساعة البيولوجية، ويمكن لظاهرة "زيتجبر"، وهي ظاهرة جسدية تحدث بشكل إيقاعي وتعمل كمؤشر على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم ، أن تُزامن أيضًا الأنسجة الأيضية مثل الكبد والبنكرياس والأنسجة الدهنية .

في الدراسة ، أجرى الفريق تحليلات انحدار خطية لاختبار ما إذا كان توقيت الوجبات يتفاعل مع النتيجة الجينية الشاملة لمؤشر كتلة الجسم، والحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل.

وشمل المشاركون 1195 بالغًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، متوسط العمر 41 عامًا، 80.8٪ من الإناث، مسجلين في ست عيادات لإنقاص الوزن في جميع أنحاء إسبانيا، ومن خلال دراسة السمنة والتغذية الوراثية والتوقيت والبحر الأبيض المتوسط، والتي جمعت بين علاج سلوكي لفقدان الوزن لمدة 16 أسبوعًا مع تقييم الوزن بعد العلاج في حوالي 12 عامًا .

نتائج الدراسة
 
ارتفع مؤشر كتلة الجسم  للمشاركين فى الدراسة بنحو 2.21 كجم لكل ساعة تأخير في تناول الوجبات، وذلك على مدار فترة اجراء الدراسة، بمتوسط حوالى 12 عاما، واستنتج الباحثون أن توقيت تناول الطعام يرتبط بالحفاظ على فقدان الوزن ويخفف من المخاطر الجينية، مما يشير إلى أن تناول الطعام في وقت مبكر يمكن أن يشكل جزءًا من التدخلات الشخصية للسمنة.

 

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تخطي وجبة الإفطار في منتصف العمر قد يزيد الوزن ويؤثر على الصحة

لقاح جديد يساعد في منع زيادة الوزن المرتبطة بالنظام الغذائي السيئ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن تناول الطعام مبكرا يمنع زيادة الوزن على المدى الطويل دراسة تؤكد أن تناول الطعام مبكرا يمنع زيادة الوزن على المدى الطويل



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - مصر اليوم

GMT 02:18 2026 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

أحمد عز يروج للأمير ونعد الجمهور بعمل مختلف ومفاجئ
  مصر اليوم - أحمد عز يروج للأمير ونعد الجمهور بعمل مختلف ومفاجئ

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:29 2025 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

بيراميدز يجهز مصطفى فتحي لنهائي الكأس أمام الزمالك

GMT 13:07 2025 الأربعاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

الزمالك يتمسك باستمرار المغربي محمود بنتايج ويرفض رحيله

GMT 11:15 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

عام دراسي يتيم في اليمن

GMT 03:17 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير قشطة بانوفي المخفوقة بالبندق والشوكولاتة

GMT 02:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

علا غانم تقرر الانسحاب من رمضان وتنتقل للعيش في أميركا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
egypttoday egypttoday egypttoday
egypttoday
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
egypt, egypt, egypt