توقيت القاهرة المحلي 12:41:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تؤثر جودة الحيوانات المنوية على واحد من 10 أشخاص

دراسة تحذر الرجال الذين يعانون العقم بإجراء تحليل فوري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تحذر الرجال الذين يعانون العقم بإجراء تحليل فوري

سرطان الخصية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة أن العقم عند الرجال يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية في وقت لاحق من الحياة، إذ تؤثر جودة الحيوانات المنوية على واحد من بين كل 10 رجال والتي قد تؤدي إلى العقم، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الخصية لهؤلاء الرجال، وهو المرض الخبيث الأكثر شيوعًا بين الذكور، وحتى وإن لم تتطور مشاكل الخصوبة لتصبح سرطانًا، فقد يؤدي ضعف الحيوانات المنوية إلى الموت المبكر.

دراسة تحذر الرجال الذين يعانون العقم بإجراء تحليل فوري

وعادةً ما يذهب الأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب، إلى عيادات الخصوبة لتلقي العلاج، ويتم التركيز على تحديد ما إذا كان يحتاج الزوجان إلى وسائل مساعدة للإنجاب أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فهناك أساليب مختلفة مثل "عملية الإخصاب في المختبر "أطفال الأنابيب" (IVF)، أو التلقيح داخل الرحم " IUI"، أو الحقن المجهري للقيام بذلك، وفي معظم الحالات، تؤدي هذه العلاجات إلى الحمل والولادة، لذا يبدو أن المشكلة تحل، ولكن إذا أظهرت التحاليل أعراض متأخرة لمرض العقم فإن عيادات الخصوبة لن تقبل الحالة.
 
لذلك يحذر الباحثون في المقابل من تأخر الرجل في استشارة الطبيب، ما قد يصعب على هذه العيادات وصف علاج فعال للعقم، وكشفت الدراسة أنه من السهل الكشف عن سرطان الخصية للرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة، حيث يمكن الكشف عنه من خلال الموجات فوق الصوتية، لذا ينصح الخبراء بالكشف المبكر عن المرض حتى يمكن الوقاية من أخطر الأورام التي تهدد الحياة، بالإضافة إلى أنه إذا تم الكشف عنه في وقت مبكر يمكن علاج 95% من الحالات.
 
ولكن، لسوء الحظ، نادرًا ما يتم إجراء عمليات مسح بالموجات فوق الصوتية للخصية في عيادات الخصوبة، حيث أن التركيز يكون على أعداد الحيوانات المنوية وطريقة المساعدة على الإنجاب، إذ يمكن للموجات فوق الصوتية الكشف عن معظم حالات سرطان الخصية، وسرطان الخصية لا يعتبر التهديد الوحيد لصحة الرجال المصابون بالعقم، فهم معرضون لمشاكل صحية خطيرة، مثل متلازمة التمثيل الغذائي (ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة)، وداء السكري من النوع 2 وفقدان كتلة العظام هي أيضًا أكثر شيوعًا بين الرجال العقم، وكل تلك المشاكل يمكن حلها، ولكن إذا تركت دون علاج غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة المبكر.
 
وقامت الدراسة التي أجريت في جامعة لوند في مالمو في السويد، والتي أجريت مع مجموعات بحثية أخرى، بعدد من الأبحاث التي ركزت على الصلة بين مشاكل الخصوبة لدى الذكور والأمراض المصاحبة لها، لكنها لم تتمكن من تفسير الأسباب، ولكن ترجح نقص هرمون تستوستيرون هو العامل الأساسي لذلك.
 
ووجد فريق البحث أن 30 في المائة من الرجال الذين يعانون من ضعف نوعية السائل المنوي لديهم انخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون، بالإضافة إلى أن الرجال الذين يفتقرون تمامًا للهرمون لديهم علامات مبكرة للإصابة بمرض السكري وفقدان العظام.
 
وقال ألكسندر جويركمان، أحد المشرفين على الدراسة وأستاذ الطب الإنجابي، في جامعة لوند وإيفون لوندبيرغ جويركمان، أستاذ مشارك في جراحة المسالك البولية التجريبية، جامعة لوند: "اعتمدنا في تلك الدراسة على عينة تتكون من 4000 رجل دون سن الـ 50، والذين قاسوا مستويات هرمون تستوستيرون قبل 25،  ووجدنا أن خطر الموت في سن مبكرة تضاعف بين أولئك الذين يعانون من مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة مقارنة مع الرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من هذا الهرمون" .
 
وأضاف ألكسندر:" على الرغم من أن علاج التستوستيرون قد لا يكون أفضل من التدبير الوقائي، فإن تلك النتائج تجعل من الممكن تحديد الرجال المعرضين لخطر كبير، بحيث يمكن أن ننصحهم بتغييرات في نمط الحياة، مثل فقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين، تغييرات نمط الحياة التي من شأنها أن تساعد على الحد من مخاطر وتطوير مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام".
 
وأشار الباحث، إلى "أن هناك نسبة عالية نسبيًا من الرجال على اتصال مع طبيبهم حول مشاكل العقم، لأنها تمثل مخاطر لبعض الأمراض الأكثر شيوعًا التي تحدث في وقت لاحق من الحياة، وربما حان الوقت لتغيير الإجراءات الروتينية لإدارتها".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تحذر الرجال الذين يعانون العقم بإجراء تحليل فوري دراسة تحذر الرجال الذين يعانون العقم بإجراء تحليل فوري



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon