توقيت القاهرة المحلي 05:15:53 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعزيز العلاقات المصرية مع الدول وتوجيه خطاب سياسي جديد للقارة

عبد الفتاح السيسي يبدأ جولة أفريقية تشمل تنزانيا وراندا والجابون وتشاد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عبد الفتاح السيسي يبدأ جولة أفريقية تشمل تنزانيا وراندا والجابون وتشاد

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة – علي السيد

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين، جولة أفريقية تستغرق 4 أيام لزيارة كل من تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد.

وكشف المتحدث باسم القصر الرئاسي المصري السفير علاء يوسف أن جولة الرئيس الأفريقية تأتي في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها في دول القارة في كافة المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، فضلًا عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على كافة الأصعدة وخاصة على الصعيدين الاقتصادى والتجاري، وذلك فى ضوء الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية فى السياسة الخارجية المصرية.

وأوضح السفير علاء يوسف أنه من المنتظر أن يعقد الرئيس خلال الجولة جلسات مباحثات ثنائية مع زعماء ومسؤولي تلك الدول، بهدف بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي، وكيفية التصدى للتحديات المشتركة التى تواجه القارة الإفريقية، فضلاً عن مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة، أخذًا فى الاعتبار عضوية مصر الحالية بمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

وصرحت السفيرة نميرة نجم، سفيرة مصر بكيجالي، أن الزيارة تأتي في إطار جولات الرئيس السيسي لتنمية وتعزيز ودعم العلاقة المصرية الإفريقية وتوضيح موقف مصر من القضايا العالقة، وتأكيد حرص مصر الدائم واهتمام القيادة المصرية بأشقائها في القارة وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية وبحث القضايا المشتركة التي تهتم بها مصر مع امتدادها الإفريقي، وعرض رؤية مصر لمستقبل القارة والتعامل مع الأزمات والتحديات التي تواجه إفريقيا وسبل مواجهتها وفي مقدمتها قضايا مكافحة الإرهاب.

وأشارت السفيرة إلى أن الرئيس السيسي هو أول رئيس مصري يقوم بزيارة إلى العاصمة الرواندية كيجالي فى إطار مشاركته باجتماعات القمة الإفريقية ٢٧ السابقة لاتحاد الإفريقى فى يوليو العام الماضي.

واعتبر سفير مصر الأسبق في السودان محمد الشاذلي أن جولة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأفريقيا مهمة للغاية لأن مصر تطور خطابًا رئاسيًا جديدًا مع أفريقيا، مؤكدًا أن الرئيس لم يغب عن لقاءات الاتحاد الأفريقي ويتوجه بخطاب سياسي جديد لأفريقيا قائم على تقدير وتنمية الدور المصري بشكل كبير.

وأوضح الشاذلي لـ"مصر اليوم" أن مصر ستعود للقارة برؤية جديدة، مؤكدًا أن مصر كانت لها تحركات كبيرة في شرق وغرب أفريقيا من أجل تنمية العلاقات، مشيدًا بأداء الرئيس السيسي ووزارة الخارجية في هذا الإطار. وشدد السفير الشاذلي على أن هناك اجراءات تتخذ على سبيل التنسيق فيما يخص مكافحة الإرهاب، باعتبار أن مصر عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الفتاح السيسي يبدأ جولة أفريقية تشمل تنزانيا وراندا والجابون وتشاد عبد الفتاح السيسي يبدأ جولة أفريقية تشمل تنزانيا وراندا والجابون وتشاد



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 23:49 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

مي عمر تؤكد استمتاعها بالعمل مع أحمد السقا

GMT 08:52 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

الفنان رامي عياش يتعرض لـ"خيانة" ويرد بـ"حِكمة"

GMT 07:46 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

حدائق منزلية صغيرة خارجية في ملكيات المشاهير

GMT 15:00 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

"مان سيتي" يعود لصدارة الدوري بعد "سداسية" تشيلسي

GMT 12:37 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة تحضير فطيرة بالليمون الحامض والشوكولاتة

GMT 22:38 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

بايرن ميونخ يخطط لخطف نجم دورتموند

GMT 16:46 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل شخص خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في الجيزة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon