اكتشاف أول "وشم" على جثة مومياء مصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اكتشاف أول وشم على جثة مومياء مصرية

لندن - أ ش أ

كشفت صحيفة "التيليجراف" البريطانية الأحد عن العثور على أول وشم على جثة مومياء مصرية يعود تاريخها إلى 1300 عام مضت. وذكرت الصحيفة على نسختها الإلكترونية أن المومياوات المصرية الملفوفة فى ضمادات، تم تشخيصها فى أفلام الرعب فى هوليوود، وأسرت طويلا عقول وأثارت فضول العلماء والأطفال على حد سواء، وأن اكتشافا جديدا فى المتحف البريطانى سوف يظهر الجانب الإنسانى لمومياوات نهر النيل. وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم إخضاع جثث المومياوات إلى التقنيات العلمية الأكثر تقدما، بما فى ذلك إرسال المومياوات إلى المستشفيات القريبة من لندن لإجراء فحوصات الأشعة المقطعية بالكمبيوتر. ونوهت عن أن الفحوصات الجديدة عثرت على أدلة تكشف أن، تماما مثل الإنسان الحديث، عانى المصريون القدماء من ارتفاع الكوليسترول فى الدم وآلام الأسنان مؤلمة وأنهم يرسمون الوشم على أجسادهم. ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يكون الاكتشاف الأنجح فى تاريخ المتحف البريطانى ويليه فى المكتشفات الأثرية من مصر القديمة اكتشاف مقبرة كنوز توت عنخ آمون، والذى عرض فى المتحف فى عام 1972، وجذب أكثر من 1.6 مليون زائر. وأشارت "التيليجراف" إلى أن المومياء لامرأة، يتراوح عمارها بين 20 و35 عاما، ودفنت ملفوفة فى قطعة قماش من الكتان والصوف وحنطت بطريقة التجفيف، وأنه تم فك رموز الوشم من قبل التقيمين، وفسر باللغة اليونانية القديمة "مايكل". وذكرت أن الوشم يعود لامرأة توفيت فى عام 700 م، وعاشت فى مجتمع مسيحى على ضفاف نهر النيل.. وتابعت أن الوشم يرمز لرئيس الملائكة ميكائيل، والذى يذكر فى كل من العهدين القديم والجديد، وسبق أنه وجد قديما فى الكنائس القديمة وعلى الألواح الحجرية، ولكن لم يحدث من قبل أن يوجد فى شكل وشم. ونقلت الصحيفة عن الدكتور أنطوان "صاحب الاكتشاف" قوله: "يمكنك أن ترى الوشم بشكل واضح باستخدام الأشعة تحت الحمراء"، وأن الوشم يقع على فخذها الأيمن، ويمثل حرفا واحد فقط يفسر "مايكل" باللغة اليونانية القديمة، وتابع "إنه أول دليل على وجود وشم فى تلك الفترة، هذا هو الاكتشاف نادر جدا". وأضاف أنه عثر على المومياء فى عام 2005 خلال كشف أثرى فى مقبرة فى السودان.. وتابع بقوله "يمكننا التكهن فقط لماذا كان لديها الوشم، ربما للحماية". وألمحت الجارديان أنه سيتم الكشف عن المومياء فى شهر مايو القادم.. بتوقعات أن يسجل ألف زيارة يوميا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف أول وشم على جثة مومياء مصرية   مصر اليوم - اكتشاف أول وشم على جثة مومياء مصرية



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف أول وشم على جثة مومياء مصرية   مصر اليوم - اكتشاف أول وشم على جثة مومياء مصرية



F

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم - تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon