توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعترافات ومراجعات (36).. أزمتِي مع التكنولوجيا

  مصر اليوم -

اعترافات ومراجعات 36 أزمتِي مع التكنولوجيا

بقلم - مصطفي الفقي

ما دمنا فى مطلع عامٍ جديد، فقد تكون الاعترافات ذات طبيعة ترتبط بالواقع والعلاقة بين الأجيال التى يشعر بها المرء عندما تتقدم به سنوات العمر، إذ يدرك أن الهوة تتسع بينه وبين الأجيال الجديدة، خصوصًا فى مجالات التكنولوجيا، بل تحديدًا تكنولوجيا الاتصالات. وقديمًا قالوا: إن المرء عدو ما يجهله، وهذه حقيقة يصعب تجاهلها. ولقد كانت علاقتى بالآلات وتكنولوجيا الحركة مشوبة دائمًا بكثير من الحذر، فأنا أقود سيارة منذ مطلع شبابى لكننى لم أتمكن من قيادة دراجة طوال حياتى.

كما أننى كنت فى سن صغيرة عداءً سريع الحركة ولكننى لا أجيد السباحة، وأتذكر عندما كنا ملحقين جددا بمعهد الدراسات الدبلوماسية أننى لم أكن متحمسًا للتعامل المباشر مع الآلة الكاتبة، وظلت هذه الأزمة التاريخية فى حياتى تراودنى حتى اليوم، بل لقد اتسعت دائرتها وظهرت آثارها كلما برزت موجات جديدة فى تكنولوجيا المعلومات وعالم الاتصالات.. وعلى سبيل المثال فإن ظهور الدور المتزايد للسوشيال ميديا قد جعل الهوة تتسع بينى وبين المتعلقين بها والمهتمين بالتطور التقنى لهذا العالم الجديد الذى أثّر تأثيرًا كبيرًا فى حياتنا.

ولأننى تقليدى ولست تجديديًا، ولأننى إصلاحى ولست ثوريًا، فقد استسلمت للأساليب التى تعودت عليها فى قراءة الصحف الورقية والكتب التراثية وابتعدت دائمًا عن المضى وراء الآليات الجديدة والحصول على المعلومات المتدفقة، مستعيضًا عن ذلك بمن يأتينى بخلاصة المنشور يوميًا على نحو لا ينال من العلاقة الحميمة بينى وبين كل ما هو ورقى. ولعلى أعترف هنا بأننى قد دفعت ثمنًا لذلك النقص الذى أقر به، بل أستسلم له.

ولقد واجهت مؤخرًا مشكلة سخيفة وأنا أرى مواقع السوشيال ميديا تشير إلى حديثٍ تلفزيونى لى لم أشاهده شخصيًا حتى الآن ولم أراجع محتواه قبل إذاعته كما كان متفقًا عليه، ولقد أصابنى من ذلك حرج شديد لم يكن له مبرر لو أن تعاملى مع الأمور كان تكنولوجيًا بحتًا من البداية بدلًا مما حدث، ولا أجد غضاضة فى أننى دائم البحث عن أحد أحفادى ليتعامل مع إحدى مشكلات التليفون النقال أو المساعدة فى فك رموز إحدى الرسائل التى لا بد أن أستعين فيها بمن يملكون مفاتيح تكنولوجيا العصر بتطورها السريع وتقدمها الكاسح. ويدهشنى كثيرًا.

بل ويثير إعجابى ويشعرنى بدرجة من الطمأنينة أن ألاحظ براعة صغار السن من الأجيال الوافدة على مسرح الحياة وهم يجيدون التعامل مع التكنولوجيا الجديدة ببراعة تثير الانبهار وتدعو للإعجاب، ولعل تراجع قراء المادة الورقية - صحفًا وكتبًا - هو دليل على اتساع المسافة بيننا وبين التطورات الحديثة على نحوٍ يجعل اللحاق بها أمرًا يحتاج إلى مثابرة وصبر وقبول بالتعلم فى أعمار متقدمة، ولا بد أن أعترف هنا أننى سمحت للموجات الأخيرة فى تكنولوجيا الاتصالات بأن يتجاوز قطارها محطتى الثابتة، إذ كنت أقارن دائمًا بين جدوى التعلم واكتساب الخبرة وحيازة المهارة فى هذا الشأن وبين ما بقى من عمر لا يملك الإنسان التفاؤل معه، إذ إن قطار الحياة السريع قد وضع حدًا للأعمار مهما كانت درجات الرعاية الصحية والاهتمام الشخصى.

ولا بد أن أعترف مرة أخرى بالتقصير من جانبى فى اللحاق بركب الأساليب الحديثة فى التعامل مع معطيات الكمبيوتر ولوازم التليفون المحمول، إذ إننى أعرف أصدقاءً لى، يحمل كل منهم مئات الكتب باللغات المختلفة فى ذلك الجهاز الصغير، وهو (الموبايل) الذى نضعه فى جيوبنا بلا وعى أو اهتمام.. وما أكثر الوفورات التى حققها الاهتمام المبكر بتكنولوجيا المعلومات ومصادرها المتعددة وأساليب التعامل معها فى عصر فاقت فيه الطرق الجديدة كل معطيات الماضى وكشوفه، حتى قيل إن ما حققته البشرية فى الخمسمائة عام الأخيرة يفوق كل ما حققه الإنسان فى الآلاف الخمسة السابقة عليه!.

ويهمنى أن أصرح مباشرة بأننى أكتب مقالاتى إملاءً، ولا أستخدم يدى فى الكتابة إلا ما ندر.. إنها قوانين الحياة ومقتضيات العمر وطبيعة التطور، وأعترف فى النهاية بأننى أضعت فرصًا للتعليم والتدريب فى مجالات التواصل الحديث، وأعترف أيضًا بأن جزءًا كبيرًا من أسباب التقاعس من جانبى ليس له مبرر إلا فوات الفرصة وتقدم العمر والرضا النسبى بما تحقق لى فى مسيرة الدنيا ورحلة الحياة. وهنا أقول مرة أخرى، إننى لست عدوًا لما أجهل، ولكننى أصبحت أسيرًا للهاث وراء المعرفة البعيدة والرؤية الشاملة والاختراقات اليومية فى عالم الميديا والتواصل، رغم النتائج السلبية أحيانًا لبعض مواقعها واجتزاء جزء من كل فقرة من موضوع أو كلمة من جملة.

وهنا أقول مرة أخرى: لابد من ترشيد نظرتنا، وتكثيف وعينا، وتعزيز روح الإلهام المستمد من سيل المعلومات المتدفق؛ تعزيزًا للحرية، وتدعيمًا للمشاركة، واعترافًا بقيمة العلم وآثاره الباقية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعترافات ومراجعات 36 أزمتِي مع التكنولوجيا اعترافات ومراجعات 36 أزمتِي مع التكنولوجيا



GMT 02:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

«حماس» 67

GMT 02:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 02:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 02:26 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

«الدارك ويب» ودارك غيب!

GMT 02:11 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الاستثمار البيئي في الفقراء

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon