توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الاحتباس الحرارى وطبيعة خطاب السياسى الشعبوى

  مصر اليوم -

الاحتباس الحرارى وطبيعة خطاب السياسى الشعبوى

بقلم - عمرو الزنط

من هو السياسى «الشعبوى» وما هو «خطابه»؟، فى إطار هذا المقال، هو الذى يتمكن من الإقناع بأنه جاء لتخليص «الشعب» من استغلال «النخب»، فى حين أنه يتعاون مع «نخبته» المختارة، من مراكز القوى، بمحسوبية تفوق بمراحل تلك المتصلة بحكم السايسى التقليدى. كيف؟ عن طريق التتويه المؤدى لتغييب العقل بطمس الحقائق والأسباب التى تربط بينها.. وفيما يلى مثال بسيط من دولة ديمقراطية عريقة وحول موضوع يبدو بريئا للوهلة الأولى.

يعشق دونالد ترامب مخاطبة مؤيديه بواسطة «تويتر»، ربما لأنه يعتقد أنه يصل هكذا لـ«الشعب» مباشرة.. وخطابه «المتوت» مشوه من حيث الشكل والمضمون؛ ملىء بالأخطاء الإملائية والنحوية، والمغالطات المعلوماتية والمنطقية، فى إطار عملية شحن تستغل غضب مؤيديه على أوضاعهم وتوجيهه ضد العدو الخارجى أو الداخلى المفترض.

فى الأسبوع الماضى طلع ترامب بـ«تويتة تتويهية» سخر فيها من ظاهرة التغير المناخى والاحتباس الحرارى، منوها بتعرض أنحاء من بلاده لموجات برد شديدة. ليس من الغريب أن يسخر «ترامب» من ظاهرة يعتبرها خيالية، بل ادعى فى الماضى أن الترويج لها جزء من مؤامرة صينية لتخريب الصناعات الامريكية التى تنبعث عنها غازات الاحتباس الحرارى.. أو ربما أكذوبة تنتجها وتصدقها النخب الفاقدة الإحساس بمعاناة العمال فى تلك القطاعات.

لكنه للأسف فى النهاية لا يسخر من أحد إلا مؤيديه، فى عملية تتويه وتضليل تجسد مأساة بائسة فعلا.

أولا التغير فى «المناخ» ليس تغيرا لحظيا فى «الجو»: فحين تعرضت أجزاء من أمريكا لبرد قاس، تعرضت أستراليا لموجات حر شديدة، المهم هو أن معدل درجات الحرارة على الأرض ككل يرتفع فى العموم عبر الزمن، بصرف النظر عن موجات الحر والبرد العابرة..

.. ثم إن التغير المناخى الذى يتحدث عنه العلماء مجرد زيادة بضع درجات، ولن يمنع نشوب العواصف الثلجية فى المستقبل المنظور، لكنه فى نفس الوقت سيؤدى إلى غرق مدن ساحلية (كالإسكندرية المهددة) نتيجة زيادة مستوى البحار النابع عن ذوبان أجزاء من التكتلات الثلجية فى قطبى الارض.. بل إن التغيرات الحادة فى الطقس، بما فى ذلك موجات البرد القاسية، ربما تكون متوقعة فى ظل التغيرات المناخية، التى تؤدى إلى فروق كبيرة فى درجات الحرارة بين مكان وآخر، ينتج عنها تيارات هواء قوية قد تدفع بالهواء الساقع من القطب الشمالى إلى أماكن مثل الوسط الغربى للولايات المتحدة (المعرضة حاليا لموجات الصقيع محل سخرية الرئيس الأمريكى).

لكن «ترامب» لا يبالى بمثل هذه التفاصيل، وهو يعرف أن جمهوره تحركه المشاعر وليس لديه البال للبحث الدقيق عن الحقائق والاسباب التى تربطها.. وأن مؤيديه مقتنعون بأن العلم من الأشياء التى طالما لوحت بها النخب المكروهة التى يحرض ضدها «ترامب»، والتى يقول إنها ادعت امتلاكه فى سبيل السيطرة.

لكن فى نفس الوقت الذى قد يعتقد مؤيدوه من الطبقات الكادحة أنه يعمل فى صالحهم- يحمى العمال من تداعيات تقليل الصناعات التقليدية التى تنبعث منها غازات الاحتباس مثلا- فإنه حين ينكر التغير المناخى هو فعليا يعمل لصالح شركات بترولية عملاقة، كما أنه قام بالفعل بتعيين قيادات سابقة فيها لمناصب حكومية مهمة.

وهذه مأساة الكادح عندما ينصاع خلف الخطاب الشعبوى: يعتقد أن السياسى المحرك لمشاعر النفور من النخب المكروهة «واحد مننا»- من «الشعب»- لكن هذا السياسى عادة ما يعمل لصالح مصالح نخبوية هو الآخر، ويتسم حكمه بقدر من المحسوبية يفوق كثيرا نظيره فى ظل حكم السياسى التقليدى، الذى طالما حرك الناس ضده.

وكالعادة، عندما تأتى تداعيات سياسات فقدان العقل، الناتجة عن طمس الحقيقة بتحريك مشاعر النفور، يكون الكادح هو أول ضحية، بينما تتمكن النخب من حماية نفسها.. وفى هذه النقطة بالتحديد، لن تختلف تداعيات حكم «ترامب» نوعيا عن حكم عدوه مادورو فى فنزويلا مثلا، إلا ربما فى كون «ترامب» كارثة كونية لأنه يسيطر على دولة عظمى.

نقلا عن المصري اليوم القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتباس الحرارى وطبيعة خطاب السياسى الشعبوى الاحتباس الحرارى وطبيعة خطاب السياسى الشعبوى



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon