توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قبل أن تقع حرب عالمية ثالثة

  مصر اليوم -

قبل أن تقع حرب عالمية ثالثة

بقلم - جمال الكشكي

كل المقدمات التي تسكن الخرائط العالمية، تفضي إلى نتائج، ربما يكون عنوانها «الحرب العالمية الثالثة».

فثمة صراع عسكري وأمني وسياسي غير مسبوق، استقطاب حاد، افتراق السبل العالمية بين أكثر من كتلة، سباق النفوذ والإرادة يبلغ مداه، عندما ننظر إلى الرد الأميركي المضاد على الأراضي السورية والعراقية، سنكتشف أن هناك مفارقات تصنعها الأحداث المضطربة في الإقليم، وهي لا تبدأ من غزة، ولا تنتهي عند تخوم البحر الأحمر، بل نراها تتسع حتى باكستان، وأفغانستان، وصولا إلى أوكرانيا، وتايوان وبحر الصين الجنوبي، والمحيط الهادي، وفي القلب من ذلك بحر العرب، والمحيط الهندي مرورا بما يجري من تصادم الأساطيل في البحر المتوسط، وهي مساحة شاسعة يديرها أكثر من لاعب على المسرح العالمي.

ضاقت الجغرافيا باصطدام التاريخ. كل الشواهد تعيدنا إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية بقليل، عندما ظهرت كتل سياسية متنافرة في الأفكار، متشابهة في المسار. نعرف أن ألمانيا النازية أرادت أن تستحوذ على أوروبا، فاندفعت إلى قضم تشيكوسلوفاكيا، واحتلال بولندا وفرنسا، وكذلك فعلت إيطاليا الفاشية، عندما أرادت تكوين إمبراطورية رومانية في حوض البحر المتوسط ثم الاستحواذ على أفريقيا، ليس بعيدا عن ذلك تحرك اليابان القومية للسيطرة على المحيط الهادي والصين وشرق آسيا.

هذه الكتل الثلاث لم تكن تنتمي إلى فكرة واحدة، لكنها التقت في الأهداف ضد قوى أخرى، كانت تمثلها أوروبا الغربية ووسط وشمال وشرق أوروبا في ذلك الوقت، وهذه الأهداف تمثلت في إقامة ثلاث إمبراطوريات عظمى تسيطر على القرار الدولي، ومسارات التجارة العالمية، والاستحواذ على الموارد الطبيعية، هذا ما جرى قبل 85 عاما.

والآن يبدو أن التاريخ يستعيد نفس مساراته. فثمة صدام هائل بين أكثر من كتلة على المسرح الجيوسياسي، الصين وروسيا وإيران من ناحية، وأميركا من ناحية أخرى. إذن، أميركا قاسم مشترك في الصراعات الثلاثة، بل تقود أيضا الاتحاد الأوروبي، وحلف الناتو، وبعض الدول التي تتقاطع معها في علاقات استراتيجية.

أليس هذا المشهد هو نفسه القديم الذي سبق الحرب العالمية الثانية، وكان يهدف إلى تقسيم العالم؟

بالطبع ربما يكون صورة كربونية مما جرى في ذلك الوقت، فنحن إزاء تحرك أميركي في سوريا والعراق واليمن لمحاولة كسر أذرع إيران كما تقول أميركا، وتؤكد أن الضربة الأولى التي شملت 85 مركزا عسكريا، ما هي إلا بداية، وأنها تأتي ردا على الاعتداءات الـ(165) التي تلقتها من عناصر قيل إنها تابعة لإيران، هذا يذكرنا برواية الحلفاء في الحرب العالمية الثانية ضد النازية والفاشية، عندما قالوا إن هجومهم ما هو إلا رد مضاد ضد فعل عسكري، ارتكبه النازي في الواقع، وهي ملاحظة دقيقة، أن أميركا تنتهج الآن نفس أفكار الحلفاء آنذاك. كذلك تفعل إسرائيل في غزة، على اعتبار أن يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) كان هجوما مباغتا عليها، وأن كل ما ترتكبه من عدوان على الفلسطينيين تعتبره ردا مضادا، نفس السياسات ظهرت في الحرب الروسية - الأوكرانية، فالذي باغت أوكرانيا هو الجانب الروسي في الظاهر، وعلى ذلك اعتبر حلف الناتو وأوروبا وأميركا أن دفاعهم عن أوكرانيا هو الرد المضاد على الفعل الروسي الأصلي، وهناك تايوان والبحر الجنوبي الصيني، ومحاولة الصين طرد أميركا من المحيط الهادي، وهذا لم يحدث إلى الآن، لكنه قابل للاشتعال في أي لحظة.

إذن، كل هذه المعطيات تؤدي إلى سيناريوهات حرب عالمية ثالثة، لا تشبه الحربين السابقتين، فهذه الحرب ستستخدم فيها أحدث ما أنتجته أسلحة الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن أن كل القوى المتصادمة أو المرشحة للصدام، تمتلك أسلحة الدمار الشامل النووية وغير النووية، وهذا يجعلنا أمام واحد من أخطر السيناريوهات الكارثية التي قد تشهدها خرائط العالم. وثمة سؤال يطرح نفسه. هل يمكن تفادي هذا السيناريو الكارثي؟

الشاهد أن الولايات المتحدة، الطرف المتقاطع مع ثلاثي المعادلة، لا تستطيع إدارة حرب بهذا الاتساع لعدة أسباب، منها أن أميركا تخلفت قاعدتها الصناعية والعسكرية، مقارنة بما يجري في روسيا والصين، ومنها انهيار الاقتصاد، واستفحال الديون الفيدرالية الداخلية غير المسبوق، والديون الخارجية غير المسبوق أيضا، فضلا عن تنامي الغضب الشعبي من الاندفاع إلى الحروب الخارجية والرفض لاستمرار مساعدة أوكرانيا أو إسرائيل في حربيهما الحاليتين، وأخيرا تنامي التيار المحافظ الذي يرى أنه على أميركا ألا تنخرط في أي نزاعات خارج أراضيها، ويطالب بعودة العسكريين من خارج الولايات المتحدة، ويمثل هذا التيار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، وبعض دول الحلفاء من أوروبا، تضع في حساباتها أن دونالد ترمب قد يعود رئيسا مرة ثانية. هذا الطرح إذا ما وضعناه أمام ما نشرته صحيفة «فورين أفيرز» بشأن أن أميركا وضعت استراتيجية للقرن الحادي والعشرين، تقوم على شن حرب واحدة على بلد واحد، وليس حربين على بلدين في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن الكتل الثلاث المنافسة (روسيا - الصين - إيران) ترغب حقا في الاصطدام، وتريد أن تصبح قوى دولية في عالم متعدد الأقطاب من دون حدوث حرب عالمية ثالثة، ربما يجعلها في مقدمة الخاسرين، لكن هذا لا يمنع وقوع الحرب دون إرادة من أطرافها، وبالتالي فإن واقع العالم المضطرب يتطلب تفكيرا خارج الصندوق، يمنع احتراق الخرائط العالمية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبل أن تقع حرب عالمية ثالثة قبل أن تقع حرب عالمية ثالثة



GMT 01:42 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 01:38 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟

GMT 01:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 01:32 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 01:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon