توقيت القاهرة المحلي 15:49:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«الولد الصغير» يهدد العالم

  مصر اليوم -

«الولد الصغير» يهدد العالم

بقلم - جمال الكشكي

كان الشاب الياباني يعبر الطريق، بميدان التحرير بوسط القاهرة... فوجئت به يصافح أحد أصدقائي، ويحدثه باللغة العربية... اقتربت منهما... عرّفني صديقي إليه... ابتسم الشاب الياباني ابتسامة المشاغب. ثم قال: «أنا من هيروشيما، وأكيد أنت تعرفها بالقنبلة الذرية»، قلت له: «بالطبع، أعرفها جيداً»، رحبت به، ثم غادرتهما عابراً فوق جسر قصر النيل.

     

 

             

 

أخذتني انعكاسات الغروب على سطح النيل، بينما كان عقلي مشغولاً بهيروشيما، التي ذكّرني بها الشاب الياباني، لا سيما أننا نعيش، في شهر أغسطس (آب) الحالي، ذكرى القصف الأميركي لمدينة هيروشيما اليابانية، بأول قنبلة ذرية في التاريخ، في السادس من أغسطس عام 1945، ثم أعقبه قصف مدينة ناغازاكي في التاسع من الشهر نفسه.

استسلمت بلاد الشمس، وأعلنت وقف الحرب، وتوقفت الحرب العالمية الثانية بانتصار الحلفاء: (أميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا). حقق الحلفاء الانتصار، ولكن دول المحور (إيطاليا وألمانيا واليابان) دفعت الثمن فادحاً، آلاف الضحايا والمصابين، وتشوّهت الحياة في مناطق، وانتهت تماماً في مناطق أخرى، وفي الأحوال كلها بات الهواء مرعباً.

توقف كل شيء عن النمو، احترق اللون الأخضر في المدينتين، الجرح لا يزال غائراً في الضمير العالمي، رعب الكارثة لا يزال تتوارثه الأجيال، كابوس يطارد البشرية جمعاء... خسائر النصف الأول من القرن العشرين لا يقوى أحد على تكرارها مرة ثانية.

بعد أكثر من 7 عقود مضت... لم تسقط هذه الكارثة بالتقادم داخل عقلية القوى المتصارعة في العالم.

كل يعرف مدى خطورتها... باتت الورقة القاضية التي يلوح بها الجميع. النادي النووي يتسع يوماً بعد الآخر. حسب معهد استوكهولم لأبحاث السلام فإن الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والصين، وإسرائيل، وبريطانيا وفرنسا، والهند، وباكستان وكوريا الشمالية تمتلك معاً نحو 13400 قنبلة نووية، ولديها كل أدوات المثلث النووي التي تشمل القاذفات الاستراتيجية، والصواريخ الحاملة للرؤوس النووية، وأيضاً السفن والغواصات النووية.

أعضاء نادي التسعة النووي يشهرون بطاقات العضوية في ساحات الصراع. يلوحون بالجحيم النووي، وكل منهم يدرك جيداً أن هذه الأسلحة جميعاً قادرة على محو كوكب الأرض مرات عدة. تتلاشى الحواجز نحو منع اندلاع حرب نووية، الأنانية السياسية تفرض قواعد اللعبة الصفرية. بضغطة أحد أزرار الحقيبة النووية يُصبح العالم في عداد الموتى، لا شيء بعيداً، ولا شيء قريباً، التهديد عنوان رئيسي في منهج الصراع. العالم بات يقيم داخل المخاوف النووية. ثمة مؤشرات تؤكد ذلك، البيوت النووية، مفردات جديدة في قاموس الاستعداد لهذا النوع من الحروب، تنتشر هذه البيوت في أميركا، والصين، وروسيا، وأوروبا. الفكرة تزداد وتتسع، وبعض بلدان العالم الثالث والشرق الأوسط بدأت التفكير في وجود مثل هذه البيوت النووية.

احتمالات استخدام هذا الخطر تزداد، لا سيما أنه تم تحويل القنابل الاستراتيجية الكبرى إلى قنابل تكتيكية صغرى، يمكن استخدامها في مقدمة الجيوش، أو في مدينة صغيرة، وبالتالي تحولت من سلاح ردع لا يستخدم، إلى سلاح تكتيكي قابل للاستخدام الفعلي. المخاوف باتت بلا حدود، والانسحاب والتهديد بالانسحاب من الاتفاقات الدولية التي تُقيّد إنتاج ونشر واستخدام السلاح النووي، أصبحا شأناً معتاداً في تصريحات قادة الدول النووية المتصارعة.

لمسنا ذلك في تصريحات واشنطن وموسكو وغيرهما من العواصم النووية الموقعة على الاتفاقات الدولية، ترجمة هذه الانسحابات أفضت إلى التلويح العلني بإمكانية استخدام السلاح النووي للمرة الثانية، فليس بعيداً عن ذاكرتنا أزمة الصواريخ الكوبية، فكان العالم على حافة الهاوية النووية عام 1962، عندما نشر الاتحاد السوفياتي السابق صواريخ نووية في جزيرة كوبا «خليج الخنازير». ما أشبه الليلة بالبارحة، العالم يحبس أنفاسه هلعاً من تهور غير مسبوق من هذه الدولة أو تلك. مشهد محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا خير دليل على هذا الخطر، فالقوات الروسية والأوكرانية داخل هذه المحطة، وكلتاهما تتهم الأخرى بالسعي لتفجيرها في أي وقت، وهناك معارك دارت وتدور حولها، وبعض القوات تتحصن بها، وفي حال، لا قدر الله، تم إطلاق النار داخلها فإن هذا الأمر يهدد العالم بنشر الإشعاع النووي في كل أوروبا، والشرق الأوسط، والنصف الغربي من قارة آسيا.

ما يزيد أيضاً من مخاطر الكابوس النووي في الذكرى الثامنة والسبعين لإلقاء الولايات المتحدة الأميركية قنبلتي هيروشيما وناغازاكي، تلك التصريحات العلنية المباشرة، بإمكانية تكرار استخدام السلاح النووي، فالبشرية أصيبت بذعر من تصريحات قادة الناتو، وروسيا، وأميركا.

إذاً، نحن أمام عالم، يخشى تكرار مأساة «الولد الصغير»، ذلك الاسم الذي أُطلق على أول قنبلة ذرية، فقبل أن يولد «ولد صغير» جديد، على عقلاء وحكماء العالم ألا يكرروا مثل هذه المأساة... فهذه المرة النووية... لن ينجو أحد من مصيدة هذا «الولد الصغير».

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الولد الصغير» يهدد العالم «الولد الصغير» يهدد العالم



GMT 02:54 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

بلينكن يعظ!!

GMT 02:52 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

احتجاجات أمريكا ودلالاتها

GMT 02:50 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أن تُصلح الفساد بالأفكار

GMT 02:49 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

هوامش في قمة البحرين: مجلس أم «مقنص»

GMT 02:46 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

الانهيار المخيف

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 14:14 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
  مصر اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon