توقيت القاهرة المحلي 11:30:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الاقتصاد العالمى يتجه شرقاً

  مصر اليوم -

الاقتصاد العالمى يتجه شرقاً

بقلم : د.محمود محيى الدين

 نص كلمة الدكتور محيى الدين فى مؤتمر «الاتحاد من أجل المتوسط»:

(بالنسبة لمنطقة البحر المتوسط ومناطق أخرى، فإن الجغرافيا تهتم بدرجة كبيرة بتحديد ما هو مطلوب، وما هو ضرورى، وما سيفشل فى مجال التجارة والتنمية. فكان أحد الاستنتاجات الرئيسية فى تقرير التنمية العالمية لعام 2009 «إعادة تشكيل الجغرافيا الاقتصادية»، وذلك لأهمية الأمر لتحقيق نمو سريع ومشترك. الحكومات يجب أن تعزز التكامل الاقتصادى، الذى يكمن جوهره فى أماكن تمركز الناس والمنتجات والأفكار.

الاتجاهات والتحديات العالمية

لوضع المسائل المتعلقة بالسياسة والإصلاح المؤسسى فى السياق، نحتاج إلى النظر إلى بعض التوجهات العالمية التى تشكل فرصنا وتحدياتنا على المستوى الإقليمى والمحلى.

1. التحولات الديموجرافية: تتمتع العديد من البلدان، ولا سيما فى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، بمعدلات مواليد عالية، وبالتالى عدد أكبر من الشباب.

2. هذا يصاحبه التحضر السريع.

3. يعد تغير المناخ سمة مميزة لكوكبنا وكيف نعيش فيه.

4. هناك بالتأكيد تقلبات فى أسعار السلع.

5. الاضطرابات التكنولوجية لها آثار كبيرة على أسواق العمل، والإنتاجية، والطريقة التى نعيش بها.

6 - فى الوقت نفسه، تعانى أجزاء عديدة من العالم من الهشاشة والصراع والعنف.

7. الاقتصاد العالمى يتجه شرقاً.

كل تلك التغيرات ستؤثر على اختياراتنا وقدرتنا على تحقيق أهدافنا.

أهداف التنمية المستدامة وأهداف التوأمة

■ تعد التنمية المستدامة هى العدسة السياقية الأكبر للأهداف العالمية، وصُممت هذه الأهداف العالمية والوطنية الـ17 لحماية الناس والكوكب وعدم ترك شخص وراءهم، وهى أهداف تتسق مع الأهداف المزدوجة لمجموعة البنك الدولى من أجل: القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء.

■ جوهر هذه الأهداف يجعلنا ندعو إلى الاستثمار فى رأس المال البشرى، أشياء مثل التعليم والرعاية الصحية، ليس فقط لأنه الشىء الصحيح الذى ينبغى عمله، ولكن أيضاً لأنه يزيد النمو والازدهار على المدى المتوسط. وبالمثل، نحتاج إلى الاستثمار فى البنية التحتية المادية لتعزيز النمو. وبالنظر إلى العقبات التقنية والمالية، فمن الضرورى أن يلعب القطاع الخاص دوراً مركزياً فى القيام بهذه الاستثمارات وإدارة المخرجات.

النقل المستدام

على الرغم من أن السفن تعتبر أكثر وسائل النقل كفاءة فى استخدام الطاقة، إلا أنه لا يزال يستخدم كميات هائلة من وقود السفن، وهو منتج ثانوى، لتكرير النفط الخام الذى يتسبب فى خسائر فادحة للبيئة.

إذا كان لصناعة السفن بلد خاص بها، فسوف يحتل المرتبة السادسة بين أكبر الدول المنتجة للغازات الدفيئة فى جميع أنحاء العالم بين اليابان وألمانيا. وعلى الرغم من بلوغ نصيب قطاع السفن فى الانبعاثات العالمية حاليا 2-3%، إلا أن الطلب على النقل البحرى آخذ فى الارتفاع، وكذلك الانبعاثات.

وفى هذا السياق، يعد ضبط نشاط قطاع التجارة البحرية فى ظل تغير المناخ أمراً مهماً.

■ اقترحت مجموعة البنك الدولى مبادرة عالمية استراتيجية جديدة لدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

التجارة

■ النقل المستدام ليس غاية فى حد ذاته. فهو يمكّن التجارة، والتجارة تخلق فرص عمل وتحديا من الفقر وتزيد من الفرص الاقتصادية، فبعد الانحدار العالمى فى الاقتصاد، شهد العالم نمواً فى حجم التجارة بنسبة 4.3٪ فى عام 2017، وهو أسرع معدل فى 6 سنوات. أسهمت التجارة إسهاما كبيرا فى زيادة الناتج المحلى الإجمالى فى العديد من البلدان، حيث تتاجر الشركات بالسلع عبر الحدود، ويمكن للناس الوصول إلى السلع والخدمات بأسعار أقل.

■ العصر الحديث للتجارة الدولية هو واحد من التفاعلات متزايدة التعقيد بين الناس والشركات والمنظمات، والتى تتمثل فى سلاسل التوريد عبر البلدان والمناطق. تتطلب التجارة الآن اتصالا أبعد من كونه عبر الطرق والسكك الحديد أو الإبحار، لكنها تتطلب اتصالات سلكية ولاسلكية وأسواقا مالية ومعالجة معلومات.

■ تظهر الأبحاث أن التجارة قد أسفرت عن فقدان البعض وظائفهم فى بعض المناطق والصناعات، فى حين تسارعت التكنولوجيا وعمقت هذه التغييرات على العمال. لحماية نظام التداول الأوسع نحتاج إلى الاعتراف بهذه التأثيرات والعمل على منح العمال مزيداً من الفرص للاستفادة منها.

■ يترتب على تزايد تعقيد التجارة آثار خطيرة على فقراء العالم، الذين غالباً ما ينفصلون عن الأسواق العالمية أو الإقليمية - أو حتى المحلية - بشكل غير متناسب. قد تكون جيوب الفقر هذه قريبة جغرافيًّا من الأسواق الحيوية الحضرية، ولكنها معزولة اقتصادياً عنها.

■ اليوم، ترتبط التجارة عبر البحر الأبيض المتوسط، الذى يعد جزءا صغيرا من سلسلة التجارة العالمية، التى تشكل النقل البحرى العالمى للحاويات المنظم حول الصين وسنغافورة وقناة بنما ومضيق جبل طارق وقناة السويس. ولم تعد الخطوط البحرية تعمل من نقطة لنقطة لكنها تعمل كنظام محورى.

■ من خلال موقعها الجغرافى، تمتلك مصر فرصتين متصلتين للعمل كمركز تجارى لمنطقة شرق المتوسط. الأولى تعتمد على التجارة التى تعبر من قناة السويس بين آسيا وأوروبا، والتى تلعب فيها مصر الآن دوراً بسيطاً. أما الثانية فتعتمد على الحاجة إلى جمع التجارة البرية بين دول المشرق والمغرب العربى وبين أوروبا وشبه الجزيرة العربية، لنقل مصر.

• تحقق مصر تقدما فى تحسين بنيتها التحتية للنقل. فى القطاع البحرى، تشمل التطورات الرئيسية توسيع قناة السويس فى عام 2016، وإنشاء منطقة قناة السويس الاقتصادية، كما وسعت حكومة مصر شبكة طرقها الوطنية بما يقرب من 5000 كيلومتر فى السنوات الـ4 الماضية، مما أدى إلى زيادة كبيرة فى نقل البضائع بالشاحنات.

■ تمتلك مصر القدرة على تحسين نقل البضائع واللوجستيات والمعالجة الجمركية.

التوصيات

■ كيف ينبغى أن يستجيب صانعو القرار؟ أولاً، يجب أن يعملوا عبر الحدود لتيسير مسارات التجارة. وعندما تتخذ عدة كيانات قرارات على أساس مجال تأثيرها الخاص، فإن ذلك يؤدى إلى فقد فى الثروة والإنتاجية والقدرة التنافسية.

■ ثانياً، تتطلب زيادة القدرة التنافسية استثمارات فى البنية التحتية ورأس المال البشرى. إن مشروع رأس المال البشرى، الذى أطلقه البنك الدولى مؤخراً، هو جهد جديد لفهم العلاقة بين الاستثمار فى الناس والنمو الاقتصادى، وتسريع التمويل لاستثمارات رأس المال البشرى.

■ ثالثاً، تحتاج منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى مزيد من التعاون لزيادة التجارة داخل الإقليم، من خلال تحديد الطرق وسلسلة الشحن والتوريد وجمع البيانات وتحديد معايير الصناعة وزيادة التجارة والاستثمارات فى البنية التحتية والمنتجات والخدمات التكميلية داخل المنطقة.

■ رابعاً، لتعزيز النمو والاستقرار، تحتاج المنطقة إلى تدخلات تكميلية فى التوصيل والاتصال بالمناطق النائية. يجب أن يعتمد أى مشروع على استراتيجية تكتل الموانئ، والتى ينبغى أن تكون جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للشحن واللوجستيات.

وتتمثل إحدى الاستراتيجيات المحتملة فى جذب شركات شحن متكاملة، حيث تشارك أيضاً فى العمليات اللوجستية الداخلية والأماكن المتطرفة. يسر البنك الدولى أن يدعم الحكومة المصرية فى تطوير نموذج الشحن المتكامل والإمدادات اللوجستية وخطة النقل متعدد الوسائط.

■ خامسا، يمكن لصناع القرار والسياسيين التركيز على واحد أو بضعة موانئ أساسية وممرات أساسية، كما ينبغى التأكيد على التعاون عبر الحدود بين الموانئ والبلدان. ويجب أن تأخذ التنمية المتوازنة للشبكات البحرية فى الموانئ فى الحسبان الترابط الإقليمى والمحلى، وذلك من خلال النقل البحرى القصير والساحلى.

■ سادسا، ستؤثر التكنولوجيا بشكل متزايد على مشهد النقل المستدام فى كل شيء، بداية من جمع البيانات آليا، إلى الحد من وقت النقل والتكلفة والآثار البيئية.

■ أخيراً، يحتاج البحر المتوسط إلى المزيد من التوصيلات متعددة الوسائط.. تعتمد استراتيجية التوسع فى المناطق النائية على شبكات البنية التحتية وشبكات النقل، ويفضل أن يكون ذلك بالسكك الحديدية والممرات المائية البعيدة وشبكات الطرق التى يمكن أن تؤدى إلى سلسلة توريد ضرورية للنجاح.

مبادرة الحزام والطريق الصينية

■ أردت أن أتناول نقطة سريعة حول مبادرة الحزام والطريق الصينية، التى تسعى إلى تعزيز التجارة والتواصل العالميين، وإذا ما تم تنسيق الإصلاحات السياسية مع الاستثمارات، فمن المؤكد أنه يمكن أن تحدث تأثيرات إيجابية على التنمية.

■ مصر جزء حيوى للغاية من طريق الحرير البحرى، حيث تعمل قناة السويس كنقطة عبور رئيسية بين المحيط الهندى والبحر الأبيض المتوسط. سيكون من الأهمية الاستثمار فى البنية التحتية، مع وجود قناة السويس كنقطة عبور.

■ فالبحر الأبيض المتوسط ليس مجرد نُصب تذكارى لتاريخ التجارة، فهو الآن مختبر اقتصادى نابض بالحياة، يمكنه تحويل اقتصاداته وخلق مستقبل أكثر إشراقاً للملايين الذين يعيشون على شواطئه).

نقلا عن المصري اليوم القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد العالمى يتجه شرقاً الاقتصاد العالمى يتجه شرقاً



GMT 07:42 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

الصفحات الصفراء

GMT 03:54 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

عاربون مستعربون: لورانس العرب والصحراء

GMT 03:51 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

هل من أمل في مفاوضات سودانية؟

GMT 03:47 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

سلِّموا السلاح يَسلم الجنوب!

GMT 03:41 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

برنامج «إنجيل» متهم بالإبادة الجماعية

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon