توقيت القاهرة المحلي 05:31:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غابات الأسمنت لا تعطى ثمارًا

  مصر اليوم -

غابات الأسمنت لا تعطى ثمارًا

بقلم: أشرف البربرى

شهادة المؤسسات المالية والاقتصادية الدولية، وقراءة مؤشرات الاقتصاد الكلى، تقول إن الاقتصاد المصرى يحقق نجاحات كبيرة، ولكن الواقع الذى تعيشه قطاعات كبيرة من الشعب لا يعكس هذه النجاحات وربما يشير إلى العكس.
بالطبع فإن التباين بين شهادات المؤسسات الدولية ومؤشرات أداء الاقتصاد الكلى من ناحية، وحقائق الواقع المعاش من ناحية أخرى، قد لا يقلل من قيمة ما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى من نجاحات على صعيد خفض معدل التضخم واستقرار سوق الصرف والسيطرة على عجز الموازنة.
فى المقابل فإن تدهور الأوضاع المعيشية لقطاعات واسعة من الناس يجب أن يكون بمثابة إشارة إلى ضرورة إعادة النظر فى بعض السياسات التنموية التى تتبناها الحكومة خاصة وأن الواقع يقول إن بعض هذه السياسات لم تحقق الهدف المنشود وربما أدت إلى عكس ما هو مطلوب.
وإذا سلمنا بما يقوله البعض من أن بعض الإصلاحات الاقتصادية مثل تحرير سعر الصرف والخفض المتكرر لدعم الطاقة والخدمات العامة كانت وما زالت حتمية، رغم ما سببته من معاناة للكثيرين، فإن بعض السياسات الخاصة بمجالات أخرى تحتاج إلى إعادة النظر فيها، إما لأنه ثبت عدم جدواها أو لأنها أدت إلى نتائج سلبية.
ويأتى تركيز الدولة على القطاع العقارى، كقاطرة للنمو، فى مقدمة السياسات المطلوب إعادة النظر فيها، بعد أن أظهرت الحقائق أن هذه السياسات لم تؤد إلا إلى تجميد عشرات وربما مئات المليارات من الجنيهات فى هياكل خرسانية غير مستغلة، وغابات أسمنتية بلا حياة، سواء كانت أموال المواطنين الذين يواصلون شراء العقارات كأداة ادخار وليس لتلبية الحاجة إلى السكن، أو كانت أموال الشركات والبنوك التى يتم استثمارها فى هذا المجال، جريا وراء عائد مرتفع ومضمون وسريع نسبيا.
فى الوقت نفسه، فإن كل هذه المشروعات العقارية لم تؤد كما يفترض إلى توفير المسكن لمن يحتاجه، ولا إلى خفض أسعاره، وإنما أدت إلى العكس، فشقة الإسكان الاجتماعى التى كانت توفرها الحكومة عام 2014 بسعر 100 ألف جنيه تقريبا وصل سعرها الآن إلى نحو 200 ألف جنيه، وشقة الاسكان المتوسط التى طرحتها الحكومة عام 2015 بسعر 4000 جنيه للمتر، طرحتها بعد ثلاثة أعوام تقريبا بنحو 7000 جنيه.
السياسات الحكومية جعلت الاستثمار العقارى أحد أكثر الأنشطة الاقتصادية ربحية اعتمادا على المضاربة وجذب الباحثين عن أداة ادخار وليس الباحثين عن مسكن يعيشون فيه، كما أصبح الأكثر جذبا للاستثمارات على حساب قطاعات حيوية أخرى، وهو ما نراه فى اتجاه أغلب المجموعات الاقتصادية الصناعية العملاقة إلى الدخول للمجال العقارى رغم أنه أبعد ما يكون عن مجالات عملها الرئيسية.
الآن، وقد أظهرت الأرقام الرسمية وغير الرسمية أن «غابات الأسمنت» والتوسع فيها جاء على حساب العديد من المجالات التى كان يمكن أن يؤدى الاستثمار فيها إلى تحسين أوضاع المواطنين، هل نطمع فى أن تعيد الحكومة النظر فى هذه السياسات، وأن تتخذ الإجراءات اللازمة للحد من تدفق الاستثمارات إلى هذا القطاع وتشجيع الاستثمار فى قطاعات أخرى ذات مردود أعلى للمجتمع ككل؟

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غابات الأسمنت لا تعطى ثمارًا غابات الأسمنت لا تعطى ثمارًا



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 14:59 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية
  مصر اليوم - نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 12:59 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

أحمد فتحى يضع شرطين لتجديد عقده مع الأهلى

GMT 08:54 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

سميحة أيوب تكشف حقيقة إصابتها بفيروس كورونا

GMT 02:43 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

نشوى مصطفى تؤكد أنها سعيدة بنجاح "عطل فني"

GMT 14:22 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

مصر تطرح سندات حكومية بقيمة 3.75 مليار جنيه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon