توقيت القاهرة المحلي 00:18:15 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قانون القومية الصهيونى.. وآفاق الصراع

  مصر اليوم -

قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع

بقلم ـ د. جمال زهران

صدر عن الكنيست الإسرائيلي، يوم 19 يوليو الماضي، قانون، يسمى قانون القومية، والذى يتضمن أو يؤسس لجعل دولة الكيان الصهيونى (إسرائيل)، دولة دينية يهودية خالصة. وقد نجح التيار اليمينى المتشدد فى تمرير القانون بعدد (61) صوتًا من إجمالى أعضاء الكنيست (120)، أى بنسبة 50% زائد واحد وهى أغلبية محدودة، الأمر الذى يشير إلى وجود خلافات تصل إلى حد الصراعات بين أطراف العملية السياسية فى داخل الكيان الصهيوني.

وبمقتضى هذا القانون، سوف تكون دولة الكيان الصهيونى مقصورة على مقتضى الديانة اليهودية، أى اليهود فقط! وهو من ثم قرار عنصرى بامتياز.

وقد أحدث هذا القانون، ردود فعل واسعة النطاق، على المستوى العالمي، ولم يصدر عن أى دولة كبرى باستثناء إدارة ترامب الأمريكية، أى تصريحات رسمية تؤيد هذا القانون، أو تعترف به، لخطورة ذلك على الغرب قبل الشرق، ناهيك عن أن تأثيراته على المنطقة العربية والشرق الأوسط، ستكون سلبية إلى أبعد حد.

ولاشك أن المتتبع لشأن الصراع العربى الصهيوني، وتطوراته، يعرف تمامًا أن ما صدر عن الكنيست أخيرا، هو ترجمة لتجهيزات سابقة كانت تؤكد ضرورة تحقيق حلم اليهود فى إنشاء دولة يهودية خالصة، تجمع شتات يهود العالم، تجسيدًا لإرادة الرب عند اليهود الصهاينة، وهى فكرة دينية تم الترويج لها، لتمكين الاستعمار الغربى من الاستمرار فى السيطرة على مقدرات المنطقة العربية.

وقد كان الزعيم جمال عبد الناصر (قائد ثورة 23 يوليو 1952)، كثيرا ما يؤكد فى خطبه العديدة، فكرة استمرارية الاستعمار، قائلاً، أن الاستعمار قد يرحل من الباب، ويأتى عبر الشبابيك. ويقصد ناصر بذلك، أن عودة الاستعمار تأتى عبر فكرة التبعية والخيارات الاقتصادية الرأسمالية، ويستمر الاستعمار من خلال تلك الشوكة التى زرعها الاستعمار فى ظهر المنطقة العربية وهى ذلك الكيان الصهيونى المسمى بإسرائيل، ليحول دون تحقيق الوحدة العربية.

أى إن لإسرائيل، وظيفة استعمارية لا تخفى على أحد، يستهدف الاستعمار من وجودها، استنزاف موارد ومقدرات المنطقة فى صراع طويل، يتم من خلاله التلاعب بالنخب التابعين للفكر الاستعمارى الغربي.

ولذلك فإن المنطقة منذ أن زرع الاستعمار، ذلك الكيان الصهيونى فى قلبها عام (1948)، لم تحقق أى تقدم، بفعل المؤامرات الاستعمارية المستمرة، ولنا فيما حدث من نكسة 1967م المفجعة، لوأد نجاح تجربة النمو الاقتصادى المستقلة فى مصر، وسعيًا نحو وأد المشروع الناصري. وكذلك حدث فى العراق 2003م، وكاد يحدث فى سوريا لولا تفاعل الشعب والجيش والقيادة، لتنتصر سوريا، ويتم وأد المؤامرة الاستعمارية الغربية.

وعلينا أن ندرك إذن أن ما حدث خطير، ولايزال الكثيرون غير مدركين لتداعيات ذلك القرار مستقبلاً، ومازالت الأمور تسير فى مشروعات التطبيع العربى مع الكيان الصهيوني، تحت الضغوط الأمريكية المباشرة نتيجة غطرسة الرئيس الأمريكى ترامب.

فذاك الرئيس قال وفعل، حيث قرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وكذلك نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وفى ذكرى النكبة السبعين فى 15 مايو 2018م، تم عمل احتفال رسمى لوضع حجر الأساس للسفارة الأمريكية فى القدس، مؤكدًا عدم مبالاته بردود الفعل العربية والإسلامية، وكذلك مؤكدًا استمرارية المشروع الاستعمارى للمنطقة، وتأكيدا للمؤامرة الغربية المستمرة على المنطقة.

ولعل الذين يرفضون نظرية المؤامرة، أن يشرحوا لنا ما يحدث خارج نطاق المؤامرة الاستعمارية المستمرة!! كما أن هذا القرار، قد يولد صراعًا داخل الكيان الصهيوني، قد يهلك هذا الكيان، كما حدث فى جنوب إفريقيا وذلك الصراع الذى نشب بفعل سياسات الأبارتهايد التى تعنى الفصل العنصري، وهى ذات السياسات التى تتبعها إسرائيل فى مواجهة العرب والفلسطينيين خاصة المسلمين والمسيحيين (غير اليهود).

فما الذى ستفعله إسرائيل مع هؤلاء، عندما يتم تنفيذ هذا القانون العنصري؟ وما هى ردود أفعال غير اليهود المقيمين فى داخل إسرائيل؟! وهى تساؤلات تحتاج إلى إجابات ستحسمها الأيام المقبلة.

وختامًا أقول: إن هذا القانون قد يولد الصراعات داخل الكيان الصهيوني، الأمر الذى قد يسهم فى تدمير إسرائيل، وما لهذا من تداعيات على مستقبل الصراع العربى الصهيوني، ومن ثم تسقط دعاوى صفقة القرن وغيرها.

نقلاً عن الأهرام القاهرية 

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"

GMT 14:30 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

50 هدفًا تفصل "ليونيل ميسي" عن عرش "بيليه"

GMT 10:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

الأهلي يواجه الزمالك 30 آذار في برج العرب دون جمهور

GMT 20:57 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إعدام طالب جامعي شنقًا قتل مدرسًا في محافظة البحيرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon