توقيت القاهرة المحلي 09:42:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«الهلالى» إلى «ذات الهمة»

  مصر اليوم -

«الهلالى» إلى «ذات الهمة»

بقلم: د. محمود خليل

ذكرت لك أن هناك خطين رئيسيين حاضرين فى الحكايات التى أطربت «أدهم المصرى» ولم تزل تطربه حتى الآن: خط التحول من العبودية إلى السيادة، وخط المرأة القادرة على تزيين الأفعال لبطل الحكاية. تجد الخطين حاضرين فى أبرز سيرة شعبية اهتم بها المصريون عبر تاريخهم، وهى سيرة «أبوزيد الهلالى»، العبد الأسود الذى أنجبه «رزق بن نائل» من زوجته «خضرة الشريفة»، وبسبب سواد بشرته اتهم «رزق» وآله «خضرة» بالخيانة، فما كان منها إلا أن عادت وهى تحمل ابنها إلى أبيها شريف مكة، ومن هناك بدأت فى تحريك الأحداث فدفعت ولدها إلى مواجهة أبيه «رزق» وحذرته من قتله، فوقع بين الاثنين نزال بالسيف أطاح فيه الابن بسيف أبيه، ثم تركه دون أن يقتله. بعدها اكتشف الأب أن «أبوزيد» هو ولده من صلبه، ويخوض «أبوزيد» بعد ذلك العديد من المعارك التى شهدت مواقف وأمارات عديدة على نبله وشهامته، وأنه كان يسخّر قوته لقهر الطغاة ويلين جانبه للمستضعفين فى الأرض، وفى كل مشاهد السيرة الهلالية تلمح حضوراً واضحاً للمرأة وأدوارها فى تحريك الرجال، والأحداث التى ينخرط فيها الرجال.

السيرة الهلالية سردية شعرية ظل «أدهم» يتمايل مع إيقاعها ويطرب لسماع نغم «الربابة» المصاحب لها عقوداً مديدة، لكن ثمة حكاية أخرى أخذت شكل السردية النثرية وجد فيها «أدهم» أحداثاً تداعب مخيلته الباحثة عن البطولة التى تخرج من رحم العبودية. كانت السيرة الظاهرية -سيرة الظاهر بيبرس- واحدة من السير التى اهتم بها «أدهم» اهتماماً كبيراً، بسب توافر الخطين الأثيرين فيها. فالظاهر بيبرس كان عبداً مملوكاً بيع فى سوق النخاسة وظل يتنقل من يد إلى يد حتى أصبح مملوكاً لدى الملك الصالح ليبدأ رحلة شاقة واجه وحاك فيها العديد من المكائد والمؤامرات حتى تربع على حكم مصر خلال فترة شديدة الاضطراب. وعندما وصل المظفر قطز إلى سدة الحكم جعل بيبرس ذراعه اليمنى وتمكن الأخير من وضع الخطط وقيادة الجيوش بكفاءة تمكن فيها المسلمون من صد الغزو التترى. تصطبغ قصة الظاهر بيبرس بألوان متنوعة من البطولة والقدرة على السيطرة وأيضاً العدل ونصرة الضعفاء والمظلومين، وهى أيضاً لا تخلو من حكايات جذابة عن شجرة الدر، المرأة التى اعتلت عرش مصر وانتهت حياتها نهاية درامية حين باغتتها الزوجة الأولى لأيبك التركمانى وقتلتها -بمساعدة الخدم- بالقباقيب!.

أما قصة عنترة فشهيرة معروفة ولا تخلو من الخط الأثير المتمثل فى التحول من العبودية إلى السيادة، كما تظهر فيها أدوار مثيرة للمرأة فى تحريك الأحداث. وما أكثر العناترة الذين حكى عنهم الرواة، وتروى واحدة من هذه الحكايات قصة «ذات الهمة»، الأميرة التى قاومت جيوش الروم وبيزنطة وحمت دولة الخلافة، وأبرز ما كان يجذب المستمعين إلى سيرتها ما اشتهرت به من آيات القوة والحكمة والعدل. هذه القصة وغيرها كانت تطرب «أدهم المصرى» ولم تزل القصص الشبيهة التى تعزف على الوتر نفسه تجد صدى لدى الأجيال المتتابعة من الأداهم. ولو أنك تابعت آخر مسلسل شغف به المصريون خلال السنوات الأخيرة، وهو مسلسل «لن أعيش فى جلباب أبى»، فسوف تجد أنه لعب على الخطين الأثيرين. ففيه الحدوتة الأثيرة التى تحكى قصة «الضعيف المهزوم» الذى تحول إلى «غالب منتصر»، وعندما جلس على عرش الوكالة امتاز بالحسم فى مواجهة الأقوياء، والعدل واللين فى مواجهة المستضعفين الذين خرج من رحمهم. أما أدوار المرأة فتجدها حاضرة فى نموذج الزوجة التى تبدو ضعيفة مقهورة أمام تاجر الخردة الكبير، لكن أدوارها فى تحريكه وتوجيهه لا تخفى فى العديد من المشاهد. ورغم أن هذا المسلسل بث لأول مرة عام 1996 إلا أن الكثيرين يحرصون على مشاهدته حتى الآن وهو يتنقل من قناة فضائية إلى أخرى على مدار اليوم الواحد، بسبب قدرته على مداعبة «الهواجس الأدهمية» الكامنة فى نفوسهم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الهلالى» إلى «ذات الهمة» «الهلالى» إلى «ذات الهمة»



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon