توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ابن مين فى مصر هانى أبوريدة؟!

  مصر اليوم -

ابن مين فى مصر هانى أبوريدة

بقلم - أحمد رفعت

صحيح أن اتحاد الكرة من المؤسسات التى تتشكل فى بلادنا بالانتخاب وبالاختيار الحر المباشر ممن يملكون حق اختيارهم وانتخابهم، أى الأندية المصرية. وحقيقى أن دورة الاتحاد الحالى لم تنته.. لكن هذه المؤسسات، مثلها مثل كل كيان منتخب، لها دور وأهداف انتُخبت من أجلها.. وعليها وعلى القائمين عليها احترام من انتخبوهم واحترام من فشلوا فى تمثيلهم، وتقدير من فشلوا فى إسعادهم، وعليهم -اختصاراً- احترام أنفسهم والاستقالة فوراً!

لكن أن يذهب حلم الأحلام.. وأمل الآمال.. وهدف الأهداف.. الذى انتظرناه طويلاً، وراح جيل وجاء آخر انتظاراً له، وهو الوصول إلى كأس العالم، ثم يحدث ما حدث ويجرى ما جرى، وينتهى الأمر بتصرف بارد لا يليق بالموقف الملتهب الذى انتهى بنتائج لا علاقة لها بطموحات شعبنا، ولا شأن لها بالإمكانيات التى توافرت، ودول أخرى وفرت أقل منها.. نقول ثم ينتهى الأمر بتصرف بارد من خلال مؤتمر يخرج خلاله اتحاد الكرة لسانه لعشرات الملايين من المصريين ومعهم عشرات الملايين من العرب الذين حزنوا وغضبوا على خروج منتخبنا وعلى أدائه وارتبطوا بأداء نجم المنتخب محمد صلاح، وكان حزنهم عليه أكبر امتد من لحظة إصابته إلى لحظة انطلاق دموع الخروج غير المشرف من التصفيات! فهذا عجيب وغير مقبول.

الانفجار المفاجئ للموقف بين اتحاد الكرة ومحمد صلاح، ربما يكون قد تم احتواؤه عند نشر هذه السطور، رغم أن أى احتواء أو تهدئة لن ينهى الأزمة، ولن يوقف المشاكل الصادرة من الجبلاية، لأنه ببساطة لن يغير انطباع المصريين عن الاتحاد ورجاله.. الأسباب عديدة يعرفها الناس.. أولها ما قلناه عن الفشل فى تحقيق أحلام المصريين، والإساءة لسمعة البلاد بشكل غير متوقع على الإطلاق بنتائج سيئة للغاية.. صحيح أن المنافسة رياضية تحتمل المكسب والخسارة، لكن لهذه الأخيرة حدوداً، أهمها الاتساق بين ما تيسر من إمكانيات والطموحات المبنية عليها وعلى تاريخ سابق وقدرات فنية حالية.. وليست فكرة المكسب والخسارة مطلقة هكذا.. حتى كان الفيديو الأخير لمحمد صلاح الذى أكد كل ما أثار الجدل دون حسم، حيث أخيراً شهد شاهد من أهلها ليؤكد سوء إدارة معسكر المنتخب والفوضى فى تنظيمه وعدم حماية حق اللاعبين فى الراحة وفى الخصوصية، والتى كان من تداعياتها النتائج التى جرت!

ولذلك كان منطقياً أن ينتفض المصريون للدفاع عن محمد صلاح وحمايته والتهكم على عبارات حاولت النيل منه، من عينة «المدعو» وغيرها.. ليس لأن صلاح قدم للمصريين السبت دون معرفة مسبقة بأن معارك فى المستقبل تنتظره.. فهو الرجل الذى تبرع لصندوق تحيا مصر بخمسة ملايين، ثم مثلها، ثم عشرات الألوف لجمعية قدامى اللاعبين.. ثم مثلها لبناء ملجأ للأيتام فى طنطا، ثم اثنى عشر مليوناً لمستشفى الأطفال لشراء أجهزة زرع النخاع، وثمانية ملايين لبناء معهد أزهرى بقريته.. قريته التى تبرع لها لإنشاء مسجد ومدرسة ووحدة غسيل كلوى ونقطة إسعاف، وقدم عدة ملايين لإتمام زواج سبعين عروساً وعريساً، فضلاً عن مبلغ الخمسين ألف جنيه التى تخرج من ذمته كمرتبات شهرية، وربما ما لا نعرفه أكثر.. والأهم من كل ذلك هو رفع اسم بلاده فى كل مكان، حتى صار ثالث ثلاثة يتحدث عنهم العالم وتدور بينهم منافسات الأفضل عالمياً، لتحتل مصر مقعد الشريك الأساسى فى أى قسمة من هذا النوع.. وقد أدى ذلك إلى تمدد شعبية صلاح من مصر وجمهور أنديته التى لعب لها إلى أربعمائة مليون عربى يعتبرونه رمزاً لهم ومصدر فخرهم وسبباً فى إسعادهم، وفى ذلك تروى الحواديت عن حب العرب له.. ومن العرب إلى الإنسانية كلها التى باتت تحترمه وتقدره!

كل هؤلاء سيقفون معه وسيحمونه، والمصريون فى مقدمتهم، لأنهم لن يسمحوا بالاغتيال المعنوى لرمز لهم ومصدر فخرهم، خصوصاً أن تجاربنا فى اغتيال رموزنا معنوياً عديدة ومؤلمة!

ونبقى فى حل من إعادة ما قدمه اتحاد الكرة لشعب مصر.. فالكل يعلمه، ويصبح المثل الشهير عندئذ هنا أن «التكرار قد يصيب بأمراض العالم الشطار»، لكن يفرض السؤال نفسه: لماذا لا يستقيل المهندس هانى أبوريدة؟ ألم يصله رأى الناس فى سيادته وجماعته؟ ورأى الناس فى اتحاده وأدائه ومشاكل أعضائه و«خناقاتهم»؟ ولماذا كان مؤتمره بعد خيبة المونديال بكل هذه القسوة على شعب كل خطئه أنه حلم وانتظر الفرحة التى ليست إلا أداء مشرفاً؟ بل هل فكر المهندس أبوريدة فى فكرة الاستقالة أصلاً؟ شكل المؤتمر لا يوحى بذلك، وهنا يطل غصباً عنا وعنه السؤال الأهم: لماذا لا يقال أبوريدة من منصبه رغماً عنه؟ قوانين الاتحاد الدولى لكرة القدم تمنع؟ لها أن تمنع، ولكن تعودنا أن لكل منع ولكل منح حججاً قانونية قادرة على التعامل معه.. وقادرة على التوصل بالقانون إلى صيغ حل الاتحاد، أى اتحاد بالمناسبة، وإعادة انتخابه وتشكيله.. لكن يظل الناس يتساءلون لماذا هو أكبر من الاستقالة وكبير على الإقالة، حتى نسأل معهم بسؤال الفلكلور المصرى: «ابن مين فى مصر هانى أبوريدة» حتى يكون أكبر من الاستقالة وكبيراً على الإقالة؟ ابن مين فى مصر يعنى ليكون أكبر من كل من استقالوا سابقاً وأهم ممن حُلت مؤسساتهم، ومن بينها برلمان مصر ذاته، وقد حُل مرتين.. ومجالس نقابات مهمة وكبيرة وغيرها وغيرها..؟ وابن مين فى مصر ليكون أكبر من الإقالة وقد أقيل رؤساء حكومات وحكومات؟ وهل هو أكبر من المساءلة القانونية، ولدينا رؤساء سابقون فى السجن؟!

ابن مين فى مصر هانى أبوريدة؟!

نقلا عن الوطن 

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابن مين فى مصر هانى أبوريدة ابن مين فى مصر هانى أبوريدة



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon