توقيت القاهرة المحلي 18:05:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«قبل النكسة بيوم»

  مصر اليوم -

«قبل النكسة بيوم»

بقلم: محمد الرميحي

لم أكن أعرف إيمان يحيى من قبل حتى صادفتني مقابلة معه أجراها إبراهيم عيسى في برنامجه «لديّ أقوال أخرى» فتبين أنه أستاذ طب درس في الاتحاد السوفياتي، هو مؤلف رواية «قبل النكسة بيوم» وله روايات أخرى، ليس جديداً في الأدب أن يكتب الأطباء الروايات. «قبل النكسة بيوم» رواية تأخذك بطريقة سلسلة إلى أجواء في عالمين في مصر، السنوات الأولى من ستينات القرن الماضي حتى عام 1967. والسنوات الأخيرة من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في تبادلية لقصة حب بين اثنين من منظمة الشباب؛ الشاب من طبقة متوسطة والفتاة ابنة بواب نوبي استطاعت أن تتعلم تعليماً عالياً وتنشط في منظمة الشباب!

تفشل القصة في أن تكون لها نهايات منطقية وهي الزواج، بسبب مقاومة العائلتين للزواج، في إشارة مكررة إلى فشل شعار ثورة يوليو (تموز) في «تذويب الفوارق بين الطبقات»، فغول التقاليد لا تغيّره الشعارات، يغيّره تعليم نوعي معتمد أساساً على منهج الحوار والتساؤل!

يُتهم البطل «حمزة» في وقت ما قبل النكسة بخيانة الوطن، ويتعرض للتعذيب الذي يصف الكاتب أشكاله بتفاصيل تقشعرّ لها الأبدان، من الإهانة والصعق الكهربائي إلى التعليق في السقف، ويفسر ذلك بـ«أنه انتقام رهيب من القائد لأحد أبنائه المخلصين»! والمفارقة أنه يهتف باسم الزعيم وهو تحت التعذيب، وعند الإفراج يقول له الضابط: «كنا فاكرينك حاجة... طلعت ولد هايف وهلفوت»! في إهانة تذهب بأي مبادئ قد آمن بها، ثم يهاجر بعد الإفراج عنه إلى الكويت للعمل، وقد بهرني الكاتب بتوصيف تفاصيل حياة «حمزة» في الكويت، الذي استقبلته حركة القوميين العرب فيها وهيّأت له العمل، فيذكر الأماكن وحتى أسماء «الرفاق» الكويتيين، في جهد واضح من الكاتب ودليل على استقصائه الدقيق.

يتعرف «حمزة» إلى سيدة أميركية في الكويت تُهيئ له بعد ذلك العمل في الولايات المتحدة ومن هناك يطل على أحداث يناير (كانون الثاني) 2011 وسقوط نظام حسني مبارك.

الكاتب يأخذك بين مشهدين؛ الأول الأحداث التي قادت إلى «النكسة»، والآخر الأحداث التي قادت إلى «ربيع مصر»! مع المرور على الكثير من الأسماء المعروفة في ذلك الوقت من فنانين وشعراء ومسرحيين وكتاب وسياسيين مثل لطفي الخولي وجورج حبش ومحمد كشلي وأحمد الخطيب والأبنودي وسيد حجاب وغيرهم من الأسماء المعروفة لجيلنا.

أحاسيس النقد المشوب بالسخرية من النظام الناصري تصاحبك مع أحداث الرواية، فتلاحظ ذلك الجهد المبذول من منظّري النظام للبحث في التراث عن متكأ تراثي للاشتراكية العربية، التي قال بها التنظيم الناصري في محاولة مواءمة «تلفيقية» بين أفكار الاشتراكية العالمية، وبين التراث، مروراً بقصيدة شوقي التي غنتها أم كلثوم والتي ورد فيها: «الاشتراكيون أنت إمامهم»! تلك الإشارة العميقة لفشل البوصلة لوضع قواعد حديثة لتقدم المجتمع، كما يمر بك الكاتب على الصراع في قمة الهرم الناصري بين «مراكز القوى» في ذلك النظام.

النظام الناصري - كما ترى الرواية - جاء بانقلاب عسكري، وكأي انقلاب فإنه يبقى دائماً حبيس خوفه من تكرار التجربة ضده، فيقوم بإنشاء عدد من أجهزة الرقابة على الناس، وفي كل المؤسسات، فيفقد مع الزمن دفقه الاجتماعي والسياسي وأيضاً رضا الناس، ويضيع بين دهاليز الصراعات الجانبية في الوطن وخارجه فيبقى أسير النظر خلف ظهره، يتمسك بالقشور. ينقل الكاتب في سخريةٍ مرة عن «الأهرام»، (في 3 يونيو - حزيران 67) ما يأتي، وهو قرار رسمي: «يستطيع وكلاء الوزرات ابتداءً من الغد أن يذهبوا إلى أعمالهم وهم يرتدون القميص والبنطلون بدلاً من البدلة الكاملة»!

يُمنع البطل وهو يتنزه مع حبيبته بنت البواب من الاقتراب من أحد الشوارع، وينهره الشرطي الواقف أن يبتعد، يتبين كما يقول: «دي الفيلات بتاعة هدى ومنى عبد الناصر وعلي صبري وغيرهم، بَنَتْهم شركة «المقاولون العرب»، الفيلا بثلاثة آلاف جنيه بس، عشان كده قفلوا الشارع»! إلى أن يقول: «إن فيلم (معبودة الجماهير) الذي استقطب كماً كبيراً من المشاهدين، نزع من مقدمته اسم مؤلف القصة وهو مصطفى أمين!».

صورة الاستعداد للحرب عشية حرب 67 كانت عبثية في الرواية، فيقول: «كان البلد يتأهب للحرب، ومن سذاجتي صدَّقت جديتنا للحرب: عربات اللوري تنقل جنود الاحتياط بالجلابيب والعصيّ، تصريحات الزعيم العنترية تُطرب السامعين، جيش لم ينل الفرصة ليحارب، لأن قادته انشغلوا بدوري كرة القدم!». ثم يردف توصيفاً: «ركاب الترام ينتفضون حماساً، وتكاد تلحظ أنهم يكوّرون قبضتهم من فرط الحماس، كلما تذكرت هذا المشهد بعد الهزيمة شعرت بالخديعة والتهريج الذي غرقنا فيه، ظناً بأننا سوف نحرِّر فلسطين بالأغاني والرقاصات والهتافات»!

تنقل الرواية بين مشهد ما قبل 67 ومشهد يناير «كانون الثاني» 2011 كي تُظهر «فشل حلم الجيل» في التحرر والتنمية والصعود من وهدة التخلف والاستعاضة عنها بالشعارات، والتي ما زالت كما نتابع ملازمة للعمل السياسي المتحكم فيه بشرٌ ذوو خلفية عسكرية، يعتقدون أن السياسية هي «ضبط وربط وتنفيذ أوامر» لا غير.

الرواية مشحونة بالرسائل، وهي لا تتكلم عن الماضي، ولكنها أيضاً تستنتج أن شح الحريات يقود إلى أن تختفي الصراعات من الظاهر إلى الباطن، فيفسد المجتمع ويختل، وأن مجتمعاً من دون رؤية تنموية حديثة يضيع في فضاء الشعارات، فيصدق نفسه، بخاصة في وجود أناس مستعدين للبس لباس الانتهازية للتطبيل له.

لا أعرف لماذا اختار المؤلف أحد المفاهيم المضللة في عنوان روايته «النكسة»، وهو مفهوم أُريد به التقليل من هول الحدث، مع أنه في بعض الأماكن يستخدم المفهوم الصحيح «الهزيمة». إنه تقصير في ثقافتنا السياسية ما زال كثير منه ملازماً لنا.آخر الكلام: تبدأ الهزائم في المجتمعات عندما يصبح الرقيب وتقارير المخبرين لها اليد العليا، ويتلاشى النقد الموضوعي.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«قبل النكسة بيوم» «قبل النكسة بيوم»



GMT 01:22 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 01:11 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 01:07 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 23:18 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

تنظيم العمل الصحفي للجنائز.. كيف؟

GMT 23:16 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:21 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الأهلي يتعاقد مع "فلافيو" كوم حمادة 5 سنوات

GMT 17:12 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

بدلات كلاسيكية مميّزة للرجل لمختلف المناسبات

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 03:18 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

هند براشد تكشف عن مجموعة تصميماتها لصيف 2017

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 06:57 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة رانيا يوسف تنعي الفنان هيثم أحمد زكي

GMT 07:13 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

سيلينا غوميز تخطف الأنظار بإطلالتها المميزة

GMT 11:54 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد في مواجهة قوية أمام الأسيوطي في كأس مصر

GMT 12:13 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ميدو يؤكّد أنّ مدبولي وقّع لدجلة قبل الانتقال إلى الزمالك

GMT 03:31 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

توقعات ماغي فرح لبرج الأفعى الصيني للعام 2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon