توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قصة «خاشقجى».. صُنعت لتبقى وتنتشر وتتوغل

  مصر اليوم -

قصة «خاشقجى» صُنعت لتبقى وتنتشر وتتوغل

بقلم - خالد عكاشة

قطاع كبير ومهم من عالمنا العربى صار اليوم بمجرد رصده لمساحة تغطية وترويج غير اعتيادية تقوم بها قناة «الجزيرة»، لقضية أو واقعة بعينها، يسارع بتحسس رأسه، ويعيد تلقائياً ترتيب مساحات مصداقية الحدث فى وعيه الداخلى.

الأحدث هو قضية اختفاء الصحفى والكاتب السعودى جمال خاشقجى، وهو بشخصه وسيرته قادر بكل تأكيد على صناعة محتوى هائل من الإثارة. وجاءت تغطية «الجزيرة» للحدث نموذجاً لما تستهدفه فى حالات مشابهة، فهى من اللحظات الأولى لديها رواية واحدة تلح على ترويجها، وتضمن عادة نفاذها إلى وسائل الإعلام الغربية الكسولة التى تجدها، من اللحظات الأولى للحدث، جاهزة وطازجة ومكتملة العناصر الخبرية، حتى تبدو عادة وكأنها معدة مسبقاً. وهذه الطريقة المجربة قبلاً فى العراق وسوريا ومصر وليبيا وتونس، فى وقائع وأحداث كبرى لم ينسَها أحد حتى الآن، تمثلت فى قضية اختفاء «خاشقجى» فى تعليق مبكر جداً للاتهام فى عنق السعودية، ومن ثم وضع تركيا الحليفة فى موقع الباحث عن الحقيقة، وإبراز وجود الخطيبة المزعومة تركية الجنسية كشاهد وحيد للواقعة ومصدر رئيسى للأخبار والتحليلات.

هذه العناصر الثلاثة الرئيسية يلزمها مجموعة من منصات البث والترويج الدولى، وهذا عادة ما تعتمد فيه قطر، وفق عشرات المرات المماثلة، على كل من «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست»، وهما من تكفلتا بإذاعة رواية المناشير العملاقة وعمليات تعذيب وتشويه جسد خاشقجى، وزعم امتلاكهم لمقاطع وأصوات تدل على ذلك. وهذا النسق يتم إطلاقه فى البداية، حتى ضمان تثبيته فى الذهنية العامة للمتابعين، لتعاود تلك المنصات لاحقاً تفكيك الرواية والتنصل منها، باعتبارها نقلاً عن مصادر تركية لا يذكر اسمها أبداً، ثم تسندها إلى روايات صحف تركية فيما بعد، حتى يصل الأمر إلى تشوش التثبت ممن نقل عن الآخر، هل الجانب التركى عن الأمريكى أم العكس. لن يتوقف قطار الأخبار المنطلق بأقصى سرعة أمام إجابات من هذا النوع، ولن تتكلف جهات التحقيق التركية مشقة إصدار بيان حاسم فى وقته، خاصة أن تلك المنصات زعمت أن هذه الأخبار نقلاً عن عناصر منها. بل ستكون جاهزة لإضفاء مزيد من اللبس، بممارسة الصمت الضبابى الذى لن يتحرك سوى فى حالات مجابهة مباشرة، فيسهل حينها الإفلات بكونها لا تعدو تسريبات صحفية، بعد أن تكون الرواية قد استقرت فعلياً، وهذا ما هو حادث الآن بعد أيام من اصطناعه.

بالطبع لن يشير أحد إلى أن «جون برادلى»، المحلل والخبير البريطانى الشهير المتخصص فى شئون الشرق الأوسط، وهو من المحسوبين على أعداء المملكة علانية، خاصة أنه صاحب الكتاب الأعلى شهرة ومبيعاً «انكشاف السعودية.. داخل مملكة فى أزمة»، منذ أيام نشر مقالاً يحمل فيه السعودية المسئولية كاملة عن اختفاء «خاشقجى»، بل يتهمها صراحة بقتل الرجل، متبنياً كامل الرواية القطرية والتركية. لكنه أورد بمقدمة المقال وفى متنه مجموعة من المعلومات التى ذكرها بصيغة المعلوم من الأمر، مثل كون «خاشقجى» رجلاً قضى ثلاثة عقود من العمل بشكل وثيق مع أجهزة الاستخبارات فى العالم العربى والغرب، وأنه فى سبعينات القرن الماضى انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين، التى وُجدت لتخليص العالم الإسلامى من النفوذ الغربى. لذلك كما ذكر «برادلى» كان إسلامياً سياسياً حتى النهاية، حيث امتدح جماعة الإخوان المسلمين فى صحيفة «واشنطن بوست»، كما دافع عن المعارضة الإسلامية «المعتدلة» فى سوريا مراراً وتكراراً. وبتأكيد الكاتب البريطانى، فإن «خاشقجى» لم يُخفِ أبداً أنه يؤيد وجود الإخوان المسلمين، فى جميع أنحاء الشرق الأوسط.

هل هذا كافٍ كى يفسر طبيعة زرع المدعوة «خديجة جنكيز» التركية ذات الماضى المثير للريبة، فمن باحثة فى العلاقات العثمانية الفارسية إلى متخصصة فى التعايش المذهبى فى سلطنة عمان، وصولاً إلى مرافقة لـ«خاشقجى» فى مشواره الأخير، أو «أستاذ جمال» كما وصفته على صفحاتها الشخصية فى لقائهما الأول بمنتدى «بناء ترتيبات أمنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذى عقد فى إسطنبول مايو الماضى، برعاية الرئاسة والاستخبارات التركية. هذا يوضح أن الحبال التى نسجتها «جنكيز» حول «خاشقجى»، لم يرَها أقرب المقربين لـ«جمال» من أسرته أو أصدقائه المقربين فى تركيا. لذلك لم تتمكن السلطات التركية حتى الآن، وسط هذا البحث المحموم، من الحصول على شخص واحد يؤكد معلومة علاقة الخطوبة بين الاثنين.

وما لبث أن بدأت تلك الشخصية المريبة فى مخاطبة الرئيس الأمريكى ووزير الخارجية السعودى فى مناشدات وتغريدات محترفة، تتلقفها وسائل الإعلام يومياً لإبرازها. هذه شخصية لكل من عمل بالمجال تبدو أقرب إلى سلوك العميل الذى تم إعداده جيداً، وتتم إدارته من الخلف بدقة. فلا يوجد ثمة أخطاء فى التوقيتات، أو انفعالات عفوية غير محسوبة، حتى بعد انكشاف زيف «قصة الآيفون» التى كانت ستلعب فيها دور المستقبل، تم سحب القصة سريعاً من التداول ومن دون تعليق من المذكورة، فهى لا تملك من أمر ردات فعلها شيئاً، فالتفاصيل جميعها لها نسق لا تملك هى العبث به بالمطلق.

التمهيد النيرانى الذى سبق عملية اختفاء «خاشقجى»، عبر الضغط الأمريكى على قصر الحكم بالسعودية، مروراً بملابسات صفقة الإفراج عن القس أندرو برونسون، يضع ربما المشهد برمته فى القلب من تلك الحزمة، القادرة على فتح نوافذ جديدة أمام أردوغان. حيث لم يتورع قبلاً عن الدفع بأحد رجال الأمن الرسميين لإطلاق النيران جهراً على السفير الروسى فى وسط أنقرة، قبل أن تتم تصفيته برصاصات الصمت الأبدى. حينها كانت تركيا بصدد وضع قواعد جديدة للعبة مع روسيا، وهى المستمرة إلى الآن على أحسن ما يكون. لن يكون هناك قريباً حل للقضية أو ظهور سريع لـ«خاشقجى» أو جثته، فهذه من القضايا التى فى الأصل صُنعت لتبقى.

نقلا عن الوطن

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصة «خاشقجى» صُنعت لتبقى وتنتشر وتتوغل قصة «خاشقجى» صُنعت لتبقى وتنتشر وتتوغل



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon