توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حبر علي ورق

  مصر اليوم -

حبر علي ورق

بقلم - نوال مصطفي

شيء رائع أن يلتقي الكتاب والمبدعون مع قرائهم وجها لوجه، وأن يتحاوروا بلا حواجز أو مسافات. أنا شخصيا أعتبر أن تلك اللقاءات المباشرة بين القراء وكتابهم المفضلين أكبر ميزة يحصل عليها الزائر المهتم بالشأن الثقافي في بلادنا. والأديب الذي يشحنه نبض قرائه ومتابعيه. ويمنحه التفاعل الحي الألق والوهج في كتاباته.

وقد حرصت كقارئة، وكاتبة أن أحضر الندوة التي أقيمت مساء الثلاثاء الماضي بقاعة ضيف الشرف وكان نجمها هو الأديب العربي العالمي واسيني الأعرج لعدة أسباب، السبب الأول هو أنه من أهم كتابي المفضلين، فهو الأديب الذي يملك مفاتيح الدهشة في كل عمل يقدمه. عاشق للتاريخ، ينقب بين ركام السنين عن قصص مدفونة، يسحبها برفق من زوايا النسيان، ليعيد إليها الحياة من جديد، بل ربما لينحت ملامح تشبه القديمة لكنها موقعة بلطشته الفنية المذهلة، وخياله الأدبي الفذ الذي يستنطق الموتي، وينتزع منها اعترافات موجعة، صادمة. وهذا ما فعله مع مي زيادة. الأديبة العربية التي كانت قصتها ولاتزال مصدرا للإلهام رغم صدور عشرات الكتب التي تناولت حياتها من زوايا مختلفة.

أما السبب الثاني الذي دفعني للإصرار علي حضور الندوة رغم دور البرد القاسي الذي دهمني، فهو أنني ككاتبة تشاركت مع واسيني الأعرج حب مي الإنسانة قبل الكاتبة القديرة والمثقفة الفريدة وصاحبة أشهر صالون. العجيب أن الزاوية التي جذبته كأديب ليروي قصة مي، هي نفسها التي حركتني لإنتاج روايتي عنها. ففي رواية واسيني "ليالي إيزيس كوبيا.. ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية" تصدير علي لسان مي "أتمني أن يأتي بعد موتي من ينصفني" وهو نفس التصدير الذي بدأت به روايتي عن مي تحت عنوان "مي زيادة.. أسطورة الحب والنبوغ".

الدراما أو فلنقل التراجيديا المكثفة، الصارخة في حياة كانت هي الدافع الذي حركه كأديب بارع يستطيع أن يدخل إلي أعماق الشخصية، لا يكتفي بالصورة التي يعرفها الجميع، بل ينتحت لوحته الخاصة عن الشخصية التي يكتب عنها كما يحسها، ويدرك كم معاناتها. لذلك سيطرت ليالي العصفورية علي مشاعر ورواية واسيني الأعرج، وهي في الواقع أصعب وأقسي فصل في حياة مي. تلك الحياة التي مرت بمراحل منذ الطفولة التي عانت خلالها مشاعر الوحدة والألم المكتوم وحدها في مدارس داخلية، وهي نفس المرحلة التي تشكلت خلالها ثقافة مي، وصقلت موهبتها في الكتابة والقراءة واتقان عدة لغات أجنبية حيث تربت في مدارس راهبات فرنسية. بعدها مرحلة الشباب والوهج الأدبي والثقافي المذهل، من خلال صالون أدبي كان قبلة كتاب وشعراء ومفكري عصرها "عصر الحريم".
كانت مي ظاهرة إنسانية فريدة، مثقفة، كاتبة، خطيبة تؤثر القلوب والعقول، لديها القدرة علي محاورة قامات في حجم طه حسين والعقاد وأحمد لطفي السيد وغيرهم. الجميع أحبها، لكن قصة حبها الوحيدة التي اشتهرت عنها هي قصة حبها لجبران خليل جبران التي استمرت لتسعة عشر عاما عبر الرسائل دون أن يري أحدهما الآخر مرة واحدة. لكن واسيني بعد رحلة طويلة قطعها بين مصر وبيروت وسوريا وفلسطين يتقفي آثارها حتي اكتشف قصة حبها الحقيقية التي لم يعثر عليها أحد قبله وهي قصة حبها لجوزيف زيادة التي حطمت قلبها وهي فتاة مراهقة، ثم تركها ليتزوج من فتاة أخري فرنسية، ولم يكن جوزيف إلا الشر المصفي في حياة مي، فلم يكتف بما فعله بها وهي صغيرة، بل كان هو الشيطان الذي قضي عليها بالكامل وهي في عز توهجها ومجدها، وكان وراء الزج بها إلي "العصفورية" مستشفي الأمراض العقلية ببيروت!

رواية واسيني مذهلة ككل أعماله السابقة، بقي أن أذكر أنه ذكر في ندوته بكل سعادة وتواضع أن روايتي عن مي كانت من أهم المراجع التي قرأها واستفاد منها أثناء بحثه وإنجاز مشروعه عنها، وقال لي بترحيب "سعدت جدا بجائزة الدولة التي حصلت عليها عن هذه الرواية".

والآن أعكف علي إصدار الطبعة الرابعة من "مي زيادة.. أسطورة الحب والنبوغ" بعد إضافة بعض الفصول، لتصدر طبعة مزيدة ومنقحة.

نقلا عن الاخبار القاهريه

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حبر علي ورق حبر علي ورق



GMT 01:22 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 01:11 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 01:07 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 23:18 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

تنظيم العمل الصحفي للجنائز.. كيف؟

GMT 23:16 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon