توقيت القاهرة المحلي 20:04:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يسقط جو بايدن

  مصر اليوم -

يسقط جو بايدن

بقلم: طارق الشناوي

يعرض الآن وفى أكثر من دولة بينها مصر الفيلم الأمريكى الملحمى (قتلة زهرة القمر) لاحد أهم أساطين السينما مارتن سكوسيزى، شارك فى بطولته ليوناردو دى كابريو وروبرت دى نيرو وليلى جلادستون وجيسى بليمنز.

الفيلم شاهدته أول مرة فى مهرجان (كان)، مايو الماضى، حرص (سكورسيزي) على عرضه، بعيدا عن التسابق، كما يفعل عادة الكبار، الذين يفضلون، الترويج للفيلم، وتجنب انتظار النتائج التى تخضع فى النهاية لتقدير لجنة تحكيم، قد يكون أعضاؤها من تلاميذ المخرج المنوط بهم تقييمه، فكيف يستقيم الأمر؟!.

حظى العرض وقتها الذى يمتد إلى نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة، بأكبر قدر من الجماهيرية والمتابعات النقدية، وهكذا تحقق الهدف من انطلاقه عن طريق المهرجان الأشهر فى العالم.

قبل موافقة الرقابة المصرية على عرض الفيلم بدأنا نقرأ عن مطالبة البعض بمنع العرض، لأن شركة الإنتاج الأمريكية، منحازة لإسرائيل، كما أن الرئيس الأمريكى جو بايدن احتضن باكيا فى المطار السفاح نتنياهو، وهى لقطة ستظل طويلا شاهدة على الخسة الأمريكية، بعد أن منحه كل الضمانات لاغتيال أهلنا فى غزة.

التجربة أثبتت ان مقاطعة الفيلم الأمريكى عبر كل الأزمنة لم تؤت أبدا ثمارها، أشهر الوقائع ما حدث فى أعقاب هزيمة 67، ارتفع منسوب حدة الغضب فى الشارع المصرى والعربى ضد كل ما هو أمريكى، وارتفعت بالضرورة حدة المطالبة بمقاطعة كل المنتجات الأمريكية، وأشهر سلعة يتم التعاطى معها هى الفيلم، وهكذا توجهت كل مساحات الغضب إلى الشريط السينمائى، قررت الدولة مقاطعته استجابة للغضب الجماهيرى، الذى أيدته الصحافة، ووجدت فى تنفيذ هذا الإجراء قدرا من التنفيس المشروع عن الغضب.

فى تلك السنوات لم تكن مشاهدة الأفلام متاحة إلا فى دار العرض- قبل زمن الفيديو والفضائيات- أى أن منع هذه الأفلام، من التداول، كان بالفعل أقرب للمصادرة، بينما صار المنع فى مطلع هذا القرن ومع انتشار الفضائيات نوعا من العبث، أغلب الأفلام الأجنبية، بعد بضعة أيام تجدها متوفرة على (النت) وأيضا بترجمة عربية، فى العديد من المنصات الرقمية.

منع الفيلم الأمريكى من التداول بعد هزيمة 67 برغم أنه جاء مباشرة كقرار من الرئيس جمال عبدالناصر لوزير الثقافة د. ثروت عكاشة، إلا أنه كما روى لى الرقيب فى تلك السنوات مصطفى درويش، لم يستمر أكثر من شهرين، وعادت بعدها دور العرض، تستقبل الفيلم الأمريكى، الدولة أيقنت أنها تعاقب المتفرج المصرى، عندما تحرمه من متابعة الفيلم والنجم الأمريكى.

00:00
% Buffered
00:00 / 01:20

Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player

سلاح المقاطعة بات يستخدم هذه الأيام بإسراف شديد، بل تلاحق الكثيرين نظرات واتهامات وتلميحات الخيانة الوطنية، لكل من لا يشهر هذا السلاح، وكأنه يرتكب خيانة وطنية، وهكذا ترددت أسماء مطاعم ارتبطت أصولها بأمريكا مثل (ماكدونالدز) ومشروبات البيبسى كولا وغيرهما، وتتعدد تنويعات المقاطعة.

المقاطعة الثقافية والاقتصادية والسياسية هى مع عدونا الاستراتيجى إسرائيل، نعم لا يمكن أن يشارك فنان عربى فى مهرجان إسرائيلى، ولا تتم دعوة أى فنان إسرائيلى إلى تظاهرة على أرضنا، حدث مثلاً قبل خمسة عشر عاما أن حاولت إسرائيل اختراق مهرجان القاهرة السينمائى بفيلم (زيارة الفرقة)، وجاء الرفض من المهرجان مباشرًا وقاطعًا وبلا لبس، حتى لو كانت رسالة الفيلم تحاول أن تتحدث عن السلام، إلا أنها فى النهاية، رسالة مغموسة، بدهاء صهيونى، بمحاولة لاختراق حائط الرفض الشعبى. عندما سألت صحفية جو بايدن متى تأمر أمريكا إسرائيل بإيقاف ضرب غزة؟ أجابها: (لم أسمع السؤال)، وعندما كررت السؤال أكد ساخرًا (لم أسمع السؤال).

اللعنة على جو بايدن ولكن ما ذنب دى كابريو؟!.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يسقط جو بايدن يسقط جو بايدن



GMT 01:42 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 01:38 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟

GMT 01:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 01:32 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 01:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon