توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بين السياسة الخارجية والسياسة الداخلية

  مصر اليوم -

بين السياسة الخارجية والسياسة الداخلية

بقلم - عادل درويش

مجلس العموم ناقش الأربعاء «Motion» (حراك لصياغة يتبناها البرلمان تستهدف تعديل سياسة حالية)، قدمها الحزب القومي الأسكوتلندي تطالب بوقف إطلاق النار في غزة. حزب العمال يتقدم بتعديل بإضافة الأسباب الإنسانية، والظهور بشكل حيادي؛ كما قدمت الحكومة تعديلاً آخر هو صياغة مخففة من سياستها الرسمية.

في الدورة البرلمانية ما يعرف بـ«أيام المعارضة»، لمنحها فرصة التقدم بمشروعات قوانين للتوازن، فجدول الأعمال يتحدد بمشاركة مكتب رئيس المجلس السير ليندزاي هويل لزعيم الأغلبية (أو قائد المجلس، بمنصب وزير، تشغله بينولوبي موردانت، وهي رئيسة المجلس الاستشاري للملك).

الأربعاء كان يوم القوميين الأسكوتلنديين، ووفق السوابق البرلمانية لا يتقدم حزب معارض آخر بتعديل على الـ«motion»، بل ينتظر دوره في يوم معارضة آخر، وإذا حدث لا يدرجه رئيس البرلمان على الأجندة اليومية، ويكتفي بالتعديل المقدم من الحكومة.

حسب الإجرائيات المعتادة، تستمر مجادلات الـ«motion» (الحراك) المقدمة حتى المساء، فيضع رئيس الجلسة «الحراك» للتصويت كما هو بلا تعديل. وبعد التصويت (بالقبول أو الرفض)، يطرح رئيس الجلسة التعديل المقدم (من الحكومة) للتصويت.

في خروج عن مسار الإجراءات البرلمانية المألوفة، أدرج رئيس البرلمان تعديل حزب العمال المعارض على أجندة العمل البرلماني في يوم مخصص للقوميين الأسكوتلنديين بجانب التعديل المقدم من الحكومة. ومما زاد طين الخلاف بلة أن زعيم حزب العمال ومستشارته السياسية، وحامل الكرباج (الاسم الرمزي لمسؤول الانضباط في الحزب البرلماني)، اجتمعوا برئيس البرلمان قبل الجلسة، ملحين عليه إدراج تعديلهم للمناقشة بحجة منح أكبر عدد من النواب التعبير عن موقفهم من الناحية الإنسانية مع المتضررين من مأساة الحرب الدائرة في غزة. كما بعث مراسل من «بي بي سي» بتغريدة «تويتر» تشير إلى ما فسر على أنه ابتزاز حزب العمال لرئيس البرلمان، بتهديده، بمنع نوابهم من تجديد رئاسته في حالة فوزهم بالأغلبية في الانتخابات، كما هو متوقع.

جلسة مناقشة «حراك» غزة التي ترأستها نائبة رئيس البرلمان، انتهت بسحب المحافظين تعديلهم (رفض المشاركة في صياغة القرار) وانسحاب غالبية نواب المحافظين والقوميين الأسكوتلنديين من الجلسة، وجمع توقيعات لسحب الثقة من رئيس البرلمان.

القوميون الأسكوتلنديون قدموا الأربعاء حراكين (2 motions)؛ واحدة عن ميزانيات الطاقة الخضراء، والأخرى بشأن غزة. الأخيرة تبدو، ظاهرياً، سياسة خارجية، وكذا تعديل «العمال»، لكنها سياسة محلية لا علاقة لها بادعاء تأييد سكان غزة (الأسكوتلنديون) أو تحريك السلام (العمال). الحزب القومي الأسكوتلندي (الحاكم) الذي تتراجع شعبيته، أراد نصب فخ للعمال الذين يهددون أغلبيتهم في الدوائر الأسكوتلندية.

زعيم العمال، السير كيير ستارمر، متردد في اتخاذ القرارات، وغير ثابت حيث يغير مواقفه، مثل تغييره سياسة العمال تجاه ميزانية الطاقة الخضراء.

في تصويت آخر سابق بشأن مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة، تمرد العشرات من نواب العمال (خصوصاً المسلمين واليساريين، ونواب دوائر بها نشطاء يدعمون الفلسطينيين) على زعامة الحزب وصوتوا ضد تعليمات الحزب، واستقال عدد من وزراء حكومة الظل لخروجهم عن السياسة الرسمية للحزب.

تعليمات زعامة العمال للنواب يوم الأربعاء، كانت بعدم التصويت لحراك (motion) القومي الأسكوتلندي، وليس سراً أن العشرات من نواب العمال (تقريباً النصف) كانوا سيشقون عصا الطاعة على زعيمهم ستارمر ويصوتون مع حراك الأسكوتلنديين، لو كانت الجلسة تمت حسب التقاليد المتبعة؛ مما كان سيظهره زعيماً ضعيفاً ويظهر «العمال» حزباً غير منضبط أمام الرأي العام والناخب، بينما يجذب القومي الأسكوتلندي العشرات من النواب لقبول صياغتهم قرار غزة.

الحكومة، احتجاجاً على الترتيبات، سحبت تعديلها من جدول الجلسة، أي لا تصويت عليه، أملاً بأن أغلبيتهم ستمكنهم من رفض كل من الحراك الأصلي وتعديل العمال.

نائبة الرئيس وضعت تعديل العمال للتصويت أولاً، قبل الحراك الأسكوتلندي. التصويت المعتاد هو بالصياح «aye» (نعم)، أو «No» (لا)، وإذا تقاربت أصوات الصائحين من الجانبين عددياً، يعلن رئيس الجلسة «الانقسام». تصويت الانقسام بمرور النواب في ردهة «نعم» أو ردهة «لا».

نواب العمال استمروا في الصياح «نعم Aye» لـ50 ثانية، فلم تتمكن رئيسة الجلسة من سماع أصوات أصحاب «لا»، فأعلنت فوز «نعم» بلا إجرائيات الانقسام وتبني البرلمان لتعديل العمال، الذي حل محل حراك الأسكوتلنديين (انسحبوا احتجاجاً) ولم يصوت أحد على حراكهم. الخلاصة استغل ستارمر حسن نية رئيس البرلمان، فاختطف العمال اليوم المخصص للأسكوتلنديين في «انقلاب برلماني».

يمكن لستيفين فلين، زعيم القوميين الأسكوتلنديين، أن يطلب من رئيس البرلمان، تخصيص يوم بديل لإعادة تقديم الحراك، وبالطبع سيوافق، لكن اليوم الجديد سيقتطع من أيام الحكومة، ومن ثم يتطلب الأمر موافقة قائدة المجلس، السيدة موردانت، وغالباً ستوافق لرغبة المحافظين إنقاذ السير ليندزاي هويل من ورطة الانقلاب البرلماني.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بين السياسة الخارجية والسياسة الداخلية بين السياسة الخارجية والسياسة الداخلية



GMT 01:42 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 01:38 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟

GMT 01:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 01:32 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 01:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon