توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التقديرات «الإسرائيلية» في شأن القطاع

  مصر اليوم -

التقديرات «الإسرائيلية» في شأن القطاع

بقلم - علي بدوان

الرأي السائد في «إسرائيل» هو أنَّ حركة حماس غير معنية بالانجرار لحرب، لكن سلوكها بدا «مضطرباً ومضغوطاً» على حد وصف المراجع «الإسرائيلية». فقطاع غزة يغلي لعدة أسباب، الأبرز من بينها هو الوضع الاقتصادي والإنساني الصعب فيها، إضافة إلى الإحباط السياسي الرسمي المُتزايد، وفي مثل هذا الوضع، وعلى خلفية عَجَزِ حركة حماس في أن توفّر لسكان القطاع حلولاً نهائية للمشكلات الحياتية اليومية، وخاصة المعيشية منها، تعتقد المصادر «الإسرائيلية» أنَّ أمام حركة حماس أن تسلك واحداً من السبيليْن: الهدنة أم الحرب، والصحيح أنه ولغاية اليوم كلاهما مطروحيْن على الطاولة.

خلافات وجهات النظر بين قادة الاحتلال حيال التعامل مع قطاع غزة ومشاريع إعادة إعمار القطاع، والموقف المستقبلي من سيطرة حركة حماس على القطاع، وسبل مواجهة التصعيد والحراك الفلسطيني بظل تواصل مسيرات العودة. إنَّ كلِ تلك الأمور كشفها وزير الأمن والجيش في حكومة نتانياهو أفيغدور ليبرمان، والمتمحورة حول تباين المواقف بينه وبين القيادات العليا في هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال حول «سياسة إسرائيل المرغوبة» في قطاع غزة. فالوزير أفيغدور ليبرمان، وفي خطاب ألقاه في مؤتمر المحاسبين في مدينة إيلات في الداخل المحتل عام 1948، يقول «إنَّ التحسن في الوضع الإنساني في قطاع غزة لن يُحسّن الوضع الأمني، ولن يُضعِف رعب الطائرات الورقية، ولن ويوقف أعمال الاحتجاج على السياج الأمني». وأضاف ليبرمان قائلاً «إنَّ «تحركنا الإنساني في قطاع غزة سينفذ من التزامنا كبشر وليس على افتراض أن هذا سيمنع الإرهاب، وبدون حل لمسألة أسرى الحرب والمفقودين، لن يكون هناك أي شيء».

تصريحات أفيغدور ليبرمان وجهها بالأساس إلى أعضاء الكنيست والوزراء الذين يطالبون حكومة نتانياهو بالعمل على ما أسموه «إعادة تأهيل قطاع غزة» من أجل الحد من التوتر والغليان قبل أن يحدث الانفجار الكبير الذي سيطال «إسرائيل»، بيد أن مُعظم الانتقادات التي أطلقها ليبرمان موجهة إلى التصريحات الأخيرة الصادرة عن قيادة هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال حول الحاجة إلى خطوة سياسية اقتصادية للمساعدة في التغلب على الأزمة الأمنية.

فالمراجع الأمنية والعسكرية في دولة الاحتلال وخلافاً مع افيغدور ليبرمان، ترى أنه من المُمكن العمل على موضوع المعابر والطعام المياه والصرف الصحي والمنشآت الصناعية، الخ. وأنَّ الفترة الحالية هي الأكثر ملاءمة للتوصل إلى تفاهمات غير مباشرة مع حركة حماس عبر القناة المصرية أو القطرية من أجل منع المزيد من التصعيد وجولات إضافية من المعارك والقتال.

ويرى آخرون في حكومة نتانياهو أنَّ «حل الوضع في غزة هو سياسة متسقة ودفاعية وهجومية يجب أن تهدف إلى وقف قدرات حماس العسكرية ووقف محاولاتها لاختراق السياج الأمني». مع «إمكانية إعادة تأهيل البنية التحتية الإنسانية إذا كان هناك طريقة لفعل ذلك دون حركة حماس ودون السلطة الوطنية الفلسطينية».

المحلل السياسي في صحيفة «معاريف» بن كاسبيت يرى أن غزة ستظل شوكة في حلق «إسرائيل» طالما ليس هناك حل سياسي يعيدها إلى الحياة، ويقول «صحيحٌ أن دمار غزة أتانا ببضع سنوات من الهدوء، لكن كل من لديه عينان في رأسه والقليل من المنطق من شأنه أن يعرف أن هذا الهدوء سينتهي، كل برميل له قاع». وعليه يعتقد الكثير من المراقبين في دولة الاحتلال والمؤسسة الأمنية و «الجيش الإسرائيلي» و «الشاباك» أنَّ حل مشاكلات القطاع الاقتصادية لابد منها كعلاج أساسي، وجميعهم يوصون ويقترحون سلسلة طويلة من المقترحات لتغير الوضع الاقتصادي في غزة، والتخفيف عن السكان، الأمر الذي يوفر للغزيين أملاً ما. وهناك مقترح الجزيرة الصناعية على سبيل المثال للوزير (يسرائيل كاتس). فيما تدعو الوزيرة السابقة (تسيبي ليفني) لإنقاذ غزة ومساعدتها وبناء محطة طاقة كهربائية ومصنعاً للصرف الصحي، بل دعا بعضهم في دولة الاحتلال للطلب من الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب تصريحاً أميركياً مفاده بأنَّ «إسرائيل خرجت من غزة وليست مسؤولة عما يدور فيها».

في هذا السياق، بَثَّ التلفزيون «الإسرائيلي» نتائج استطلاع حول رأي الجمهور في التطورات الأخيرة الحاصلة في غزة بين جيش الاحتلال وعموم فصائل المقاومة في القطاع، وأداء رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان. وقال 60 في المئة من «الإسرائيليين» في الاستطلاع الذي أجراه معهد «مدغام»، إنه يجب التخفيف عن سكان غزة، في حين طالب 28% منهم باحتلال القطاع وإسقاط حركة حماس، بينما فضل 18 في المئة بقاء الوضع دون تغيير، و11 في المئة لم يعربوا عن رأيهم حول الموضوع. وعن دور نتانياهو، قال 42 % من «الإسرائيليين» إن رئيس الحكومة نتانياهو عمل في شكل جيد في جولة القتال الأخيرة، بينما يعتقد 28 % أنه لم يؤدِ عمله جيداً. المفاجأة كانت في رأي «الإسرائيليين» عن أداء وزير الجيش، ليبرمان، وأعرب 59 في المئة منهم عن رضاهم، فيما أعرب 28 في المئة عن سخطهم عليهم.

وخلاصة القول، حصار ومأساة قطاع غزة تلاحق حكومة نتانياهو، والطوفان الغزاوي قادم لا محالة، وهو ما يجعل صناع القرار في «إسرائيل» في حيرةٍ من أمرهم، في ظل تضارب الرؤى والمواقف حيال المعالجات المقترحة.

نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التقديرات «الإسرائيلية» في شأن القطاع التقديرات «الإسرائيلية» في شأن القطاع



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon