توقيت القاهرة المحلي 05:50:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حلم المصالحة المستحيل

  مصر اليوم -

حلم المصالحة المستحيل

بقلم: جيهان فوزى

يتوجه غدا، الخميس، وفد أمنى مصرى إلى الأراضى الفلسطينية لعقد لقاءات مع القيادة الفلسطينية حول ملف المصالحة، ويحمل الوفد الأمنى المصرى أفكاراً جديدة لتطبيق المصالحة المستحيلة! تلك الأفكار تتعلق بالجدول الزمنى الذى تم التوافق عليه مع حركة حماس فى القاهرة عام 2017، غير أن تشاؤماً يسود الأوساط السياسية الفلسطينية من أن تحقق هذه الأفكار أى اختراق فى الوضع القائم المتجمد! فعلى مدار السنوات الماضية انشغلت القيادة المصرية بقضية التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، لكن جهودها فى إطار المصالحة لم تحقق اختراقاً يذكر فى ظل تمسك الطرفين بمواقفهما، وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس وخلال كلمته أمام القمة العربية فى تونس نهاية شهر مارس الماضى، قد اتهم حركة «حماس» بـأنها تعطل المصالحة. وقال عباس حينها إن «مصر قدمت مؤخراً مقترحاً (للمصالحة) وافقنا عليه ووافقت عليه حماس، لكن إلى الآن لم تطبقه حماس التى لا تريد المصالحة»، بينما ردت حماس بالقول إن اتهام عباس «قلب للحقائق وتهرب من استحقاقاتها»، معتبرة أنها قدمت كل ما يلزم لإتمام المصالحة، وتعاطت بشكل وطنى ومسئول مع كل الجهود، بحسب بيان لها فى حينه.

ملف «المصالحة» على مدار السنوات الماضية أصبح ضرباً من ضروب الخيال، لا أحد يستطيع الرهان عليه أو حتى التفاؤل به، فى كل الجولات المضنية التى رعتها مصر كان الطرفان يتناحران على التفاصيل ويتغاضيان عن الهدف الأسمى والأعظم وهو إنهاء ملف الانقسام الذى أساء للقضية الفلسطينية وجعلها تتراجع كثيراً عربياً ودولياً، بل أفقدها التعاطف الشعبى أيضاً، وفى كل أزمة تتعرض لها القضية الفلسطينية بسبب أطماع إسرائيل وتأييد الولايات المتحدة المطلق لهذه الأطماع، يخرج علينا طرفا الأزمة بتصريحات مثالية مفعمة بالأمل حول حرصهما الشديد لإنجاز هذا الملف وطى صراعات وخلافات الماضى. ولأن المقبل أسوأ والرياح باتت عارمة لا أحد يستطيع مواجهتها، فأين تلك التصريحات من الأفعال؟ وإلى متى ستبقى مجرد كلام بلا معنى ولا هدف؟

نُقلت السفارة الأمريكية إلى القدس ولم يعتبر الطرفان لخطورة الخطوة سوى بالتصريحات المجانية التى لم تجد أى صدى، تم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل دون أن يتحرك المجتمع الدولى أو يضغط للعدول عن تلك الخطوة، بل أصبحت واقعاً ملموساً يؤيده عدد من الدول التى كانت ترفضه وتعتبره خيانة وقفزاً على الشرعية الدولية والقانون الدولى، فماذا فعلنا للجم الجموح الإسرائيلى، والدعم الأمريكى اللامحدود؟!

دخلت الولايات المتحدة بكامل قوتها للتسويق لصفقة القرن التى أعدها صهر الرئيس الأمريكى ومستشاره لشئون الشرق الأوسط جاريد كوشنر وبدأ بتنفيذ خطواتها الأولى فعلياً والترويج لها فى ورشة البحرين الاقتصادية ليغرى بها المحرومين المعزولين المحاصرين فى غزة، ليشارك فيها العديد من الدول العربية التى أعلنت رفضها للمشاركة! فماذا فعل الفلسطينيون؟

شجب واستنكار ورفض واتهامات متبادلة لم تتخطّ الماضى، ولم تتقدم خطوة واحدة على الأرض! تراجع الدعم الشعبى العربى بسبب التناحر الفلسطينى، ولم يعتبر الفلسطينيون!

السلطة الفلسطينية على حافة الإفلاس والدعم الدولى السياسى والمالى شبه متوقف بسبب الانتكاسات السياسية التى تواجه السلطة والعقوبات التى تفرضها إسرائيل على عائدات الضرائب، وامتناع الولايات المتحدة عن تقديم المساعدات المالية للأونروا المسئولة عن اللاجئين. أيضاً لم يتفق الفلسطينيون!

إسرائيل تفرض سطوتها وتعزز قوتها يوماً بعد يوم على حدود غلاف غزة استعداداً لحرب مقبلة (ساحقة ماحقة) تلوح بها من حين لآخر، ولم يتعظ الفلسطينيون! ما يحدث فقط هو استعراض حماس لقوة كتائب القسام وتقدمها العسكرى واستعدادها للمقاومة والمواجهة، لكن هل سألت حماس نفسها إلى متى سيتحمل سكان قطاع غزة كل هذا العناء والمعاناة والعزلة والحصار والمرض والفقر؟ والسبب الرئيسى هو الانقسام وما تلاه، الذى أضاع البوصلة وشتت الانتباه وأفقد العالم تعاطفه، وفى المقابل إسرائيل تكسب الجولة تلو الأخرى بدعم أمريكى مطلق، ولا يزال طرفا الانقسام يكيلان الاتهامات لبعضهما البعض ويلقيان باللائمة كل على الآخر، ونسيا أن هناك قضية تتآكل رغم كل ما يقال فى العلن حول أهمية التمسك بثوابتها وحقوق أصحابها، لأن ما يقال فى الغرف المغلقة شأن آخر!!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلم المصالحة المستحيل حلم المصالحة المستحيل



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت ـ مصر اليوم
  مصر اليوم - الإعلان عن موعد إلقاء نتنياهو كلمة أمام الكونغرس

GMT 22:06 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما
  مصر اليوم - مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما

GMT 12:28 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 19:43 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

الأرصاد المصرية تكشف موعد تحسن الأحوال الجوية

GMT 12:38 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

معسكر مغلق لـ سموحة قبل مواجهة طلائع الجيش

GMT 05:32 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

تحقيق دولي يكشف عن مافيا متخصصة في صيد نمور الجاكوار

GMT 03:11 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

اتحاد اليد الجزائري متمسك بالمدرب الفرنسي بورت

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

كورونا في بريطانيا.. حصيلة الوفيات تتخطى حاجز الـ100 ألف

GMT 01:11 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

مصر تهزم بيلاروس بعد جارتها روسيا في كرة اليد

GMT 03:10 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسباب الشعور بآلام أسفل الظهر عند الجلوس

GMT 20:49 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل بسكويت الشوفان في المنزل

GMT 07:01 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

استنشاق 5 روائح يساعد في إنقاص الوزن تعرف عليها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon