توقيت القاهرة المحلي 02:09:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الطاقة السلبية.. القاتل المأجور

  مصر اليوم -

الطاقة السلبية القاتل المأجور

بقلم - جيهان فوزى

«من أمن العقاب أساء الأدب»، جملة عابرة نرددها لمواساة أنفسنا مع كل جريمة بشعة تُرتكب ويفاجئنا بها المجتمع، أصبح القتل واستباحة الأرواح والخطف والتحرش والانتحار سمة هذا العصر والزمان، لم تكن الصدمة فى قتل فتاة المنصورة بتلك الوحشية فقط، بل تضاعفت بالتعليقات المسيئة المتخلفة على الجريمة النكراء.

تركوا أصل القضية وانبروا يفندون فى أسباب عدمية شديدة القسوة تنم عن جهل واستهانة واستهزاء وغياب للوعى، فقتلت «نيرة» مرتين! اختزلوا الفاجعة فى كلام مرسل وتوحش غير مسبوق، تفوح من التعليقات رائحة الشماتة والتشفّى والعقد النفسية والازدواجية، تفضح وتعرى ضحالة الوعى المجتمعى.

فتاة كل ذنبها أنها قررت أن تمارس حقها فى الحياة وتختار طريقها بإرادتها، وترفض الإملاءات الذكورية المنحطة المتعطشة للانتقام، طعنوها بسيوف الجهل والضلال والتنمر، «نيرة» ابنة هذا الجيل.. الجانى والمجنى عليه، الجلاد والضحية، الذى يتأرجح بين نارين، قسوة الواقع، والأحلام المؤجلة، الصراع المحموم الذى لا يعرف نهاية، ولا يحط على أرض راسخة، كل الثوابت أصبحت مهزوزة، فتراجعت القيم وتغير مفهوم الأخلاق وانهار الضمير.

الصادم أن الكثير من التعليقات يكشف بشكل سافر إلى أين وصلنا من انعدام الضمير، وتغييب الوعى والضلال الذى غشى على العقل والمنطق، منتهى الخسة أن نترك القاتل يفر بفعلته البشعة ونكيل اللعنات على فتاة بريئة لمجرد أن لباسها لا يعجب البعض، رغم أنه أقل من العادى ولا يشى بشىء ولا يلفت الانتباه ولا يختلف عن لبس معظم فتيات الجيل، ولا يشكل أى إغراء ولا يثير ذوى النفوس المريضة.

لقد لفت انتباهى بعض التعليقات المسيئة التى أقل ما يقال عنها أنها همجية وسادية ولا ترتقى حتى للحيوانات التى ربما لديها رأفة أكثر كثيراً ممن كتبوها، تعليقات قميئة تخبرنا بأى مدى وصل انحدار السلوك والتفكير والأخلاق، تخبرنا بأن هؤلاء من العار أن يصنَّفوا كبشر، ورغم غضبى الشديد لما كُتب فى هذه التعليقات، أجد نفسى مضطرة لإعادة بعضٍ منها، علها تشعركم بعذاب الضمير والإحساس بالاشمئزاز والتقزز ممن صاغها وسمح له ضميره بكتابتها.. «ما هو لو أهلها ربّوها ماكانش حصل فيها كده»، والسؤال ما التربية من وجهة نظر من كتب هذا التعليق السخيف الذى ينم عن انحطاط وضحالة؟ ماذا فعلت الفتاة لتَّتهم بانعدام التربية؟ هل فتش فى حياتها وتقصى ظروفها، فخلص إلى هذه الحقيقة الفذة؟

بالتأكيد مَن تجرأ على كتابة هذا التعليق هو عديم التربية والأخلاق وليس المغدورة. «مش كان اغتصبها أحسن»!.. ما هذا التوحش والازدراء؟! سعادته يفضل الاغتصاب ويدعو له هكذا جهاراً وبثقة بغيضة وكأننا نعيش فى مجتمع الغاب، كلٌ يفعل ما يحلو له، ولا يدرك هذا الموتور أن الاغتصاب يساوى القتل، القتل المعنوى أصعب وأشد إيلاماً، وكلاهما جرم مثبت ويجب ردعه بقوة وحزم.

«أكيد هى بعيدة عن ربنا»، مَن نصّبك لتصدر أحكاماً خرقاء جزافية؟ هل فتشت فى نواياها فتأكدت من بعدها عن الله؟ وما دليلك على ذلك؟ العلاقة بين الإنسان وربه علاقة شديدة الخصوصية، ليس من حق أحد التشكيك بها أو التطرق إليها والعبث فيها، لتلوكها الألسنة والنفوس الضعيفة المريضة.

كان من باب أولى أن تبحث فى نفسك وضميرك عن علاقتك بالله، كيف تتقرب منه وتبتعد عن قذف المحصنات الذى هو من الكبائر وتُغضب الله عز وعلا. «قبل ما نتعاطف مع أحد، اعرف القضية كاملة مش ممكن هو عنده أسباب كتير تخليك تتعاطف معاه»!!.. حقيقة لا أجد رداً يناسب هذا التعليق، غير أنه صادر من شخص سطحى غير مسئول، هل كل من لديه مشكلات ومبررات يقدم على النحر والذبح هكذا بكل بساطة؟ كيف يمكن التعاطف مع قاتل أزهق روحاً مع سبق الإصرار والترصد وبدم بارد، لمجرد أن لديه أسباباً قد نتعاطف معها، نتعاطف مع القاتل ضد القتيل!

ما هذا المنطق الغريب والخطير؟ أنت تحرض على القتل متجاهلاً القانون؟ لمجرد الشك فى وجود أسباب لا يعرفها إلا القاتل، وقد أثبتت التحقيقات أنها أسباب تافهة لا ترتقى حتى إلى الاهتمام أو التعامل معها بجدية!! تلك التعليقات تزيد من الجريمة وتبريرها ومحاكمة الضحية! ليفلت المجرم من العقاب؟

كيف وصلنا إلى هذا المستوى المتدنى من الأخلاق والقيم وانعدام الضمير؟ إنها ظاهرة خطيرة لا بد من أخذها بجدية، أفكار الشباب وثقافتهم وأخلاقهم تتعرض لأزمة حقيقية إن لم نلتفت إليها ونعمل على مواجهتها والبحث فى أسبابها سيتحول هذا الجيل إلى ضباع وذئاب بشرية منفلتة، بعيدة عن العقاب، بعيدة عن الرقابة والتأهيل وتوجيه الوعى وخلق الطاقة الإيجابية لما هو مفيد، حالة الضياع التى يعيشها هذا الجيل أساسها انعدام الهدف والقضية لامتصاص الطاقة السلبية، فتكون النتيجة الانخراط فى عالم المخدرات والإدمان والتفاهة.

العوالم السفلية من السهل السقوط فيها، ولا تستطيع أية رقابة أسرية تجنبها، نحن بحاجة إلى برامج تثقيفية تلامس ميول الشباب، وتشعرهم بقيمتهم فى المجتمع، تفتح أمامهم آفاق المستقبل والثقة بالنفس، توجّه طاقاتهم المكبوتة فيما يخدم المجتمع، حتى لو بدأت بمخيمات «العمل التطوعى» التى تُخرج الطاقات الكامنة والمواهب المدفونة، تنمّى الوعى وتوسع الادراك وتنشر الثقافة المنفتحة والمفيدة لمستقبل جيل أفضل.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة السلبية القاتل المأجور الطاقة السلبية القاتل المأجور



GMT 02:09 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

هل يستقيم ظل الاقتصاد وعوده أعوج؟

GMT 02:07 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

ألغاز حرب غزة!

GMT 02:02 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

اعترافات ومراجعات (55).. يوم رحيل الزعيم

GMT 01:59 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

سويعات رفح

GMT 00:50 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

«من لا يخشَ العقاب يسئ الأدب»!

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة
  مصر اليوم - إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة

GMT 00:31 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة
  مصر اليوم - أحمد حاتم يكشف كواليس انفصاله لأول مرة

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon