توقيت القاهرة المحلي 13:04:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«كورونا».. جائحة أم وباء؟

  مصر اليوم -

«كورونا» جائحة أم وباء

بقلم : جيهان فوزي

فيروس «كورونا» أو «covid 19» يجتاح العالم وشعور متنامٍ بالخطر المحدق، لم نتدارك خطورته إلا مع تصاعد وتيرة المرض وتسليط الضوء عليه بكثافة فى وسائل الإعلام العالمية، على قدر خطورة المرض يمكن تداركه، ولأنه مستجد ويتحور بسرعة، فهو فتاك عنيد يغدر بالفريسة فى وقت وجيز، لأن حامله يمكن ألا تظهر عليه الأعراض، كما أن فترة حضانة الفيروس 14 يوماً، وهى فترة طويلة قبل أن يكشف عن نفسه ويكشّر عن أنيابه، يمكن خلالها أن يتسبّب فى إصابة وقتل المئات. فى بداية انتشاره حذّرت منظمة الصحة العالمية من خطورته، ثم أعلنت حالة الطوارئ القصوى والاستعدادات لمواجهته، ثم اعتبرته جائحة تجوب بلاد العالم من شرقها إلى غربها بعد أن ضرب الفيروس أكثر من 58 دولة حول العالم قابلة للزيادة، لكنها ما زالت ترفض التعامل مع المرض كوباء يهدّد العالم، رغم انتشاره بسرعة فائقة وتفشيه فى عدد كبير من الدول، إلا أنها ترى أنه لم يرتقِ إلى مستوى الوباء، ويمكن احتواؤه! فحسب «مايكل ريان» مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، فإن الوباء يُعرّف على أنه مرض يكون العالم أجمع مهدداً بالإصابة به، وينتشر فى وقت واحد وفى دول مختلفة، ولا يكون له علاج فعال يساعد على الشفاء منه. تستند منظمة الصحة العالمية فى عدم إعلان كورونا وباءً عالمياً من منطلق أن هذا الإعلان يتطلب زيادات ملحوظة فى عدد الإصابات، وحالات الوفاة.

فهل هذا صحيح؟ أم أن منظمة الصحة العالمية لا تريد إثارة حالة من الذعر بين المجتمعات، لما يترتب على ذلك من ركود بالحالة الاقتصادية بشكل عالمى، وربما تتعرّض دول لانهيار اقتصادها بالكامل. لكن هل توازى تلك التحديات خطورة ما ينتظره العالم إذا ما تحول فيروس كورونا إلى وباء؟ سؤال مطروح لا إجابة له حتى الآن، لكن تزايد تسليط الضوء على المرض وتضارب المعلومات حول مدى انتشاره أو انحساره، بالإضافة إلى تسارع الأخبار المتعلقة به بشكل مخيف جعل من الصعوبة التحقّق، وأطلق العنان للتكهنات والاجتهادات، بل وصل الأمر ليصبح «تريند» على وسائل التواصل الاجتماعى وفى الأوساط الفنية، ومادة خصبة للتداول خبراً وصورة، مما أسهم فى ازدياد حالة القلق وانتشار الذعر من هذه الجائحة وإمكانية تحولها إلى وباء، دون استشراف لما سيكون عليه حال العالم فى هذه الحالة.

فى ظل الأزمات والكوارث تظهر الطرافة والفكاهة للتخفيف من شدة البأس وخطورة الحدث، فقد تحول التحذير من تبادل الأحضان والقبلات للحد من انتشار المرض إلى ظاهرة، حتى بين الدبلوماسيين والسياسيين ورؤساء الدول والمشاهير والفنانين على مستوى العالم، وتغيّرت عادة المصافحة بالأيدى إلى المصافحة بالأقدام، التى سرعان ما انتقلت إلى الأجواء العربية وتلقتها بشىء من الدعابة، غير أن هذا التطور يوحى فعلاً بخطورة المرض وإمكانية استبداله من جائحة إلى وباء، خاصة أنه لاقى اهتماماً عالمياً كبيراً وتحدث عنه رؤساء الدول، فالرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحدث عنه مازحاً، برفضه مصافحة أحد الأصدقاء بسبب كورونا، لكن حديثه لم يخلُ من جدية، الأمر نفسه تكرر حين رفض وزير الداخلية الألمانى مصافحة رئيسة الوزراء ميركل، ولم يكن ذلك على سبيل الدعابة، بل ينضوى تحت بند الحذر والقلق، فما زال المرض فى أوجه، ولم يكتشف له اللقاح الفعال حتى الآن، ولم يتأكد إذا ما بدأ فى الانحسار أم لا، خاصة أننا على أبواب فصل الربيع ولا دليل على إمكانية القضاء عليه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فيما حذّر علماء من أن الفيروس المستجد قد يصبح «دائماً» أو «موسمياً»، أى أنه لن يختفى على الإطلاق. إذ يعتقد العلماء أن فيروس «كورونا» المستجد قد يسير على نفس الخُطى، ويصبح مرضاً «موسمياً».

ليس أمامنا سوى الالتزام بالمعايير التى وضعتها منظمة الصحة العالمية، والحرص على النظافة، فى انتظار الخروج من هذه الكبوة، نسأل الله السلامة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«كورونا» جائحة أم وباء «كورونا» جائحة أم وباء



GMT 04:46 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

نيران صديقة فى مهرجان (كان)!!

GMT 04:43 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

بين احتجاجين

GMT 04:37 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

فى رحاب السيدة!

GMT 04:33 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

عبيد باليونيفورم

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon