توقيت القاهرة المحلي 04:49:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر وعمان.. مفاتيح استقرار المنطقة

  مصر اليوم -

مصر وعمان مفاتيح استقرار المنطقة

بقلم - عـــلاء ثابت

 الحفاوة التي استقبلت بها سلطنة عمان الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته الأولي لها، وبعد غياب مصري رئاسي عنها لنحو عقد من الزمن هي حفاوة غير مسبوقة من جانب السلطنة لأي رئيس آخر سواء من مصر أو من أي دولة أخري. فلا أعرف أن رئيسا استقبل في السلطنة بتلك الحفاوة سوي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وهنا لابد من تأكيد أن تلك الحفاوة وإن كانت ترجع في المقام الأول لتقدير السلطنة لمصر ودورها فإنها أيضا تعكس تقديرا خاصا من جانب السلطنة للرئيس السيسي. هذا التقدير لم تعبر عنه الدوائر السياسية فقط في السلطنة، بل عكسته وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، والأهم ما اتضح لنا من خلال متابعتنا لزيارة الرئيس من تقدير الشعب العماني لمصر وللرئيس.

ولعله لن يكون من قبيل المبالغة القول إن الشارع العماني لم يكن له حديث سوي زيارة الرئيس السيسي للسلطنة، إلي الدرجة التي شعرت معها وأنا أتابع فاعليات الزيارة أن العمانيين كانوا ينتظرون تلك الزيارة ويتوقعونها في أي وقت ويثقون في الوقت نفسه بأنها ستتم ومن ثم استعدوا لها لتخرج بالشكل المشرف الذي خرجت عليه. كان العمانيون يثقون أن الرئيس السيسي وهو يسعي لتأكيد الدور الإقليمي لمصر وتدعيم علاقته بدول الخليج لا يمكن له أن ينهي فترته الرئاسية الأولي دونما زيارة للدولة التي تمتلك الكثير من مفاتيح الاستقرار في منطقة الخليج.

ذلك أن السياسة التي اتبعها السلطان قابوس جعلت من السلطنة مطفئا لكل الحرائق التي سعي البعض لإشعالها داخل الأسرة الخليجية. سياسة قامت علي إعلاء أهمية مجلس التعاون الخليجي وانطلقت من إمكان بل حتمية حل كل الخلافات بين دول الخليج داخل البيت الخليجي. ومن هنا احتفظت السلطنة بعلاقات ودية للغاية مع كل دول الخليج الأخري، ولم تنحز في حال نشوب أي خلاف إلي طرف علي حساب الطرف الآخر. فبات السلطان قابوس والسلطنة القبلة الرئيسية لجميع الأطراف حينما تتفجر أزمة ما في الخليج أو بين دولة خليجية وأخري عربية. إنها باختصار سياسة الحياد الإيجابي من مبدأ الواقعية السياسية التي تبناها السلطان قابوس، التي تنأي بالسلطنة عن التورط في الأزمات لكي يمكنها أن تحلها أو علي الأقل تمنع تفاقمها. وهي السياسة التي ترجع كما يؤكد الكثير من العمانيين - إلي الصيغة التي سكها السلطان قابوس للتوفيق بين ما تفرضه الاعتبارات التاريخية والجغرافية والمذهبية لعزلة السلطنة عما يحدث في المنطقة والاعتبارات الإستراتيجية التي تفرض ضرورة الانخراط في قضايا وأزمات المنطقة. فخيار العزلة التامة لم يعد ممكنا بنفس السهولة التي كان عليها قبل عقد أو عقدين من الزمن.

وعلي صعيد آخر، فإن تلك الحفاوة التي استقبل بها الرئيس في عمان تعكس أيضا التوافق التام في الرؤي والمواقف التي تتبناها الدولتان وتصوراتهما للتعامل مع الأزمات المتفجرة في المنطقة. فسلطنة عمان بطبيعتها تسعي إلي تجنيب المنطقة والخليج في القلب منها تفجر أي أزمات، وتتبني الحلول السياسية لأي أزمة تنشأ في المنطقة دونما تورط في تلك الأزمات، ومصر هي الأخري باعتبارها القوة الإقليمية الأهم في المنطقة تسعي وتعمل علي حفظ الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وترفض التدخل في الشئون الداخلية للدولة وتعمل علي التمكين للحلول السياسية لكل الأزمات، وتؤكد مرارا وتكرارا أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري. كما بدا واضحا خلال الزيارة مدي التفاهم بين الرئيس السيسي والسلطان قابوس بشأن جميع القضايا علي المستويين الإقليمي والثنائي. إنها حقا كما وصفتها الصحافة العمانية «قمة الحكماء».

وبينما تجري في مسقط تلك المظاهرة من الشعب العماني وحكومته حبا وتقديرا لمصر ورئيسها، لخصها يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بعمان بقوله «إن مصر زعيمة العرب، وأن العرب دونها لا شيء» و «إنها عكاز الأمة العربية وهي اليوم كذلك المنصة التي تجمع الأمة العربية ودورها مشهود ويتعاظم»، فإن في مصر من يعملون علي عرقلة مسيرة استنهاض مصر وجرها إلي حالة ما قبل ثورة 30 يونيو مدعومين بدول خارجية من بينها للأسف دولة خليجية لم تتعلم من جارتها عمان كيف يمكن توظيف مقدرات الدولة لخدمة شعبها والحفاظ علي أمن واستقرار محيطها الخليجي ومحيطها العربي، وكأنهم جميعا في مهمة خاصة لتكسير «العكاز» الذي تتوكأ عليه الأمة العربية.  


نقلا عن الاهرام القاهرية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر وعمان مفاتيح استقرار المنطقة مصر وعمان مفاتيح استقرار المنطقة



GMT 00:30 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

فن الكذب عند ترامب!

GMT 21:01 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

أحزان عيد القيامة!

GMT 20:58 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

د. محمد غنيم رائد زراعة الكلى

GMT 20:51 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

الأمور نسبية؟!

GMT 19:16 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

المفقود والمولود

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 22:23 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء
  مصر اليوم - طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر

GMT 07:37 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

أجنّة سمكة قرش منقرضة أكلت أشقائها في الرحم

GMT 04:22 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

موديلات جمبسوت خطوبة للعروس العصرية تعرفي عليها

GMT 06:59 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تتغير الظروف في الشهر الاول عما كانت عليه مؤخراً

GMT 09:34 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

شوبير يسأل عن 8 ملايين دولار مستحقة لمصر لدى الكاف

GMT 01:44 2020 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

"بسنت" يتصدر مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon