توقيت القاهرة المحلي 12:49:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استثمر في نفسك

  مصر اليوم -

استثمر في نفسك

بقلم : مي عزام

(1)

الاستثمار معناه البسيط عند العامة، شخص أو مؤسسة لديه فوائض مالية وعنده رغبة فى إدارتها لتحقيق أعلى عائد، دول العالم تتسابق على جذب المستثمرين، لخلق وظائف لمواطنيها، وبالتالى تحسين حياتهم. تحسين الحياة وتحقيق السعادة والرضا هما المقصد والهدف من كل نشاط اقتصادى، وبالرغم من ذلك لا يتحدث أحد عن الاستثمار فى الذات رغم أنه يحقق الهدف. إنسان القرن الواحد والعشرين متشبع لحد التمزق بسبب ما يتلقاه على مدار الساعة من معلومات وأخبار يعجز عقله عن ترتيبها واتخاذ قرارات حيالها فيركن للعقل الجمعى ليقلده وهنا تأتى أهمية تأثير وسائل توجيه الرأى العام. تخيل معى أن تقوم دولة «فيس بوك» بطرح السؤال التالى على شعبها: ما هى أمنياتك وأحلامك؟

كل فرد سيجيب بما يتخيل أنه «الجزء الناقص»، الإجابات ستتمحور حول ملء النواقص الخارجية، من وجهة نظرك كم ستبلغ نسبة من يجيب على السؤال قائلا: أمنيتى أن أكتشف ذاتى وأطور قدراتى حتى أحقق جوهر وجودى.

(2)

ذاتنا هى الرفيق الدائم الذى لا يفارقنا، ورغم ذلك فنسبة صغيرة جدا من البشر تجتهد لتكتشف هذه الذات وإمكانياتها الحقيقية، نسبة صغيرة تتعامل برشد واهتمام ومحبة مع جسدها وتدرب وتطور عقلها وتتأمل وتترفق بنفسها لتحقق الصفاء والسكينة والترقى لروحها. البعض يتعامل مع الجسد بمفهوم السلعة، نادرا ما نغرس فى نفوس أطفالنا مفهوم رعاية الجسد والعناية به لأنه أمانة من الخالق يجب الحفاظ عليها فى أحسن صورة بالطعام الصحى والتريض والاعتدال، الرياضة فى تفكيرنا مرتبطة بالمنافسة وحصد الجوائز وليس الحفاظ على صحة أجسادنا. أعداد النساء اللواتى يقدمن على عمليات التجميل يتزايد كل عام وكذلك الإنفاق على مستحضرات التجميل بين النساء والرجال أيضا، هذا الشغف ليس مرده الاهتمام الشخصى بأجسادنا، لكن يرجع إلى تأثير آلة الإعلان الجهنمية التى تربط بين الجمال بمقاييس غربية وبين السعادة والرضا على النفس.

(3)

فرق كبير أن تهتم بجسدك لأنه يستحق وأن تفعل ذلك لترضى الآخرين وتكون جميلا فى مرآتهم، فرق بين أن تقتنع بأن خفض الوزن والتريض ضرورة لأن الشحوم وعدم الحركة يفسدان عمل أجهزة جسدك وبين أن تفعل ذلك لأن الرشاقة تجعلك عصريا وعلى الموضة، المدهش أن بعضنا يخاف على ممتلكاته ويحرص على صيانتها أكثر من اهتمامه بصيانة جسده والعناية به حتى أنه لا يذهب للطبيب إلا بعد أن يصرخ الجسد متألما. الجسد مثل الطفل، يحتاج لعناية ورعاية وحب وترويض على العادات الصحية والاعتدال فى الاستهلاك، والعناية به فى الصغر تؤمن لك العناية بك فى الكبر.

(4)

العقل والروح، لكل منهما دربه وأهميته وطرق العناية به واستثماره، العقل هو الأخ الكبير للجسد، الذى يوجهه طبقا لما تعلمه وتدرب عليه واكتسبه من عادات مرتبطة بالذاكرة، النشاط العقلى مرتبط بالتعلم، تزداد قدراته وسعته بالتعليم والتدريب المستمر وعلينا أن نستثمر عقولنا بالتعلم المستمر والاطلاع على المستجدات، الكمبيوتر تم اختراعه على نسق العقل، كلاهما يقدم حلولا واختيارات طبقا لما يتوفر له من معلومات، وفى حال كانت هذه المعلومات مضللة أو زائفة ستكون الإجابات من نفس النوعية، كثيرا ما تضلل مشاعرنا عقولنا، ولهذا يتفوق الذكاء الاصطناعى عن الذكاء الإنسانى فى الأنشطة التى لا تحتاج لمشاعر، لكن تبقى المشاعر هى جنة الإنسان وجحيمه. «وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّى وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا»، سواء كنت مؤمنا بوجود خالق أو ملحد، ستشعر أن هناك طرفا ثالثا يرافقك غير جسدك وعقلك، هناك شىء يروض الغرائز ويلهمك الصواب والقوة فى أوقات الشدة والضعف، هناك نور داخلى يخفت أحيانا فتشعر بالضياع، وحين يضىء تفيض مشاعرك بالسكينة والرضا ويغمرك إحساس بالأمان والقوة الداخلية وبدونه يكون الإنسان هشا متململا، مهما حقق من إنجازات وجمع من مال أو حاز على شهرة، الروح أو النفس المطمئنة أو القلوب التى تفقه وتعقل، طاقة نورانية تحافظ على توهجها بالعبادة والتأمل والتدبر والتواصل مع روح الكون، المحبة تزيدها تألقا والكراهية والتعصب والتنافسية المادية تذبلها. أنت أملك الوحيد، حب نفسك واستثمر فيها وقتا وجهدا واهتماما، إنه الاستثمار الوحيد الذى لا يمكن لأى سلطة أو قوة مهما كانت غاشمة أن تنتزعه منك.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استثمر في نفسك استثمر في نفسك



GMT 13:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

اعترافات ومراجعات (51) الهند متحف الزمان والمكان

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

حسابات المكسب

GMT 12:51 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

منير وشاكوش وحاجز الخصوصية!

GMT 12:47 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الضربة الإيرانية

GMT 06:18 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

سفير القرآن!

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon