توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

  مصر اليوم -

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

بقلم - نيفين مسعد

انتهت أمس الأول فى وارسو أعمال المؤتمر الذى أُطلِقَ عليه “ مؤتمر تعزيز مستقبل السلام والأمن فى الشرق الأوسط “ . حضر المؤتمر ممثلو نحو ستين دولة ، وكان الوفد الأمريكى هو الأضخم عددا والأرفع تمثيلا وهذا مفهوم لأن الدعوة من الأصل هى دعوة أمريكية ، فلقد حضر نائب الرئيس الأمريكى ووزير خارجيته ومستشاره (صهره) ومبعوثه لعملية السلام فضلا عن عدد من المعاونين والمساعدين. وفى حين مُثِلت إسرائيل برئيس وزرائها بنيامين نيتانياهو ومُثلّت دول عربية بوزراء خارجيتها ،  انخفض تمثيل بعض أهم الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا إذ غاب وزيرا خارجيتى البلدين وقرر وزير الخارجية البريطانية الحضور فى اللحظات الأخيرة معلنا أنه جاء ليرأس جلسة عن اليمن ، وغابت وزيرة الاتحاد الأوروبى بسبب «ارتباطات مسبقة»، أما روسيا الممسكة بأحد أهم ملفات المؤتمر أى الملف السورى فإنها رفضت المشاركة، كما قاطعت المؤتمر أيضا السلطة الفلسطينية، وهى الطرف الأصيل فى الصراع مع إسرائيل .

مثل هذا التباين المقصود فى مستوى التمثيل يضعنا من اللحظة الأولى فى أجواء الخلاف حول مؤتمر قيل إنه يهدف إلى «تعزيز مستقبل السلام والأمن فى الشرق الأوسط». لكن مستوى التمثيل لم يكن هو المؤشر الوحيد على التباين فى وجهات النظر حيال المؤتمر ، فقد كان تغيير أچندة الاجتماع من التركيز على إيران وحدها إلى التركيز على حزمة كبيرة من القضايا مؤشرا لايقل أهمية ، هذا مع الوعى التام بأن مؤتمرا يستمر ليومين أو أقل يستحيل أن يناقش بأى نوع من الجدية قضايا معقدة تتعلق بسوريا واليمن وخطة “السلام” مع إسرائيل والحرب السيبرانية وأسلحة الدمار الشامل . أما المؤشر الثالث فإنه يتعلق بموقف بولندا نفسها وهى الدولة التى استضافت أعمال المؤتمر ، فمع أن القاصى والدانى كان يعلم أن المؤتمر لا هدف له إلا الاصطفاف فى مواجهة إيران وماعدا ذلك ليس إلا ذرّا للرماد فى العيون، فإن نائب وزير الخارجية البولندية حرص فى زيارته طهران منتصف الشهر الماضى على تأكيد أن المؤتمر لا يناهض إيران ، كما نفى قنصل بولندا فى نيويورك أن تكون بلاده قد زعمت فى أى وقت أن إيران تمثل تهديدا لها .

ننتقل إلى ما تغير بعد المؤتمر وما لم يتغير فنقول :  إذا كان الهدف من انعقاده هو وضع الأساس لحلف عسكرى ضد إيران فإن هذا الهدف لم يتحقق ، باختصار شديد لأن بعض المشاركين يرفضون الدخول فى مواجهة عسكرية مع إيران، ولو كانت الدول الأوروبية راغبة فى هذه المواجهة لما توصلت قبل المؤتمر إلى آلية مالية لإنقاذ الاقتصاد الإيرانى والالتفاف على العقوبات الأمريكية . ونيتانياهو نفسه يعرف أن هذا الهدف لم يتحقق ، لذلك فإنه ما أن كتب تغريدة يمتدح فيها اجتماع إسرائيل بممثلى عدة دول عربية من أجل تعزيز المصلحة المشتركة فى “حرب إيران” إلا وقام سريعا بتغيير المفردات التى استخدمها ووضع “مكافحة إيران “بدلا من “حرب إيران” ، فلا المؤتمر  شهد اتفاقا على حرب إيران ولا فوّض أحد نيتانياهو للحديث باسم الدول العربية عن حرب مع إيران .  أكثر من ذلك فإن الكلام عن عزل إيران فيه تضخيم كبير، فبينما كان المؤتمر منعقدا فى وارسو كان ثلاثى روسيا وإيران وتركيا يجتمع فى سوتشى للتباحث فى المعضلة السورية، وهذه رسالة أرادت روسيا إرسالها .

لكن ما سبق لا يعنى أنه لا يوجد شىء تغير، فمجرد الجلوس مع إسرائيل للحديث عن خطر النفوذ الإيرانى فى المنطقة ، أو ماأسماه وزير الخارجية الأمريكية “الحاءات الثلاث أى الحوثيين وحماس وحزب الله “، ينطوى على نوع من التغيير ، لأن هذا الأمر يخدم قضية تبديل مصادر تهديد الأمن القومى العربى ويضع إيران فى المقدمة بدلا من إسرائيل، وهذا بالضبط ما كان يعنيه نيتانياهو عندما قال إن حفل العشاء الذى جمع بين دول عربية وإسرائيل فى اليوم الأول كان بمثابة “خطوة تاريخية “، وهذه هى الورقة التى سوف يستغلها بامتياز فى الانتخابات الإسرائيلية الوشيكة .     

أما العلاقات الأمريكية -الروسية ، فمع أنها كانت متأزمة أصلا على خلفية قضية معاهدة الصواريخ النووية واختلاف مواقف الدولتين من إيران و قضايا إقليمية أخرى ، إلا أنه لوحظ أثناء المؤتمر وعلى هامشه وجود تصعيد كلامى واضح من وزير الخارجية الأمريكية ضد روسيا ، والأهم من ذلك هو تباحُث مايك بومبيو مع نظيره البولندى حول خطط تعزيز وجود القوات الأمريكية فى بولندا، وتلك مسألة تتعامل معها روسيا بحساسية فائقة ، ما يعنى أن توترا جديدا قد يكون قادما ليضيف لتعقيدات العلاقة بين الدولتين . 

مرة أخرى إن مشكلات المنطقة العربية لن تحلها الأحلاف العسكرية ، ولن يتحقق السلام والأمن اللذان اتخذهما مؤتمر وارسو عنوانا له ما لم تكن هناك نظرة شاملة لمشاريع القوى الإقليمية الثلاث إسرائيل وإيران وتركيا ، وذلك فى انتظار أن يكون لمنطقتنا العربية مشروعها المنبثق من مصالح دولها  .  

نقلا عن الاهرام الاخبارية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon