توقيت القاهرة المحلي 07:51:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

​هل حان وقت التحوّل إلى الاستثمار في الذهب؟

  مصر اليوم -

​هل حان وقت التحوّل إلى الاستثمار في الذهب

بقلم : الدكتور هاني أبوالفتوح

 أثار رجل الأعمال المصري الشهير، نجيب ساويرس، الانتباه في حوار أجرته وكالة "بلومبرغ" الأميركية هذا الأسبوع، عندما صرح بعزمه عن تحويل نصف ثروته التي تقدر بنحو 5.7 مليارات دولار للاستثمار في الذهب. مما لا شك فيه أن مثل هذا التصريح لا يمكن تجاهله، أو التقليل من تأثيره على اتجاهات المستثمرين بجميع أصنافهم، وبخاصة أنه من المتوقع أن يكون رأي رجال الأعمال الشهير مؤشرا يعتد به كثير من المستثمرين بعد دراسة الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار، لا سيما أنه صادر عن واحد من أمهر رجال الأعمال على مستوى العالم، فما هي مبررات هذا القرار؟ وما هو الاستثمار في الذهب ومزاياه وأساليب الاستثمار؟

توقع رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس، بأن أسعار الذهب سترتفع من 1300 دولار للأونصة في الوقت الحالي إلى نحو 1800 دولار، خلال الفترة المقبلة، مما يحقق مكاسب ضخمة في الاستثمار. وعلى النقيض، يرى ساويرس أن أسعار الأسهم في البورصات العالمية سوف تشهد هبوطا كبيرا في ضوء تأثرها بالأحدات السياسية، والتوترات في عدة مناطق في العالم، والتي من شأنها أن تلقى بظلالها الكثيفة على أسواق المال العالمية.
وأشار ضمنيا إلى أن سياسات الولايات المتحدة الأميركية وقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لها تأثير سلبي على عدة أصعدة، ومنها الاستثمار، فهو يحذر من تكبد محافظ المستثمرين لخسائر في حالة هبوط أسعار الأسهم في البورصات العالمية.

يميل العديد من المستثمرين إلى الاتفاق مع وجهة النظر التى عرضها رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس، فالاستثمار في الذهب يحظى بسمعة جيدة كأصل لحفظ الثروات على الرغم من التقلبات التي يمكن أن تحيط بأسعاره لأنه يبقى محافظا على قيمته على المدى الطويل، ولذلك غالبا ما يوصى المستشارون الماليون بجعله جزءا من المحفظة الاستثمارية.

الاستثمار في الذهب يعتبر من أفضل طرق الاستثمار خلال فترات الأزمات المالية العالمية، وذلك لعدة أسباب، منها أن أسعار الذهب تتجه إلى الارتفاع في فترات مما يحقق فرصاً لتحقيق أرباح، كما أنه منذ القدم اعتبر الذهب الملاذ الآمن والرشيد على فترات التاريخ نظراً لاحتفاظه بقيمته وقت الأزمات.

يلجأ المستثمرون في فترات الأزمات العالمية إلى الاستثمار في الذهب والهروب من العملات الورقية إلى الأصول الملموسة، نتيجة تآكل القيمة الحقيقية للعملات بسبب لجوء البنوك المركزية لطباعة العملات، مما يفقدها قيمتها الحقيقية، ويؤدي إلى التضخم، وعبر الأزمنة الحديثة، يلاحظ أن الذهب حقق نمواً تجاوز في بعض الأحيان 300%، بينما حققت مؤشرات الأسهم المدرجة في البورصات العالمية نحو 80% خلال الفترة نفسها.

للذهب جاذبية خاصة، يعتمد الاستثمار في الذهب على فرصتين تعززان هذه الجاذبية؛ الأولى أن القيمة الشرائية للعملات الورقية تتآكل بشكل مستمر، والثانية أن كمية العرض من الذهب محدودة، لذلك فإن سعر الذهب يتأثر بشدة بفعل حجم الطلب، وهو دائماً في اتجاه صعودي، أما بخصوص محدودية كميات الذهب فهي معروفة، حيث إن مجموع ما تم استخراجه من الذهب على مدى عمر البشرية يقدر بأقل من 170 ألف طن، وينتج منه سنويا على مستوى العالم نحو 2500 طن، وأكثر من نصف الإنتاج تم خلال الـ100 عام الماضية، والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأميركية، والصين، وروسيا، وألمانيا تتصدر قيادة العالم فى إنتاج وتداول الذهب.
تتنوع أشكال الاستثمار في الذهب سواء لأغراض الاستثمار أو الادخار، الشكل الأكثر انتشارا هو السبائك الذهبية، وتختلف قيمتها باختلاف وزنها فهي أكثر ملاءمة لصغار المستثمرين، حيث تزداد صعوبة حفظ السبائك مع كميتها، إلا أنها أكثر الأنواع محافظة على القيمة.

بينما تمثل الصناديق الاستثمارية، التي تستثمر في الذهب خيارا أكثر مرونة، وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية، وتضم عدة مؤشرات خاصة بالقطاع ككل، وغالبا ما يكون الاستثمار عن طريق وسيط معتمد في سوق رسمية مثل البورصة العادية تماما، وهذه الطريقة تناسب الاستثمارات المتوسطة، والكبيرة من الذهب، وتناسب من يقوم ببيع وشراء الذهب باستمرار مع تغير السعر.

واقتناء العملات الذهبية هو أحد الخيارات المتاحة خصوصا لصغار المستثمرين، ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعها، القيمة الفنية لها أو ندرتها، وغالباً ما تباع بسعر أعلى من سوق الذهب، وهى مناسبة أيضاً لهواة جمع القطع الفنية.

أما عقود المبادلة في الذهب، فهي عقود غالباً ما تستخدم من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطياتها من الذهب، تليها في الاستخدام الاستثمار في الذهب الورقي، وهو من أكثر الطرق فاعلية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على شكل الأونصة أو الجرام، وغالباً ما تكون هناك نسبة بين أوراق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

أما النوع الأخير من أشكال استثمار الذهب، فيتمثل في شهادات إيداع الذهب، وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يومياً من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه، وتصدر بفئات متعددة، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

في الختام، لا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة ويريد أن ينوع مخاطر الاستثمار والمحافظة عليها مع تجنب التأثير الذي تحدثه تصرفات البنوك المركزية العالمية، بالإضافة إلى التحوط من آثار التضخم، وليس خافياً إمكانية تأثر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، أو المضاربة على أسعار الذهب كما هو الحال في المضاربة على الأسهم. وهي بذلك لا تخلو من المخاطرة وخسارة جزء كبير من رأس المال. لذلك لا ينصح بالاستثمار في الذهب لمن لا يستطيع المتابعة السريعة لمؤشرات أسواق الذهب، وتأثير الأحداث العالمية على أسواق المال والذهب، ومن ثم اتخاذ القرار الملائم دون تأخير.​

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​هل حان وقت التحوّل إلى الاستثمار في الذهب ​هل حان وقت التحوّل إلى الاستثمار في الذهب



GMT 19:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد
  مصر اليوم - غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد

GMT 20:19 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق بطولة المدارس الأولي للكرة النسائية في مصر

GMT 10:43 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

هاشتاغ ستاد القاهرة للرجال فقط يتصدر تويتر

GMT 00:51 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

موسكو تستضيف مهرجان مسرحي للصم بحضور فنانين من 9 دول

GMT 11:08 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الزمالك يهاجم الأهلي بعد التعاقد مع محمود كهربا

GMT 20:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مديحة يسري وخلافها مع محمد فوزي بسبب قبلة

GMT 01:25 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بنات أحمد زاهر تثيران الجدل على السوشيال ميديا

GMT 05:56 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ثقافة القاهرة تتناول "موسوعة المشاهير.. الزعيم أحمد عرابي"

GMT 22:39 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بعد تعرضه لكسر هذه حالة شعبان عبدالرحيم الصحية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon