مهرجان الهجن

اختتمت في محافظة الأقصر، الأحد، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الهجن بقرية النمسا التابعة لمدينة إسنا جنوب المحافظة، والذي يقام للعام الثالث على التوالي بمشاركة 180 متسابق من 5 دول عربية، وذلك في ضيافة شيخ قبيلة العوازم حسن عايد مريف العازمي.

وحضر فعاليات ختام السباق كل من رئيس مركز ومدينة إسنا محمد سيد سليمان، ورئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن سلمان الزملوط، ورئيس الاتحاد العربي لسباقات الهجن الشيخ حسين مانع الداومس، ورئيس الوحدة المحلية لقرية النمسا الدكتور ياسر السعيد الصاوي، وعدد كبير من مشايخ ورموز القبائل العربية.

وقال رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للهجن أمين الشعراوي، إن المهرجان شهد مشاركة 180 متسابقا من دول مصر والكويت والإمارات والسودان والسعودية وعدد من القبائل العربية في محافظات أسوان والأقصر والوادي الجديد وقنا، أبرزهم قبيلة العوازم بالأقصر، والشرارات والرشايدة بالوادي الجديد.

وأشار الشعراوي، إلى أن ختام السباق شهد مشاركة 55 متسابقا على متن 55 جملا حيث خاضوا الغمار النهائي في 5 أشواط، مشيرا إلى أنه تم توزيع الجوائز للفائزين من الأول إلى الخامس، حيث فاز بالمركز الأول المتسابق عايد حسن عايد من الأقصر واسم الجمل رباح، وحصل على المركز الثاني المتسابق محمد سيد عوض من الأقصر واسم الجمل الريح، والمركز الثالث المتسابق سالم عبدالله محمد من سوهاج واسم الجمل الوجعان، والمركز الرابع المتسابق حسين الشاطر من قنا واسم الجمل فزاع، والمركز الخامس المتسابق محمد حمدان من الأقصر واسم الجمل حمام.

وأكد رئيس مركز ومدينة إسنا محمد سيد سليمان، أن مركز إسنا يستضيف هذا المهرجان كل عام لتنشيط السياحة بحاجر المساوية بالظهير الصحراوي لقرية النمسا، مشيرا إلى أن مجلس مدينة إسنا شارك في تنظيم استعدادات المهرجان الهجن للعام الثالث على التوالي، لافتا إلى حرص القبائل العربية على إقامة السباق والمشاركة فيه بفعالية باعتباره موروثا ثقافيا أصيلا لدى تلك القبائل.

وفي ختام فعاليات السباق تم تقديم 5 دروع تكريم لكل من محافظ الأقصر محمد بدر، ودرع لمدير أمن الأقصر اللواء عصام الحملي ، ودرع لرئيس مجلس مدينة إسنا محمد سيد سليمان، ودرع لرئيس قبيلة العوازم حسن عايد مريف العازمي لاستضافته فعاليات السباق.